شيمي لـ«الشروق»: التمسك بتكريم «ليلوش» سيفتح النار على مهرجان القاهرة

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال مدير التصوير سعيد شيمي، أحد أبرز السينمائيين الرافضين لتكريم كلود ليلوش، إن تراجع إدارة مهرجان القاهرة السينمائي عن تكريم المخرج والكاتب الفرنسي "ليلوش" هو أفضل قرار يمكن أن تتخذه، لأن التمسك بتكريمه سيفتح النار على المهرجان من جميع النواحي، بالإضافة إلى أن الأمر سيتطور إلى عزوف الفنانين والمثقفين عن حضور المهرجان بل ومحاربة قرارات إدارته الجديدة.

وكشف "شيمي"، لـ«الشروق» أنه أرسل لمحمد حفظي رئيس المهرجان القاهرة، وليوسف شريف رزق الله المدير الفني، رسائل عبر هواتفهم المحمولة، فور علمه بتكريم "ليلوش"، وطلب منهما عدم تكريم هذا الرجل لأنه صهيوني قلبا وقالبا، وكلاهما يعرف حقيقته وموقفه من الصهيونية، لكن لم يرد أي منهما وتجاهلا الرسائل، وكانت المفاجئة تصريح "حفظي" بأنه لا يري أن "ليلوش" صهيوني، ثم جاء البيان الساذج الذي صدر عن اللجنة الاستشارية، يطلب من الناس أن ترسل أدلة على اتهاماتهم لـ"ليلوش" بالصهيونية.
يتابع شيمي، أنه قرر بعد بيان المهرجان، أن ينشر صورة "ليلوش" بالزي العسكري في إحدى مناورات الجيش الإسرائيلي عام 1990، ومواقفه التي لا تحصى ودعمه للصهيونية، ووصفه لإسرائيل بأنها وطنه الثاني، ومنحه دكتوراه فخرية من الجامعة الإسرائيلية "بن جوريون".

ورغم هجومه الشديد ورفضه لتكريمه بمهرجان القاهرة السينمائي، يقول سعيد شيمي، إنه من أشد المعجبين بأفلام "ليلوش" خاصة "رجل وامراة" فهو من أميز الأفلام التي قدمها ونال عنها السعفة الذهبية من "كان" وجائزة "الاوسكار" لكن هذا شيء وتكريمه شيء أخر.
وتابع قائلا: "نحن هنا نكرم الإنسان وليس الأفلام، والإنسان له مواقف عديدة ضد القضية الفلسطينية التي نعتز بها ولن نتنازل عنها، وداعم لاسرائيل المصدرة للإرهاب والتي تقتل ابناءنا وأهلنا في فلسطين ومن قبل في مصر وسوريا ولبنان، وعليه كان لابد أن نقف وقفة حاسمة ويد بيد لوضع حد لهذه المهزلة".
وعما إذا كان قرار إلغاء التكريم الذي لم يعلن بشكل رسمي حتى الآن، سيعود بالسلب على المهرجان وسمعته قال "شيمي"، إن "القاهرة السينمائي" ليس أول مهرجان يتراجع بعد أن يكتشف موقف الشخص الذي يكرمه، فـ "كان السينمائي" أكبر المهرجانات فعل ما هو أكبر من ذلك، فبعد أن قامت ادارته بدعوة احد المخرجين الهولنديين المعروفين، لعرض أحد أفلامه، اكتشفت انه يعادي السامية فقامت بطرده، وبقيت سمعة المهرجان كما هي ولم تتأثر.
وإذا كانت إدارة مهرجان القاهرة تخاف أن تتأثر سمعتها، فكان يجب عليها أن تجري بحثا كاملا عن الفنانين المرشحين للتكريم قبل إعلانهم، حتى لا يضعوا أنفسهم والمهرجان في هذا المأزق.
وختم "شيمي" حديثه قائلا: "في كل الأحوال نحن نحافظ علي قضيتنا، ونرسل رسالة للعالم أننا نرفض كل من يدعم الصهيونية، ويساند إسرائيل".

انت الان تتصفح خبر بعنوان شيمي لـ«الشروق»: التمسك بتكريم «ليلوش» سيفتح النار على مهرجان القاهرة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق