أخبار عاجلة

أجواء الصعيد تفرض ظلالها على شاشة رمضان بـ«4» أعمال درامية

أجواء الصعيد تفرض ظلالها على شاشة رمضان بـ«4» أعمال درامية
أجواء الصعيد تفرض ظلالها على شاشة رمضان بـ«4» أعمال درامية

• «زين» و«بركة» يضعان عمرو سعد ومحمد رمضان فى منافسة خاصة
• «طايع» اختبار صعب لعمرو يوسف أمام جمهوره فى الجنوب

تطل أجواء الدراما الصعيدية على شاشة رمضان عبر أربعة أعمال جديدة، والتى ترسم ملامح منافسة خاصة داخل عروض الشهر الكريم الدرامية، حيث تشهد شاشة رمضان عرض مسلسلات «نسر الصعيد» لمحمد رمضان، و«بركة» عمرو سعد، و«طايع» عمرو يوسف، و«سلسال الدم 5» لرياض الخولى وعبلة كامل، ورغم أن بعضها تدور احداثه المحورية فى الصعيد والبعض الاخر يرتكن إلى الحالة الصعيدية عبر ظلال ثقافة وعادات وتقاليد أهالى الجنوب، إلا ان المنافسة ستظل قائمة على مدى 30 يوما من ايام رمضان لاثبات أيها أقدر على التعبير عن الروح الصعيدية.


بعض النقاد يرون أن هذا اللون من الدراما يمثل رهانا مضمونا على كثافة المشاهدة، لما تتمتع به أجواء الصعيد المصرى من خصوصية العادات والتقاليد وطبيعة الصراعات بين عائلاته، والتى تخرج منها دراما شديدة التأثير على المتلقى، ويؤكد أصحاب هذا الرأى ان الاختبار الحقيقى الذى يواجه اعمال رمضان الصعيدية هذا العام سيكون فى طريقة التناول، وان من سيحسم المنافسة هو العمل الذى سيبحث عن جديد فى المضمون، والذى يبعد به عن الوقوع فى فخ النمطية.


فى هذا الاتجاه يقدم محمد عبدالمعطى مؤلف مسلسل «نسر الصعيد» تناولا معاصرا ينقل اجواء صعيد اليوم، عبر احداث تدور حول شخصية «زين» ضابط شرطة من قنا يجسدها الفنان محمد رمضان، يدخل فى مواجهة شرسة مع «هتلر» الذى يجسده سيد رجب، وهو رجل أعمال صعيدى يعمل فى التجارة غير المشروعة، ويدبر «هتلر» لـ«زين» مكيدة يدخل على أثرها السجن، ومن هنا يبدأ الصراع ويحاول «زين» الإيقاع بغريمه، وعلى خط درامى موازٍ يتزوج «زين» من «فيروز» الفتاة القادمة من القاهرة على غير رغبة أهلها، ولكن ينفصل عنها بعد فترة ليتزوج ابنة عمه‎.


مسلسل «نسر الصعيد» المقرر عرضه على قنوات DMC يشارك فى بطولته مع محمد رمضان ودرة وسيد رجب مجموعة كبيرة من الفنانين، منهم عائشة بن أحمد، وسلوى خطاب، ودينا، وعايدة رياض، ومحمد عز، وباسل الزارو، وهاجر أحمد، وإخراج ياسر سامى.


يظهر محمد رمضان فى المسلسل بشخصيتين، الأولى شخصية رجل مسن هو «صالح القناوى» والثانية هى الشخصية الرئيسية «زين القناوى»، فى استعراض لقدراته كممثل، وهو ما قدمه من قبل فى مسلسل «الاسطورة» بتقديمه لدورين لشقيقين.


ويدخل الفنان عمرو سعد المنافسة على قمة دراما رمضان بتجسده لشخصية «بركة» الصعيدى القادم للقاهرة مع والدته ليعيشا فى القاهرة، ومع مرور الوقت يبدأ فى جمع المال بشتى الطرق، ومن هنا يتورط فى مشاكل كثيرة بسبب عدد من أصحاب النفوذ.


عمرو سعد الذى حقق نجاحا فى مواسم سابقة عبر تجسيد دور الصعيدى فى «مملكة الجبل»، و«يونس ولد فضة»، يراهن من جديد على شخصية الصعيدى مع مسلسله الجديد «بركة» فى رمضان المقبل، معتمدا على جذوره الصعيدية وخبرات اكتسبها بتقمص شخصيات عاشت مع جمهوره فى جنوب مصر مثل «مناع» مملكة الجبل و«يونس» ولد فضة.


مسلسل «بركة» تأليف محمد الشواف ويشارك فى بطولته هالة صدقى، وعمر زهران، وإسلام جمال، وإنعام سالوسة، ورنا رئيس وﺇﺧﺮاﺝ محمود كريم.


وينضم الفنان عمرو يوسف كمنافس لرمضان وسعد بشخصية «طايع» الصعيدى الذى ينتظره المستقبل بعد تخرجه من كلية الطب، والذى يتخذ موقفا خاصا من قضية الثأر، لكن يقع له عدد من المشكلات، ويجد نفسه متورطا فى تهريب الآثار، ومن هنا ترتبك علاقته بأعز أصدقائه ضابط الشرطة.


وبهذا العمل يضع عمرو يوسف نفسه فى اختبار صعب، يتطلب فيه اقناع جمهوره فى الصعيد بـ«طابع» عبر اداء مقنع ولهجة سليمة تضيف له محطة جديدة فى عالم النجومية.


المسلسل من تأليف خالد دياب وشيرين دياب، ويشارك فى بطولته مع عمرو يوسف كل من عمرو عبدالجليل ومحمود البزاوى وسلوى محمد على وصبا مبارك ومحمد على، وﺇﺧﺮاﺝ عمرو سلامة.


فى الاجواء الصعيدية ايضا تدور احداث مسلسل «سلسال الدم» والمقرر عرض جزء خامس منه على قنوات MBC فى رمضان، ويستكمل من خلاله المؤلف مجدى صابر وقائع واحداث الصراع الدائر بين عائلتين فى صعيد مصر من جزئه الاول، تمثل طرفيه «نصرة» السيدة المسيطرة القوية، والعمدة «هارون» الباحث عن السلطة والسيطرة، وينتقل هذا الصراع من جيل لاخر ليتحقق عنوان «سلسال الدم» بوضوح فى الجزء الخامس، والذى تزداد فيه نيران الصراع وتشتعل، خاصة بعد دخول «نصرة» السجن بتهم ملفقة بترتيب من «هارون».


ويرتكن صابر فى تفاصيل الجزء الخامس من المسلسل على تداعيات الجزء الاول والذى بدأت معه الحالة الثأرية بين العائلتين، وذلك بعد مقتل زوج «نصرة» على يد العمدة «هارون».


يشارك فى بطولة العمل مجموعة من الفنانين المخضرمين والذى تعايشوا مع اجواء الصعيد على مدى السنوات الماضية، والتى قدموا خلالها اربعة اجزاء سابقة من المسلسل، ومنهم رياض الخولى الذى يجسد شخصية «هارون»، وعبلة كامل فى دور «نصرة» ومعهما رانيا فريد شوقى واحمد سلامة ومحمود المصرى، والمسلسل من إخراج مصطفى الشال.

انت الان تتصفح خبر بعنوان أجواء الصعيد تفرض ظلالها على شاشة رمضان بـ«4» أعمال درامية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فلسطين ضيف شرف مهرجان المونودراما بتونس
التالى نصف مقتنيات متحف فرنسي مزيفة