محمد بوعزة يبحث في أساليب تأويل النص

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يتناول كتاب "تأويل النص: من الشعرية إلى ما بعد الكولونيالية" للباحث المغربي محمد بوعزة، موضوع تفكيك إشكالية القراءة في نماذج نظرية متعددة، باحثا في أساليب التأويل لدى عدد من الفلاسفة والمفكرين.

ويسلط الباحث المغربي الضوء في كتابه الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات على الهيرمينوطيقا السردية عند بول ريكور، وسوسيولوجيا الرواية عند ميخائيل باختين، والسيميائيات عند جوليا كريستيفا، وسيميوطيقا القراءة عند أمبرتو إيكو، والتفكيك عند جاك دريدا، والقراءة مابعد الكولونيالية عند إدوارد سعيد.

وفي خمسة فصول على امتداد 192 صفحة، يتحدث المؤلف عن الهيرمينوطيقا السردية، وعن الشعرية السوسيولوجية للرواية، إضافة إلى السيميائيات التفكيكية وإستراتيجية التأويل، وأخيرا "دنيوية التأويل من جماليات التمثيل إلى سياسات التمثيل".

وأوضح بو عزة إستراتيجية القراءة التأويلية التي وضع أسسها إدوارد سعيد في نقد الثقافة الغربية، وأطلق عليها مصطلح "القراءة الطباقية".

انت الان تتصفح خبر بعنوان محمد بوعزة يبحث في أساليب تأويل النص ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق