أحمد شوقي نائب المدير الفني: الرقابة لم ترفض إلا فيلماً واحداً فقط

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لاقتراحات اماكن الخروج

قال الناقد أحمد شوقى، نائب المدير الفنى للمهرجان: على مدار السنوات الماضية، الرقابة تعتبر شريكا في المهرجان، وهذا العام شاهدوا 200 فيلم، وهو عدد أكبر من عدد الأفلام التي أنتجتها مصر على مدار عام، وأن طلب منهم مشاهدة هذا الكم وبشكل سريع يمنحنا التصاريح في الوقت المطلوب مسألة ليست سهلة، وأضاف أن رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية د. خالد عبدالجليل هو عضو اللجنة الاستشارية للمهرجان، ويساهم في اتخاذ القرارات التنظيمية الرئيسية، ويفهم جيدًا في السينما ولا يمكن خداعه كرقيب، وعلى قدر الإمكان نرفع سقف الحرية، ومن حين لآخر نرسل لهم فيلما نتوقع صعوبة في تصريح عرضه، ولكننا لا نكل ولا نمل ونخاطبهم بتنظيم مثلا عرض واحد له، وإذا رفضوا نطلب منهم أن يُعرض للصحفيين فقط وما إلى ذلك، ونسبة المرفوض رقابيًا لا يتجاوز فيلما واحدا. وشدد على اختفاء كلمة «قصة ولا مناظر» التي كانت دائمة الارتباط بأفلام المهرجان.

وأضاف: لا نفكر بهذا المنطق كمعيار في اختيار الأفلام، ولا نعتبر أنفسنا رقابة ذاتية ونتجاهل أعمالا جيدة لمجرد احتوائها على بعض المشاهد، ولا نتعمد مشاركة أفلام تحتوى على مشاهد لأنها تحقق جماهيرية، ورأيى أن هذا المنظور ضيق جدًا في ظل حالة الانفتاح على العالم كله، والرقابة في مصر حاليًا أكثر تفتحًا على الجمهور، وبعض الأحيان تصرح الرقابة بعرض فيلم دون ملاحظات ويأتى مشاهد يقول «إزاى تعرضوا المشاهد دى؟»، وهو ليس موجودا في أي مكان في الدنيا، ونعرض أفلاما وفق جودتها الفنية، ورأى الأشخاص في الأفلام يخصهم.

وأكد وجود محاذير في اختيارات الأفلام.

وتابع: ب«الطبع هناك محاذير اجتماعية وأخلاقية، ومثلا الفيلم الرومانى الذي حصل على الدب الذهبى بمهرجان برلين تحت عنوان (لا تلمسنى)، لم يُعرض لدينا ولا في الجونة أو مراكش أو قرطاج، ومن المستحيل عرضه في أي دولة عربية، رغم أنه جيد الصنع وحاصل على ثانى أكبر جائزة في العالم، لأن هناك مسؤولية اجتماعية وقد يخلق عرض بعض الأفلام مشاكل نحن في غنى عنها».

وأوضح أنه لا يحق للمهرجان عرض أفلامه بالمحافظات.

وقال: «لا يحق لنا وفقاً للائحة اتحاد المنتجين نقل العروض، وتم سحب الصفة الدولية من المهرجان لـ11 سنة من قبل بسبب عرض أفلامه في الإسكندرية، وبعدها نجح الراحل سعد الدين وهبة في إعادة الصفة للمهرجان مرة أخرى، ومن ضمن قواعد الاتحاد الدولى للمنتجين التابعين له أن نعرض في 5 أماكن داخل مدينة المهرجان، واللائحة تؤكد عرض الفيلم 5 مرات على الأكثر، ونحن عادة نحصل على حق عرضه مرتين أو 3، ومن ضمن خطة المهرجان المستقبلية أن يكون له نشاط شهرى وعروض على مدار العام، مثل كل المهرجانات الكبرى».

انت الان تتصفح خبر بعنوان أحمد شوقي نائب المدير الفني: الرقابة لم ترفض إلا فيلماً واحداً فقط ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق