خلطة أكشن وكوميديا ودراما حربية.. السينمات تنتعش بـ5 أفلام في عيد الفطر

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لاقتراحات اماكن الخروج

أيام وينطلق الموسم السينمائى لعيد الفطر، الذى يؤكد الكثير من صناع السينما أنه «الأصعب» على مدار سنوات طويلة مضت، كونه يشهد منافسة قوية بين أفلام مختلفة، وكبيرة التكلفة، ووصفوه بماراثون تضارب المصالح، وحسب توقعات بعض من صناع السينما فإن هذا الموسم لن يشهد أرقاما قياسية فى الإيرادات كالتى حققتها أفلام عرضت فى مواسم سابقة مثل «البدلة» بطولة تامر حسنى، و«نادى الرجال السرى» لكريم عبدالعزيز، والتى وصلت إلى 65 مليون جنيه.

5 أفلام فقط تتنافس على شباك التذاكر هذا العام، يأتى فى مقدمتها فيلم «الممر» تأليف وإخراج شريف عرفة وساهم فى كتابة الحوار الشاعر أمير طعيمة، ومن إنتاج هشام عبدالخالق، وتقترب ميزانيته من 80 مليون جنيه، لتعد الأعلى فى السينما المصرية وبين الأفلام المشاركة فى الموسم، ومن المقرر أن يعرض الفيلم يوم 5 يونيو فى قرابة 75 دور عرض، وهو عمل حربى يتناول فترة ما بعد نكسة 67 وحرب الاستنزاف وصولا لحرب أكتوبر 73، وكيف كانت حالة الجنود والشعب فى هذا التوقيت والمعاناة التى عاشوها ويرد على تساؤل هل هى بالفعل نكسة أم لا؟ فى إطار إنسانى، وهو بطولة أحمد عز وهند صبرى، إياد نصار، أمير صلاح الدين، محمد جمعة، هشام عبدالخالق، شريف منير، أحمد رزق، محمد فراج، أحمد فلوكس، أحمد صلاح حسنى، محمد الشرنوبى، أمير طعيمة، مدير تصوير أيمن أبوالمكارم، موسيقى تصويرية أعدها الموسيقار عمر خيرت.

وقال منتج الفيلم هشام عبدالخالق لـ«المصرى اليوم»: «كنت أتمنى التصدى لإنتاج فيلم حربى محترم، منذ أكثر من 15 سنة، والفكرة تراودنى لأن صناعته صعبة مرتبطة بميزانية ضخمة وظروف تسويق وتوافر معدات ومساعدات من الجيش، وسألت شريف عرفة هل الوقت مناسب للتصدى لهذا العمل؟ لأنه كان صاحب فكرة الفيلم، وعرضناها على الشؤون المعنوية وتحمست جدًا وساعدونا بالمعلومات والمعدات وأماكن التصوير والأسلحة، واكتشفنا أن التكاليف تزداد بشكل متتابع وتخرج خارج الميزانيات المحسوبة، وبرأيى المخاطرة لم تكن محسوبة وتجاوزت الميزانية ما توقعنا».

وأضاف: «أتمنى أن يحقق الفيلم نجاحا جماهيريا لأن كل من شارك فيه تعامل معه بروح وطنية خاصة الممثلين الذين تنازلوا عن أجزاء كبيرة من أجورهم، الفنانة هند صبرى عملت دون تقاضى أجر».

بينما أكد المخرج شريف عرفة أنه كان يحلم بتنفيذ هذا المشروع منذ سنوات طويلة لكنه تخوف من فكرة التمويل لأنها الأساس فى صناعته، موضحًا أن التقنيات فى الفيلم صعبة، فى وقت تواجه فيه السينما المصرية منافسة شديدة جدًا بسبب عرض الأفلام الأمريكية فى دور العرض، وبالتالى كان تحديا إما أن ينفذه بمستوى عال جدًا يضاهى تلك الأعمال أو لا، وقلت لأبطاله إما نكون على قدر المسؤولية أو لا يتصدى له.

وعن سبب كتابته للقصة قال: «دائما ما كنت أشارك فى كتابة السيناريوهات التى أخرجها، ولكن (الممر) تحديدًا حالة خاصة، فكرته كتبتها منذ سنوات طويلة ولطبيعة موضوعه كان يحتاج شخصا يشعر بالقصة والحياة وقتها حتى يكتبها بالطريقة المناسبة».

ويشارك ضمن الماراثون السينمائى المقبل فيلم «سبع البرمبة»، بطولة الفنان رامز جلال، وهو عمل كوميدى، من إخراج محمود كريم، تأليف لؤى السيد، وإنتاج وليد صبرى، وتدور أحداثه حول شاب يعمل فى مجال هندسة الديكور، يقع فى غرام فتاة تجسدها الفنانة جميلة عوض، تعيش وسط عائلة تهتم بفكرة كمال الأجسام، وتمارس البلطجة على كل من حولها، حيث تضطرها الظروف إلى مواجهة عائلتها حبًا فى «رامز» جلال، وينتمى الفيلم لنوعية الأعمال الأكشن- كوميدى، يعتمد على الإثارة والمغامرة، ونفذ مشاهد الأكشن فريق متخصص أمريكى وجنوب أفريقيا، إلى جانب عمرو ماكجيفر، لتصميم المعارك والمطاردات.

الفيلم يشارك فى بطولته محمد عبدالرحمن، بيومى فؤاد، محمد ثروت، مها أبوعوف، ويظهر كضيوف شرف فيه كل من الفنان أحمد السقا والفنان ياسر جلال.

وينافس بقوة هذا الماراثون فيلم «كازابلانكا» أكشن، ويعرض بتصنيف عمرى+ 12، بطولة أمير كرارة وغادة عادل وإياد نصار، باسل خياط وعمرو عبدالجليل ومحمود البزاوى ودلال عبدالعزيز والفنان المغربى القدير محمد مفتاح والفنان الشاب أحمد داش وهو من تأليف هشام هلال.

وفى قرابة 70 دار عرض ينافس فيلم «حملة فرعون» وهو من نوعية الأكشن والتشويق، وبطولة الفنان عمرو سعد، وإخراج رؤوف عبدالعزيز، تأليف كريم حسن بشير، إنتاج محمد السبكى، وتحاكى أحداث العمل الفيلم الشهير «العظماء السبعة»، ويشارك فى بطولته محمود عبدالمغنى، روبى، محمد لطفى، رامز أمير، والإيطالية مايا، والنجم العالمى مايك تايسون، وثور بجورنسون صاحب شخصية «الجبل» فى مسلسل Game of Thrones.

ويعود الفنان محمد سعد للسينما من خلال فيلمه «محمد حسين» وهو عمل كوميدى، للمخرج محمد على ويشارك فى البطولة مى سليم وسمير صبرى، وبيومى فؤاد، ومحمد ثروت، وفريال يوسف، ودينا محسن «ويزو»، وحمدى الوزير، وهو من إنتاج أحمد السبكى، تأليف شريف عادل.

من جانبه وصف المنتج أحمد السبكى، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، الموسم بالصعب جدًا والمنافسة فيه قوية ولن ينجح إلا العمل جيد الصنع، موضحًا أن فيلمه «محمد حسين» يعرض فى قرابة 45 دار عرض، لكنه يراهن على الكوميديا التى تتخلل أحداثه، لأن محمد سعد غير من جلده تمامًا فى هذا الفيلم، ويقدم الضحك لكن فى إطار درامى مختلف، مشيرًا إلى أنه كان حريصا على عدم الاستظراف فى الفيلم، لأن الجمهور فى 2019 أكثر ثقافة وذكاء ولن يقبل بأفكار ضعيفة.

وأكد مدير التوزيع حسن عبدالفتاح لـ«المصرى اليوم»: إن موسم عيد الفطر السينمائى تتضارب فيه المصالح بين صناع السينما، وكل منهم يبحث عن عرض فيلمه وتوزيعه فى الكم الأكبر من الشاشات، فمثلا فيلم «حملة فرعون» لعمرو سعد يعرض فى 75 دار عرض، وكذلك الممر وكازابلانكا، ويعرض فيلم «سبع البرمبة» فى 45 شاشة.

وأضاف: إن الأفلام الأجنبية ستزاحم الفيلم المصرى، وبدأ أمس الأول عرض الفيلم الأمريكى Godzilla، وهو فيلم رعب، مغامرات، حركة، إخراج وتأليف مايكل دورتى وبطولة كين واتانابى فيرا فارميجا أويشا جاكسون جونيور توماس ميدليديتش زيا تشانج، وبعد العيد مباشرة سيعرض فيلمان على أعلى مستوى، وبالتأكيد سيسحب ذلك من رصيد الفيلم المصرى، ولن يستمر فى نفس عدد القاعات وبالتالى ستتأثر الإيرادات.

وأشار «عبدالفتاح» إلى أنه على المدى القصير خلال أيام العيد ستكون المنافسة قوية بين «كازابلانكا» و«حملة فرعون»، وعلى المدى الطويل سيستمر فيلم «الممر» للمخرج شريف عرفة، واعتبر الموسم صعبا، ويعتبر هذا العام 2019 الأضخم فى السينما مقارنة بالسنوات الماضية، لأن فترة ما بين العيدين سيطرح فيلم «الفيل الأزرق 2» لمروان حامد، وتأكد منافسة أحمد حلمى بفيلم «خيال مآتة»، وتامر حسنى بفيلم «كل سنة وانت طيب»، وأحمد عز بـ«ولاد رزق»، وأكرم حسنى بـ«الأوضة الضلمة الصغيرة».

وتابع: معظم دور العرض رفعت سعر التذاكر بنسبة تصل إلى 20%، وهو ما سيتيح فرصة تحقيق إيرادات عالية قد تتجاوز أفلاما مثل «البدلة» الذى حقق 65 مليونا و«نادى الرجال السرى» الذى حقق 60 مليونا، وأتوقع أن يتجاوز هذا الرقم أفلام مثل «الفيل الأزرق 2» و«خيال مآتة»، خلال الفترة المقبلة، لكن أفلام عيد الفطر ستحقق من 50 إلى 60 مليونا، وأتوقع أن يتصدرها فيلم «الممر».

وأوضح «عبدالفتاح» أنه من المقرر أن يستمر فيلم «نادى الرجال السرى» لكريم عبدالعزيز فى عدد من دور العرض «المجمعات» فقط، على أن يتم رفع باقى الأفلام من المواسم الماضية.

انت الان تتصفح خبر بعنوان خلطة أكشن وكوميديا ودراما حربية.. السينمات تنتعش بـ5 أفلام في عيد الفطر ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق