العلم يحسم الجدل.. عقل المرأة «أصغر» من عقل الرجل!

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لمتابعة اخبار المرآة .. اشترك الان

لدى الرجال والنساء اختلافات جسدية كبيرة: الشكل والمظهر والأعضاء الجنسية. يبدو أن لديهم أيضا اختلافات أخرى تنعكس على الظروف الصحية وفرص الإصابة بأمراض معينة.

الآن، يقول الباحثون إن الرجال والنساء لديهم اختلاف آخر غير مرئي لكن مهم: وهو عمر العقل، وفقًا لبحث جديد صادر عن كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس، بيد أن عقل النساء في المتوسط، أصغر بثلاث سنوات من عقل الرجل في نفس العمر، وهذا الفرق موجود بين الصغار ثم تتسع الفجوة، وهو ما يعني أن عقل المرأة أبطأ في التطور الزمني من عقل الرجل.

يميل العقل البشري إلى التقلص مع التقدم في السن، وتحدث هذه التغيرات بين الرجال والنساء على حد سواء، لكن عقل الرجل يبقى أقدم سنا من عقل المرأة، على الرغم من أي تحولات مرتبطة بالعمر.

عكف الباحثون على قياس تدفق الأكسجين والجلوكوز في الدماغ، كما بحثوا مستوى السكر في الدم وجدت الدراسة أن أدمغة الإناث كانت في المتوسط أصغر بـ 3.8 سنوات من أدمغة الذكور.

وقد لوحظت هذه الاختلافات أيضا في أصغر المشاركين، وهذا يعني أن الذكور يدخلون مرحلة البلوغ بعقل أقدم سنا.

ماذا يعني أن يكبر عقل الرجل في العمر؟.

لا تعني الدراسة أن عقول الرجال تشيب أسرع. يقول الدكتور مانو جويال، الأستاذ المساعد في قسم الأشعة في معهد مالينك رودت للأشعة التابع لجامعة واشنطن، وأستاذ مساعد في علم الأعصاب، إنهم يبدأون سن الرشد قبل النساء بثلاث سنوات ويستمر هذا الفرق طوال الحياة. «ما لا نعرفه هو ما يعنيه هذا الفرق. أعتقد أن هذا قد يعني أن السبب الذي يجعل النساء لا يواجهن الخرف في السنوات الأخيرة هو أن أدمغتهم أصغر سنا بشكل فعال، ونحن نعمل حاليًا على إجراء دراسة للتأكد من ذلك».حسب حديثه إلى مجلة “هيلث لاين”

«هذه الدراسة تفترض أن العوامل التي تؤثر على نمو العقل، بما في ذلك الاختلافات الجنسية، والهرمونية، والاختلافات المناعية، قد تكون مهمة للغاية في تحديد كيفية شيخوخة الدماغ.

ويضيف الطبيب المشارك في الدراسة، أن هذه الاختلافات تساعد دماغ الأنثى على البقاء أكثر شبابا وأقل عرضة للتغييرات المرتبطة بالعمر.

وأوصت الدراسة باتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والبقاء ملتزمين بدائرة اجتماعية داعمة وأنشطة تعزز صحة العقل تحافظ على كلا الجنسين من العجز.

انت الان تتصفح خبر بعنوان العلم يحسم الجدل.. عقل المرأة «أصغر» من عقل الرجل! ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق