«الأراجوز وخيال الظل» و«رابونزل» تجتذب الأطفال

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لاقتراحات اماكن الخروج

اجتذب عدد من العروض المسرحية، والورش الفنية المتنوعة، الأطفال خلال موسم «نصف السنة»، والتى قدمت العديد من الرسائل وناقشت كيفية الاعتماد على النفس، وتقبل الآخر، والتعامل مع البسطاء، بالإضافة لعروض الأراجوز وخيال الظل، حيث قدمت عددا من اللوحات الفنية المختلفة.

وتنوعت العروض خلال موسم نصف السنة، والتى ناقشت موضوعات مختلفة وحملت رسائل هادفة للأطفال، سواء من خلال المشاهد الترفيهية للعرائس الخشبية، أو أعمال عالمية وتم تقديمها بشكل جديد يتوافق مع المجتمع المصرى، خاصة مع تزامن فعاليات معرض القاهرة للكتاب، والذى تضمن أيضًا أعمالاً قُدمت من خلاله للأطفال.

وتزامنًا مع فعاليات اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، شارك قطاع صندوق التنمية الثقافية بعرض «الأراجوز وخيال الظل»، بالإضافة إلى «الأراجوز» والعديد من الاسكتشات الخاصة بالأطفال، منها «صندوق الحكايات»، «الأراجوز فى المدرسة» والاسكتشات الأخرى التعليمية، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الفنية والثقافية الأخرى.

بينما يُشارك البيت الفنى للمسرح ضمن فعاليات المعرض من خلال العرض المسرحى «الليلة الكبيرة»، إنتاج فرقة مسرح القاهرة للعرائس، بالإضافة إلى الورشة المختلفة.

من جانبه أوضح الفنان محمد نور، مدير فرقة مسرح القاهرة للعرائس، أنه من العروض التى لاقت إقبالاً كبيرًا منذ بداية انطلاقها على خشبة المسرح، لافتًا إلى أنها تُشارك حاليًا ضمن فعاليات المعرض، حيث انطلقت بعرض «الليلة الكبيرة» للمخرج الكبير الراحل صلاح السقا، وتجول العرض فى العديد من المسارح، كان آخرها على مسرح المعهد العالى للفنون المسرحية، ومؤسسة الأهرام، لافتًا إلى أن العرض عليه طلب كبير، ويتفاعل معه الأطفال والكبار.

«الليلة الكبيرة» من بطولة نجوم مسرح القاهرة للعرائس، كلمات صلاح جاهين، ألحان سيد مكاوى، ديكور مصطفى كامل، عرائس ناجى شاكر، ومن إخراج صلاح السقا.

كما يُنظم 8 ورش فنية تتعلق بدمج الأطفال الطبيعيين مع ذوى الاحتياجات الخاصة، والذى يُقام خلال فعاليات المعرض، وتتضمن عددا من المجالات المختلفة، الرقص التراثى، الرقص المعاصر، عرائس الطاولة، بالإضافة إلى ورش للفنون التشكيلية وعروض للأراجوز.

بينما عن الشخصية الشهيرة «رابونزل»، حيث الفتاة صاحبة الشعر الذهبى الطويل، والتى لديها قدرات سحرية وقد اضطرتها الظروف لتواجدها فى الغابة لعدة سنوات، حتى التقت بالفارس فلين رايدر، ليخوضا معًا عددا من المغامرات، تأتى الفنانة مروة عبد المنعم، والمخرج محسن رزق، ليقدماها بالعربى وبطريقة جديدة تتوافق مع المجتمع المصرى، حيث قُدم العرض مسرحيا استعراضيا غنائيا. واعتبرتها الفنانة مروة عبد المنعم أنها تجربة ثرية وجديدة، مرجعة ذلك إلى أن الأعمال الخاصة بالأطفال قليلة وأنه تم تقديمها على الطريقة العالمية، ولكن بإمكانيات بسيطة وتخاطب فكر الأطفال فى مجتمعاتنا برسائل هادفة، حيث تُعرض على مدار ثلاث حفلات فى اليوم الواحد ولمدة ثلاثة أيام متتالية، بدأت الخميس الماضى، وسط تفاعل كبير من الأطفال. «رابونزل بالعربى» بطولة مروة عبد المنعم وعايدة فهمى ومصطفى حجاج ونجوم فرقة the stage، وألحان هيثم الخميسى، وديكور محمد سعد، وملابس نعيمة عجمى، وتصميم عروض أبوبكر الشريف، وإخراج محسن رزق. وعن كيفية التعامل مع الآخر وترك الصفات السيئة من الغرور والتواكل على الآخرين، ومعاملة البسطاء، تضمنت رسائل العرض المسرحى «شمس وقمر»، والتى وجهت رسائل متعددة، وهى من إنتاج فرقة المسرح القومى للأطفال التابع للبيت الفنى للمسرح، ويُعرض على مسرح عبد المنعم مدبولى. ويُجسد الفنان سامح يسرى شخصية «قمر» راعى الغنم، والذى يقابل ابنة الملك نعمان، التى دائمة التواكل غير المعنية بشؤون الآخر إلا من نفسها، ولديها الكثير من الغرور، ولم تتعلم كيفية مساعدة الآخرين وتُدعى «شمس»، حيث يعلمها راعى الغنم دروسًا لتغير من معتقداتها وبكل ما تعلمته دون تكبر أو غرور، حيث أعرب الفنان عن سعادته من ردود الفعل والإقبال على العرض المسرحى، مرجعا ذلك إلى أن العمل يحتوى على رسائل متعددة فى حب الغير واحترام الآخر، والحث على الطموح والعمل.

«شمس وقمر» مأخوذ عن رواية «شمس النهار» للأديب الراحل توفيق الحكيم، ويحتوى على عروض غنائية واستعراضية، حيث يأتى من جديد على مسرح عبد المنعم مدبولى، ليتزامن مع إجازة منتصف العام، وهو بطولة سامح يسرى، إيناس نور، محمود حسن، محمود عبد الغفار، كمال زغلول، ممدوح الميرى، هيثم الشيخ، محمد خليل، أشعار محمود جمعة، استعراضات الدكتور عاطف عوض، ديكور وملابس محمد عبدالمنعم، إخراج محمود الألفى.

بينما شاركت ساقية الصاوى، خلال فعاليات موسم نص السنة، بعدد من الأعمال الخاصة بالأطفال، والتى تضمنت حفلاً غنائياً للأطفال للمطربة سلمى صباحى، بالإضافة إلى فعاليات مهرجان «إجازتى»، والذى يقدم من خلاله عرض «طابور الحيوانات» للأطفال.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «الأراجوز وخيال الظل» و«رابونزل» تجتذب الأطفال ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق