أخبار عاجلة
وفاة علي لطفي رئيس وزراء مصر الأسبق -
مدرب الزمالك: الأهلي أسهل مباراة لعبناها -

يوسف شريف رزق الله يحصل على جائزة الإنجاز النقدى

يوسف شريف رزق الله يحصل على جائزة الإنجاز النقدى
يوسف شريف رزق الله يحصل على جائزة الإنجاز النقدى

وصفته مجلة السينما العربية بـ«موسوعة سينمائية تمشى على الأرض»


أعلن مركز السينما العربية عن تقديم جائزة الإنجاز النقدى إلى الناقد والإعلامى الكبير يوسف شريف رزق الله، والذى سوف يتسلمها فى حفل تكريم يُقام على هامش الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائى الذى يقام فى الفترة من 8 إلى 19 مايو، وخلال الحفل سوف يتم الإعلان عن الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية وتسليم الجوائز.
المحلل السينمائى علاء كركوتى الشريك المؤسس فى مركز السينما العربية يعلق على الجائزة قائلا «شخصيات نادرة هى التى تساهم فى تشكيل وعى أجيال والتأثير فيهم فيما يتعلق بالتعامل مع الثقافة السينمائية، يوسف شريف رزق الله هو النموذج المثالى فى هذا الأمر، هذا رجل محارب، حمل على عاتقه مهمة أن يصبح مصدرا للثقافة السينمائية فى وقت كان تداول المعلومات فيه ليس بالسهولة الحالية، كان يسافر إلى المهرجانات ويسجل اللقاءات ويمهد فيما بعد الطريق لمن يرغب فى الثقافة السينمائية، جائزة الإنجاز النقدى احتفاء بسيط بهذا الرجل ذى المسيرة الأكثر ثراء وأهمية فى صناعة السينما».
جائزة الإنجاز النقدى يستهدف بها مركز السينما العربية جذب الأضواء إلى مهنة النقد، عبر تكريم أحد النقاد العرب أو الأجانب سنويا فى مهرجان كان السينمائى.
واحتفت مجلة السينما العربية فى عددها الجديد بالإعلامى الكبير، من خلال تخصيص موضوع كامل عنه يستعرض مسيرة يوسف شريف رزق الله الثرية فى النقد والإعلام بمجال صناعة السينما الدولية، وكونه مصدر المعلومات الرئيسى والملهم لجيل كبير فى مصر والعالم العربى، فيما يتعلق بما يحدث فى صناعة السينما فى كل أنحاء العالم، فطوال 3 عقود قدم رزق الله للجمهور المصرى أخبار صناعة الترفيه، من خلال برامجه على التلفزيون أو كتاباته ففى الصحف والمجلات، وهو ما يجعله فى زمن بلا إنترنت، موسوعة سينمائية تمشى على الأرض.
يوسف شريف رزق الله لا يمكن التعريف به فقط من زوايا نشاطاته السينمائية كناقد وإعلامى، أو كرئيس ومدير فنى لبعض المهرجانات المصرية المهمة وخبير فى التعاون الدولى، فلقد ترك رزق الله تأثيرا عميقا فى الكثير من الأجيال الشابة الآن، من السينمائيين والمشاهدين العاديين، من خلال جهوده المستمرة فى إتاحة الفرص لهم لتذوق ألوان السينما المختلفة من كل أنحاء العالم.
قام رزق الله بتأسيس برنامج نادى السينما على التلفزيون المصرى عام 1975، وبرنامج أوسكار فى 1980، تلا ذلك العمل فى تقديم البرامج المتخصصة فى السينما العالمية، مثل برنامج تيليسينما (1981 ــ 1995)، ستار (1986 ــ 1994)، سينما x سينما (1994 ــ 2004)، الفانوس السحرى (2008 ــ 2010)، وسينما رزق الله (2008 ــ 2010).
انضم رزق الله لعضوية لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية حول العالم، مثل ستراسبورعام 1987، ميلانو 1993، روتردام 2006 ومونبلييه 2012.

انت الان تتصفح خبر بعنوان يوسف شريف رزق الله يحصل على جائزة الإنجاز النقدى ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أجواء الصعيد تفرض ظلالها على شاشة رمضان بـ«4» أعمال درامية
التالى «دي ميديا» وكيلا لشبكة قنوات «أون»