«أرامكو» السعودية تكرر نصف مليون برميل نفط شهريًا فى مصر منذ يناير

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، إن شركة أرامكو السعودية تكرر نصف مليون برميل نفط خام شهريا فى معامل التكرير المصرية منذ يناير الماضى، وفقا لاتفاق أبرم بين الطرفين يستمر حتى يونيو القادم.


كانت شركة النفط الوطنية السعودية العملاقة وردت الخام للمصافى المصرية فى نوفمبر وديسمبر من العام الماضى ولكن بشكل تجريبى.


وكان إبراهيم جاسم البوعينين الرئيس التنفيذى لشركة أرامكو لتجارة المنتجات البترولية، قد زار مواقع العمل فى شركتى سوميد وميدور، خلال سبتمبر الماضى، وقال إن شركته تدرس إمكانية استغلال الطاقات الفائضة بمعامل التكرير المصرية فى تكرير خام النفط السعودى، فضلا عن استخدام الطاقات الاستيعابية بمصر لتخزين البترول السعودى والانطلاق منها لتوزيع مبيعات أرامكو من البوتاجاز والمنتجات البترولية فى مصر والدول المجاورة.


وتمتلك مصر نحو 8 معامل لتكرير النفط الخام بطاقة انتاجية تقدر بـ38 مليون طن، يستغل منها نحو 25 مليون طن سنويا فقط.


وكانت الهيئة العامة للبترول قد اتفقت مع شركة أرامكو السعودية، فى إبريل 2016، على إمداد مصر بنحو 700 ألف طن من المواد البترولية شهريا، لمدة خمس سنوات، حيث ستزود الشركة مصر بـ400 ألف طن من السولار و200 ألف طن بنزين و100 ألف طن مازوت شهريا، بتسهيلات فى السداد.


ويتضمن التعاقد تمويل احتياجات مصر البترولية لمدة 5 سنوات بنحو 20 مليار دولار وبفائدة 2%، وفترة سماح للسداد ثلاث سنوات على الأقل، على أن يقوم الصندوق السعودى للتنمية بدفع قيمة المواد البترولية لشركة ارامكو السعودية التى ستورد الشحنات لمصر، ثم تسدد الهيئة العامة للبترول تلك المستحقات للصندوق السعودى.


من جهة أخرى، بحث الملا مع جاد الله حمد العوكلى عضو مجلس إدارة المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، اليوم، مجالات التعاون التى يمكن أن تساهم الشركات المصرية المتخصصة فيها لدعم الصناعة البترولية الليبية والمساهمة فى إعادة تأهيل البنية الأساسية التى تأثرت كثيرا خلال الفترة الماضية.


وبحسب بيان من الوزارة، اليوم، لفت الملا إلى أن الزيارات الميدانية للوفود الليبة لعدد من شركات البترول المصرية للتعرف على الإمكانيات المتاحة فى مختلف الأنشطة ساهمت بشكل إيجابى فى تحديد مجالات التعاون المتاحة مثل تأهيل آبار البترول والغاز ومشروعات البنية الأساسية وصيانة معامل التكرير والبتروكيماويات والموانئ ومجالات تدريب الكوادر البشرية.


ومن جانبه أكد جاد الله أن هناك العديد من الفرص المتاحة للاستفادة من الخبرات المتميزة للشركات البترولية المصرية للمساهمة بإيجابية فى الجهود التى تبذلها ليبيا لزيادة إنتاجها البترولى وإصلاح وتأهيل البنية التحتية.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «أرامكو» السعودية تكرر نصف مليون برميل نفط شهريًا فى مصر منذ يناير ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق