الفضائيات ترفع شعار «حصري جدا»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لاقتراحات اماكن الخروج

أيام، وينطلق ماراثون رمضان التليفزيونى الذي يشهد منافسات ٢٦ عملا، أكثر من نصفها يجرى عرضه بشكل حصرى على الفضائيات المختلفة، وتحديدا ١٩ عملا دراميا، في محاولة لالتهام أكبر قدر من الإعلانات في موسم يشهد تراجعًا في عدد الأعمال المتنافسة بنحو 15 عملا عما كانت تشهده أعوام سابقة، إلا أن القنوات الفضائية تراهن خلال الموسم المقبل على النجاح باختيار مجموعة من الأعمال الحصرية التي تخاطب فئاتٍ مختلفة من الجمهور، وخاصة الشباب، وبتوليفة من المسلسلات التي تعتمد على الأكشن والتشويق والكوميديا، إلى جانب رهان الفضائيات على سلاح آخر لجذب الجمهور وهو سلاح البرامج التليفزيونية الحصرية في محاولة أيضا لالتهام قدر كبير من حصة الإعلانات، وخاصة برامج المقالب التي تحظى منذ سنوات طويلة بجاذبية كبيرة، وينتظرها الجمهور كل عام، وأبرزها «رامز في الشلال» لرامز جلال، و«هانى في الألغام» لهانى رمزى.

مسلسل ابن أصول

كل قناة تسلحت بأعمال حصرية وبعضها يعرض 3 أعمال، وأخرى لم تتح له الظروف الاقتصادية وارتفاع أسعار شراء الأعمال الدرامية في عرض المسلسلات حصريا على شاشاته، لكنه يراهن بالبرامج التليفزيونية وبتوقيتات العرض للأعمال الدرامية التي سيعرضها متزامنا مع قنوات أخرى.

مصدر بمجموعة «إعلام المصريين»، أكد أن اختيار الأعمال المعروضة على قنوات المجموعة «on وcbc وdmc والحياة»، وخاصة التي يجرى عرضها حصريا، وجاء مراعاة لطبيعة كل قناة، ومرتبطا بطبيعة جمهور كل قناة، والنجوم الذين يحرصون على متابعتهم على شاشاتها، والنجاح السابق لمعظم النجوم على تلك القنوات.

تعرض قناة on مسلسلات «كلبش 3» بطولة أمير كرارة، و«قمر هادى» بطول هانى سلامة ويسرا اللوزى، و«أبوجبل» بطولة مصطفى شعبان، بينما تنفرد قناة cbc بعرض مسلسل «بدل الحدوتة 3»، بطولة دنيا سمير غانم، و«لمس أكتاف» بطولة ياسر جلال و«بركة» بطولة عمرو سعد.

وتعرض قناة dmc مسلسل «زلزال» بطولة محمد رمضان وحلا شيحة، و«ابن أصول» بطولة حمادة هلال وسوزان نجم الدين، و«الواد سيد الشحات» بطولة أحمد فهمى وهنا الزاهد، في حين تعرض شبكة الحياة 3 مسلسلات حصرية هي «لآخر نفس» بطولة ياسمين عبدالعزيز وفتحى عبدالوهاب، ومسلسل «هوجان» بطولة محمد عادل إمام وكريم محمود عبدالعزيز و«البرنسيسة بيسة» بطولة مى عز الدين، إلى جانب برنامج المقالب «هانى في الألغام» الذي يعود به هانى رمزى لتقديم برامج الكاميرا الخفية بعد توقفه العام الماضى.

وقال الإعلامى د.عمرو الليثى، رئيس شبكة النهار لـ«المصرى اليوم»، إن إدارة «النهار» في الخريطة البرامجية لم تعتمد هذا العام على الأعمال الحصرية بشكل كبير، باستثناء مسلسل «زودياك»، وهو رعب من تأليف الراحل د. أحمد خالد توفيق، وتجربة مميزة تعود من خلالها دراما الـ15 حلقة مرة أخرى خلال رمضان، وهو بإيقاع سريع، ويتناسب مع الشباب، وتابع «الليثى»: باستثناء ذلك الأعمال نعرضها بشكل متزامن منها «أنا شيرى دوت كوم»، وهو 15 حلقة أيضا، إلى جانب مسلسلات «الزوجة 18» بطولة حسن الرداد، و«سوبر ميرو» بطولة إيمى سمير غانم وحمدى الميرغنى، و«ياسمينا وملكة الغجر» بطولة حورية فرغلى وفيفى عبده، والجزء الثانى من مسلسل «السهام المارقة» بطولة شريف سلامة.

وحول عدم الاعتماد على عرض الأعمال الحصرية في رمضان المقبل قال «الليثى»: المسلسلات على شاشتنا نعرضها بشكل متزامن، وذلك لأننا نتكلم في اقتصادات سوق وإيرادات متوقعة، وفى ظل المنافسة على الكعكة الإعلامية التي حتى الآن هي محددة، إلى جانب ما نتعرض له من ضغوط في السوق بين القنوات، ولذلك حرصنا على أن نعمل بمعادلة اقتصادية قام بها رئيس مجلس إدارة «النهار» علاء الكحكى تعتمد على الجودة الفنية والتوازن المالى للمصروفات على الإيرادات المتوقعة، ولذلك كان اختيارنا لأعمال تعتمد على نسبة كبيرة من الكوميديا والتراجيدى وما يدور في عالم الغجر لأول مرة، لمراعاة كل الأذواق والفئات. وأوضح «الليثى» أن تنافس القنوات في عرض الأعمال الحصرية لا يتوقف على الأعمال الدرامية فقط، بل يمتد للبرامج التليفزيونية، ولذلك كان رهان شبكة «النهار» على عرض برنامج «الزفة» للعام الثالث على التوالى حصريا، وهو كاميرا خفية حقق نجاحًا كبيرًا خلال العامين الماضيين، كما نعرض حصريا برنامج «حديث الصيام» الذي يقدمه د. أحمد عمر هاشم، إلى جانب 3 أعمال رسوم متحركة وهى «بكار» و«كليم الله» و«الأزهر» الذي يأتى بالتعاون مع الأزهر الشريف، بخلاف برامج الطبخز

مسلسل زودياك

وفى العروض المتزامنة مع «القاهرة والناس» نعرض برنامج «عايشة شو» الذي تقدمه الإعلامية التونسية عائشة عثمان بوجبل، وهو ينتمى لنوعية برامج المنوعات الكبيرة والإبهار البصرى، ونبدأ عرضه قبل رمضان بيومين (السبت المقبل).

وحول توقعاته للمنافسة في الموسم المقبل بين القنوات على حصة الإعلانات قال «الليثى»: الإعلانات «محدش يقدر يحددها»، لأن هناك قنوات مصرية وأخرى عربية تدخل في المنافسات، وكل قناة تبذل ما في وسعها، ونحن كشبكة تليفزيونية عملنا في حدود الإمكانيات، ونعمل على أن ينجح الجميع في جو يسوده التنافس، ونأمل أن يخرج الجميع بنتيجة مبهرة، وأن تتعاون القنوات، وتنسق فيما بينها لإرضاء الجمهور، ويكون النجاح من نصيب الجميع.

وأشار مدحت حسن، مدير الإعلام في قنوات MBC مصر، إلى أن القناة تنفرد هذا العام بعرض خمس مسلسلات حصرية هي «ولد الغلابة» لأحمد السقا، و«فكرة بمليون جنيه» لعلى ربيع، و«قابيل» لمحمد ممدوح وأمينة خليل، و«زى الشمس» لدينا الشربينى وسون بدر، و«شقة فيصل» لكريم محمود عبدالعزيز، بالإضافة لبرنامج رامز جلال الجديد الذي يحمل اسم «رامز في الشلال»، وأوضح «حسن»، في تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أن القناة اعتادت منذ انطلاقها على عرض مُسلسلاتها وبرامجها بشكل حصرى، سواء داخل الموسم الرمضانى أو على مدار العام، وهو ما يُعطى للقناة شخصية خاصة وميزة تنافسية مُختلفة ويُضيف لجماهيريتها الكبيرة وريادتها في نسب المُشاهدة.

وأوضح «حسن» أن فريق العمل في القناة يختار خريطة العرض الرمضانى وفقاً لعدة معايير أبرزها مدى ارتباط الجمهور بموضوعات وأبطال الأعمال والبرامج مع الحرص في الوقت ذاته على تجديد وجوه النجوم الذين يطلون عبر شاشة القناة وبما يُحقق تنوعا كبيرا ويُضيف الكثير من البهجة والمتعة للمُشاهد. وتابع: تحرص القناة أيضا على إطلاق نجوم جدد وتُقدمهم في تجربة البطولة الأولى وتراهن عليهم، وغالباً ما تُحقق هذه الفكرة نجاحا كبيرا ويرتبط الجمهور بأعمالهم بالإضافة إلى أعمال كبار النجوم المُستمرة على الشاشة.

وأشار «حسن» إلى أن الأعمال الحصرية لا تتوقف على الأعمال الدرامية فقط، بل تمتد إلى البرامج، وعلى رأسها رامز جلال؛ فالمُشاهد المصرى والعربى مرتبط به وببرامجه التي تُحقق نسب مُشاهدة قياسية، وهو من معالم قنوات MBC مصر في رمضان والتى تعرض حصريًا على شاشتها، وهى نُقطة إيجابية تُحسب للقناة أنها تستطيع شراء حقوق عرض هذا النوع من البرامج ذات الإنتاج الضخم.

وأوضح «حسن» أنه من الطبيعى أن تحرص كل قناة على عرض أعمالها بشكل حصرى؛ لأن الجمهور عندما يرتبط بشاشة معينة، يبحث عن أحب النجوم لديه، ويجدهم عليها، ومن المناسب أن تجتهد كل قناة في توفير احتياجات المُشاهد ليس فقط خلال شهر رمضان، ولكن على مدار العام. من ناحية أخرى، تعرض قناة ten حصريًا مسلسل «البروفا» بطولة أحمد فهمى وماجى بوغصن، ومسلسل «حرملك» وهو دراما تاريخية بطولة جمال سليمان ودرة بالإضافة إلى برنامج «الدور على مين؟» الذي يقدمه سامح حسين، وهو النسخة العربية من البرنامج البريطانى الكوميدى Whose Line Is It Anyway، الذي يقدّم بـ11 نسخة حول العالم.

انت الان تتصفح خبر بعنوان الفضائيات ترفع شعار «حصري جدا» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق