«الدستورية العليا» تقضى بملكية «مصر الجديدة» بالأراضى المتنازع عليها مع أبوالعينين

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكدت المحكمة الدستورية العليا أحقية شركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير بملكية الاراضى المتنازع عليها مع رجل الاعمال محمد ابوالعينين ــ صاحب مجموعة كليوباترا ــ ومساحتها مليون متر و386 الف متر مربع على طريق الاسماعيلية الصحراوى.
«قضت المحكمة الدستورية العليا بتاريخ 5 مايو الماضى فى القضية رقم 36 لسنة 38 قضائيا بإلغاء الاحكام التى سبق وأن استصدرها رجل الاعمال محمد أبوالعينين وابنه واشقاؤه، وتقضى بتملكه مساحة قدرها مليون متر و386 ألف متر مربع تابعة لدائرة قسم النزاهة على طريق الاسماعيلية الصحراوى» ــ حسب تصريحات عماد فصيح المستشار القانونى لشركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير.
وقضت «الدستورية العليا» بصحة الحكم الصادر لصالح شركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير بتملكها للاراضى فى الدعوى رقم 1445 لسنة 54 قضائيا والمؤيد بالحكم الصادر من الادارية العليا بالطعن رقم 12022 لسنة 46 قضائيا عليا.
وكان رجل الاعمال محمد ابوالعينين حصل على عقد بيع من مديرية الزراعة بمحافظة القاهرة لمساحة ارض مليون و386 الف متر مربع، رغم ان هذه الأرض تدخل ضمن القرارات الجمهورية والقوانين لملكية شركة مصر الجديدة، الا ان أبوالعينين حصل على عقد البيع من جهة غير مختصة، حسب تصريحات فصيح.
وأيدت المحكمة الدستورية الاحكام الصادرة من محكمة القضاء الادارى والمحكمة الادارية العليا بالطعن رقم 12022 بصحة ملكية شركة مصر الجديدة للارض، وبطلان عقد البيع الصادر من مديرية الزراعة بمحافظة القاهرة لرجل الاعمال محمد ابوالعينين بطلانا مطلقا متعلقا بالنظام العام لصدوره من جهة لا تملك حق إبرامه، بينما الجهة الوحيدة التى تملك حق ابرام العقود فى مثل هذه الاراضى، دون غيرها هى الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، وذلك فيما عدا ا الأرض التى تمتلكها شركة مصر الجديدة بموجب قرارات بقوانين صادرة من رئيس الجمهورية بوقوع هذه الاراضى ضمن ملكية شركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير.
وقال عماد فصيح إن «مصر الجديدة للاسكان» ستتخذ فى ضوء هذا الحكم جميع الاجراءات القانونية لاسترداد الأرض من محمد ابوالعينين، ومحو جميع الطلبات التى سبق ان تقدم بها إلى الشهر العقارى بالنزهة، كما ان هذا الحكم سوف يؤثر على دعاوى منظورة بالفعل امام القضاء باعتبار ان حكم الدستورية العليا ملزم لجميع هيئات الدولة بما فى ذلك الجهات القضائية.
اضاف ان الشركة ستتخذ ايضا جميع الاجراءات القانونية للمطالبة بجميع التعويضات عما اصابها من اضرار نتيجة الاحكام التى صارت منعدمة والتى سبق ان حصل عليها ابوالعينين.
وتعاقدت «مصر الجديدة للاسكان والتعمير» مع مكتب فصيح للمحاماة فى أكتوبر 2015، لاقامة دعوى قضائية ضد رجل الاعمال محمد ابوالعينين بتهمة التعدى على اراضى مملوكة للشركة وهو النزاع الذى يعود إلى عام 2005.
ويعد استمرار التعديات على اراضى شركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير، ابرز الملاحظات التى يرصدها الجهاز المركزى للمحاسبات ضد الشركة، حيث اظهر التقارير الصادرة عن الجهاز، اختلاف حجم التعديات على اراضى الشركة بمدينة هليوبوليس الجديدة، حيث قدرت وفقا للبيانات الصادرة عن الشئون القانونية للشركة طوال السنوات الماضية بنحو 787 فدانا، فى حين اظهر الجرد الفعلى للاراضى فى 30 ديسمبر 2016، ان حجم تلك التعديات نحو 757 فدانا، فضلا عن اختلاف المساحات المتعدى عليها لكل متعد بين المساحات الواردة بالجرد الفعلى والمساحات الواردة بالبيانات الصادرة عن الشئون القانونية بالشركة والمرفوع بموجبها دعاوى قضائية.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «الدستورية العليا» تقضى بملكية «مصر الجديدة» بالأراضى المتنازع عليها مع أبوالعينين ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق