أسواق / إقتصاد / مصر العربية

بعد تشكيل لجنة عليا خاصة بها.. أشهر 7 أماكن للسياحة العلاجية بمصر

  • 1/8
  • 2/8
  • 3/8
  • 4/8
  • 5/8
  • 6/8
  • 7/8
  • 8/8

تتميز مصر بوجود كل إمكانيات الاستفادة من السياحة العلاجية التى تساهم فى زيادة الحركة السياحة الوافدة إلى مصر بجانب السياحة الشاطئية والدينية والثقافية.

 

وتشتهر مصر بمدنها ومياهها المعدنية والكبريتية وجوها الجاف الخالي من الرطوبة وما تحتويه تربتها من رمال وطمي صالح لعلاج الأمراض العديدة، وتعدد شواطئها ومياه بحارها بما لها من خواص طبيعية مميزة.

 

وقدرت عدد عيون المياه الكبريتية والمعدنية الموزعة في معظم أنحاء مصر بـ 1356 عينا منها خمسة في عيون حلوان و3 في عين الصيرة و36 في الفيوم و4 في وادي الريان و33 في شبه جزيرة سيناء و315 في الواحة البحرية و106 في سيوة، إضافة إلى عدد هائل يقدر بـ 564 في الواحات الداخلة و188 في الخارجة و75 في الفرافرة والباقي ينتشر في خليج السويس والقطارة ووادي النطرون والجارة.

 

ولأهمية هذا النوع من السياحة والذي لم تستفد منه مصر حتى الآن بالشكل الأمثل، وافق مجلس الوزراء على إنشاء اللجنة العليا للسياحة العلاجية، التى تتولى إعداد مشروع الخطة العامة لمنظومة السياحة العلاجية فى مصر، واختيار المستشفيات والكوادر البشرية التى يمكن الاستفادة بها ضمن هذه المنظومة، مع وضع آليات للمتابعة ومراقبة الأداء للتأكد من تحقيق المستوى المطلوب.

 

وتهدف اللجنة لتدعيم دور الدولة فى تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص السياحة العلاجية، والارتقاء بالخدمات المقدمة من القطاع الصحى المصرى للوصول إلى معايير الجودة العالمية، إلى جانب جذب استثمارات خارجية إلى مصر لإقامة مشروعات تخدم السياحة العلاجية، وتعظيم مشاركة المجتمع المدنى والقطاع الخاص فى هذ القطاع.

 

"مصر العربية" يرصد فى التقرير التالي أشهر 7 أماكن تشتهر بها مصر فى السياحة العلاجية.

 

 1- حلوان

تتميز حلوان بجوها الجاف، ونسبة رطوبة لا تتجاوز  58% بالإضافة إلى عدة عيون معدنية وكبريتية لا مثيل لها فى العالم من حيث درجة النقاء والفائدة العلاجية.

 

ويرجع تاريخ العلاج بمياه حلوان إلى عام 1899، ثم جددت الحمامات عام 1955، وأسس مركز حلوان الكبريتى للروماتزم والطب الطبيعى على طراز إسلامى عربى أنيق , يضم 38 حجرة للعلاج بالمياه الكبريتية وغرفاً للاستراحة, وشاليهات لإقامة المرضى على بعد خطوات من أماكن العلاج وجميعها محاط بحدائق جميلة ما يجعلها المكان الأمثل لإقامة المرضى.

 

 

2- سيناء

تعد جنوب سيناء منطقة مرتفعة تمتاز بالهدوء وانخفاض درجة الرطوبة ووجود المياه الكبريتية التي تصلح للعلاج وشفاء العديد من الأمراض وأيضاً الرمال الساخنة الناعمة في بعض مناطقها والتي تفيد في علاج الأمراض الروماتيزمية بالإضافة إلى ما تشتهر به من أنواع عديد من الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تستخدم في الطب والعلاج.

 

ويوجد بسيناء الكثير من العيون المائية الحارة مثل حمام فرعون وحمامات موسى ذات الأهمية التاريخية كما أن لهذه الحمامات أهمية علاجية تعزى إلى احتوائها مياهاً كبريتية , فضلا عن المناخ المعتدل والموقع الفريد على شاطئ خليج السويس وقدسية المنطقة وموقعها الخاص من قلب معتنقى الأديان السماوية الثلاثة على حد سواء.

 

ويقع حمام فرعون، على خليج السويس، وهو مجموعة ينابيع للمياه الكبريتية الساخنة تبلغ درجة حرارتها 27 مئوية وتتدفق من جبل حمام فرعون على هيئة بركة بقوة 3000 متر مكعب فى اليوم الواحد على وجه التقريب وتمتد على الشاطئ بطول 100 متر , وهى ملاصقة لمياه البحر، ويوجد أعلاها كهف صخرى منحوت بالجبل يستخدم كحمام "ساونا" طبيعي؛ نظراً لانبعاث الحرارة من المياه الساخنة الكبريتية من أسفل الكهف إلى أعلاه.

 

ويساهم فى علاج العديد من الأمراض أهمها الروماتويد والروماتزم بشتى أنواعه، وأمراض الجهاز الهضمى، وأمراض الكلى، وحساسية الرئة، وأمراض الكبد، والأمراض الجلدية، وإصابات الملاعب.

 

بينما يقع حمام موسى، بمدينة طور سيناء وتتدفق مياهه من خمسة عيون تصب في حمام على شكل حوض محاط بمبنى وتفيد مياهه الكبريتية التي تقرب درجة حرارتها من 37 درجة مئوية في شفاء العديد من الأمراض الروماتيزمية والجلدية وجاري إنشاء منتجع صحي عالمي بمنطقة حمام موسى.

 

3- أسوان

تتمتع محافظة أسوان بشهرة واسعة فى السياحة العلاجية كونها مقصد الراغبين في العلاج من أمراض مختلفة أهمها الروماتيزم الذي كان يعالج بطرق بدائية منها إحاطة جسم المريض برمال الصحراء الساخنة.

 

وقد أجريت بحوث عديدة بمعرفة الخبراء والمؤسسات العالمية أثبتت صلاحية جو أسوان في علاج الأمراض المزمنة لما تتميز به من نسب عالية من الأشعة فوق البنفسجية، وانخفاض نسبة الرطوبة حيث تصل إلى 43.4% خلال الفترة من ديسمبر إلى مارس، بينما تبلغ النسبة في إنجلترا خلال المدة ذاتها ما بين 75% إلى 100%.

 

ويوجد بأسوان مركزين للعلاج بالرمال والمياه، ومن المقترح إنشاء قرية سياحية في المنطقة الممتدة ما بين فندق كتراكت وخزان أسوان تشتمل على مراكز خاصة للعلاج الطبيعي، ومصحات لمرضى الروماتيزم والأمراض الجلدية، وأماكن لإقامة المسارح و دور السينما و الملاعب الرياضية، وبناء المراسي للقوارب النيلية والبواخر السياحية .

 

ومن أبرز أماكن العلاج فيها جزيرة إلفنتين التي يستخدم فيها حمامات الطمر بالرمال للأغراض العلاجية من شهر مارس إلى شهر أكتوبر من كل عام، إضافة إلى منتجع جزيرة إيزيس التي يوجد بها برنامجا علاجيا خاصا بالاستشفاء البيئي لمرضى الروماتويد.

 

 

4- سيوة

تحتل الصدارة من بين الأماكن المثلى للسياحة العلاجية والاستشفاء الطبيعي بمصر، وتتميز بالهدوء، ونقاء الجو، وصفاء السماء، واعتدال درجة الحرارة.

 

ومن أشهر مناطقها العلاجية، جبل الدكرور لعلاج الأمراض الروماتزمية وآلام المفاصل والشعور العام بالضعف والوهن، والعيون الساخنة التي تستخدم للعلاج الطبيعي من عدة أمراض مثل الصدفية وأمراض الجهاز الهضمي والأمراض الروماتزمية، ومن أهمها بئر كيغار.

 

 

5- الغردقة

تجمع الغردقة بين التداوي بالمياه البحرية وطينة الشُعب المرجانية وأشعة الشمس والزمال الغنية بالعناصر المعدنية وطينة تراب المناجم، فضلاً عن أن بها العديد من الفنادق والمنتجعات السياحية.

 

يوجد بالغردقة مركزاً للعلاج الطبيعي وعلاج الروماتيزم وأمراض الشيخوخة والشلل الرعاش وغيرها.

 

6- سفاجا

تتميز منطقة سفاجا بعدة عوامل تجعلها المكان الأنسب في العالم لعلاج الصدفية، حيث إنها محاطة بالجبال المرتفعة من جميع جوانبها ما يجعلها حائط صد طبيعي ضد الرياح والعواصف الرملية.

 

ويعد مناخ سفاجا ذو الشمس الدافئة له فوائد عظيمة لمن يعانون من أمراض القلب والكبد والكلى والدرن الرئوي وضغط الدم المرتفع والصرع والأمراض العصبية، فضلا عن أن رمال سفاجا تحتوي على ثلاث مواد مشعة غير ضارة هي اليورانيوم ، والثوريوم، والبوتاسيوم مع ارتفاع في كمية أملاح الذهب التي تستخدم في علاج مرض الروماتويد والالتهابات المفصلية المزمنة والحادة والتورم والارتشاح المفصلي والالتهابات الجلدية المصاحبة للروماتويد.

 

 

7- الوادى الجديد

تنتشر بها الرمال الناعمة والأعشاب والنباتات الطبية التي تستخرج منها العقاقير والزيوت النباتية والعطرية، كما أنها غنية بالعيون والآبار الطبيعية.

 

وأشهر وجهاتها العلاجية آبار بولاق ومجموعة آبار ناصر بالواحات الخارجة، وآبار موط والفرافرة بالواحات الداخلة، وتحتوي العديد من آبارها على عناصر معدنية مفيدة للغاية في علاج الروماتيزم والصدفية والآلام الجسمانية.

 

انت الان تتصفح خبر بعنوان بعد تشكيل لجنة عليا خاصة بها.. أشهر 7 أماكن للسياحة العلاجية بمصر ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا مصر العربية

قد تقرأ أيضا