أسواق / إقتصاد / بوابة الشروق

تقرير: مصر أفضل بلد للاستثمار فى الشرق الأوسط خلال 2018

ــ مؤشر البورصة الرئيسى سيقفز بنسبة 20% والفائدة ستنخفض والأجور الحقيقية ستتحسن 


أرقام كابيتال: إلغاء حد السحب والإيداع للدولار يؤكد ثقة الدولة فى نظامها المصرفى

توقعت المجموعة المالية «هيرمس» أن تصبح مصر أفضل جهة للاستثمار فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) خلال 2018، فى ظل مؤشرات على ارتفاع مؤشر البورصة الرئيسى بنسبة 20% إلى 17 ألف نقطة فى هذا العام.

وبحسب تقرير لهيرمس، فإن هناك عدة عوامل تدعم تلك التوقعات، أبرزها توجه مصر نحو خفض أسعار الفائدة، والانتعاش الجزئى فى الأجور الحقيقية، والتحسن المستمر فى السياحة، وتزايد إنتاج مصر من الغاز الطبيعى.

وتقول هيرمس إن الإصلاحات الاقتصادية التى قامت بها مصر، ساهمت فى تحقيق أفضل معدل نمو فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، «ونتوقع أن تحقق مصر معدل نمو أقوى فى 2018 بدفع من ارتفاع الأرباح غير المصرفية وتعافى قطاع الصناعات الأولية».

وتوقعت هيرمس أن تحقق مصر نموا اقتصاديا بمعدل 4.8% من إجمالى الناتج المحلى فى عام 2018، مقارنة بنمو متوقع قدره 3.8% فى العام الحالى.

من جهة أخرى، قال بنك الاستثمار «أرقام كابيتال» إن قرار إلغاء حد السحب والإيداع لمستوردى السلع غير الضرورية هو جزء من التزام للبنك المركزى بتحرير سوق العملات الأجنبية ويتماشى مع اتفاق صندوق النقد الدولى، ويؤكد التزام مصر بإصلاح السياسة النقدية وتحسين ثقة المستثمرين.

وأضاف البنك أن القرار يؤكد الثقة فى النظام المصرفى المصرى، ودليل على انتهاء نشاط المضاربة على العملة الأجنبية فى السوق السوداء تماما.

واعتبر تقرير «أرقام كابيتال» زيادة سعر الدولار مقابل الجنيه خلال الاسبوع الحالى نتيجة طبيعية لزيادة الطلب على العملات الأجنبية فى نهاية السنة المالية لبعض الشركات، وتمويل بعض العمليات الاستيرادية، ومزيج من زيادة طلب بعض الأسر على العملات الأجنبية لتمويل بعض الاحتياجات الموسمية مثل رسوم الدراسة فى الخارج ونفقات السفر.

انت الان تتصفح خبر بعنوان تقرير: مصر أفضل بلد للاستثمار فى الشرق الأوسط خلال 2018 ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

قد تقرأ أيضا