«مان بوكر» تنعى روث في يوم تتويج أولجا

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بينما كانت مؤسسة "مان بوكر" تتحضر لإعلان الفائزة هذا العام، وصلت الأنباء بخبر صادم، فما كان من لجنة الجائزة إلا أن تبدأ يوم الاحتفال بنعى، جاء فيه: كنا نأسف لمعرفة أن فيليب روث، الذي فاز بجائزة مان بوكر الدولية في تجسيدها السابق في عام 2011، توفي في اليوم الذي كنا نمنح فيه جائزة 2018 إلى أولجا توكارتشوك وجينيفر كروفت. في وقت فوزه (روث)، قال ريك جيكوسكي، رئيس لجنة التحكيم، عن روث: إن مسيرته الرائعة تكمن في أنه يبدأ على هذا المستوى العالي، ويستمر في التحسن. في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، عندما كان معظم الروائيين في حالة انحدار، كتب سلسلة من الروايات ذات الجودة العالية والدائمة.

فيليب روث في الخامسة والثمانين، وعينه كما قال أو تمنى البعض على نوبل، وكان من المستبعد أن يكون قد فكر فى هذا سنواته، أو فى أيامه، الأخيرة على الأقل.

ترك روث نحو ثلاثين رواية يدور معظمها حول شخصية واحدة بأقنعة مختلفة: شخصية روث نفسه، كأمريكي، ويهودي، وروائي، وإنسان. إنه البطل الرئيسي، وباسمه الصريح، كما في رواية «عملية شايلوك» -الذي يقول عنها روث إنها اعترافات وليست رواية- ولكن تنتحل شخصية روث، وتسرق هويته الشخصية إحدى شخصيات الرواية. وفي روايات أخرى، يخفي روث شخصيته وراء شخصياته الروائية، كما في شخصية ناثان زوكرمان، بطل ثمان روايات، الذي يحمل كل سمات مؤلفه، وتفاصيل حياته الحقيقية. وفي رواية «مؤامرة ضد أمريكا»، التي يرسم فيها روث أمريكا مختلفة، نلتقي بروث مرة أخرى، وباسمه الصريح الأول.

ولد فيليب ملتون روث في نيوارك عام 1933. درس القانون أولاً لـ«يدافع عن المهشمين»، كما قال مرة، لكنه تخلى عن دراسته، منصرفا لدراسة الأدب. تخرج في «بوكنيل»، وحصل على منحة دراسية 1954 لجامعة شيكاغو، ليحصل على شهادة الماجستير. بدأ دراسة الدكتوراه في اللغة الإنجليزية لكنها تركها بعد فصل واحد.

وبدأ روث أولاً بكتابة القصة القصيرة، وأصدر عام 1959 مجموعته الأولى.

في عام 1959 حصلت روايته «وداعا كولومبوس» على جائزة «الكتاب الوطني للرواية»، لتتوالى بعد ذلك الجوائز والتكريمات التي لا يمكن عدها، ومنها «جائزة بوليتزر» و«مان بوكر الدولية».

انت الان تتصفح خبر بعنوان «مان بوكر» تنعى روث في يوم تتويج أولجا ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق