«التموين»: 2 مليار دولار استثمارات أوكرانية في مجال تخزين ونقل الحبوب عبر نهر النيل

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

•«المصيلحي»: استخدام تكنولوجيا حديثة في التخزين والنقل والتداول بهدف تقليل الفاقد والهدر


قالت وزارة التموين، إن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، استعرض تقريرا عن نتائج زيارة الوفد المصري لمدينة نيكولايف بأوكرانيا خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو 2018، حيث قامت شركة نيبولون الأوكرانية بدعوة مجموعة منتقاة من وزارات التموين والنقل والري لزيارة دولة أوكرانيا للاطلاع على تجربتها في مجال الزراعة، وتصنيع القطع البحرية والنهرية لنقل الحبوب بواسطة النهر وتفريغ الحبوب وتخزينها وتجارتها.

ووجه «المصيلحي» بضرورة الاستفادة من تجربة أوكرانيا في النقل النهري ودعوة مستثمريها للمشاركة في تطوير وتشغيل منظومة النقل النهري بهدف رفع كفاءة المنظومة وتقليل الفاقد والهدر عند عمليات النقل والتداول والتخزين.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه تم الاتفاق مع الشركة على ضخ 2 مليار دولار إجمالي استثمارات مباشرة مقسمة إلى 4 مراحل، على أن تبدأ الأولى خلال العامين الجاري والقادم، وذلك في مجالات تخزين الحبوب في صوامع نهرية ذات كفاءة عالية وسعة تخزينية أكبر علاوة على إمكانية تداول الحبوب ونقلها عبر وسائل «النقل متعدد الوسائط» واستخدام نهر النيل كأحد القنوات والمسارات الفاعلة في نقل الحبوب.

وأضاف «عشماوي»، في تصريحات له اليوم الأحد، أنه من المقرر زيارة وفد أوكراني يضم قيادات الشركة خلال شهر يوليو الجاري؛ لبدء إجراءات تأسيس «فرع لشركة أجنبية» كشركة مساهمة طبقًا لقانون الاستثمار 2017، علاوة على بدء عملية توظيف خبراء مصريين من القطاعات المختلفة كوحدات إدارية للعمل بالشركة وتحديد الجهة الاستشارية، التي تقوم بأعمال التصميمات للقطع النهرية من بارجات ودوافع بحرية وخلافه.

وأكد، أنه تم الاتفاق على اختيار موقعين قرب موانئ الإسكندرية ودمياط؛ لبناء صوامع بحرية أو نهرية لتخزين الحبوب، والاتفاق مع ترسانات قناة السويس، ومحافظتي بورسعيد، والإسكندرية وشركة المقاولون العرب؛ للبدء في تنفيذ الصوامع البحرية عقب الانتهاء من التصميمات، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على تصنيع 20 بارجًا حمولة 2000 طن كمرحلة أولى، علاوة على رفع كفاءة صومعة بولاق وزيادة قدرتها التخزينية وتحسين لوجيستياتها.

وأشار إلى، أن الوفد المصري قام بوضع خريطة على مستوى الجمهورية، موضحًا أهم المناطق لشركات المطاحن والأعلاف بغرض اختيار مواقع تخزين صالحة لوجيستيا وفنيا لخدمة الشركة وأماكن تواجدها حاليا ومستقبلا.

ولفت إلى، أن الوفد قام خلال الزيارة المتفق عليها طبقا للدعوة الرسمية لمدينة نيكولايف بدولة أوكرانيا بالاطلاع على قدرات الشركة في أعمال الزراعة والتصنيع والنقل والتخزين والشحن والتفريغ والتجارة، حيث قام الوفد بعدة زيارات لمواقع الشركة تضمنت حقول القمح والذرة، والشعير، وفول الصويا، وعباد الشمس، بالإضافة إلى ورش تصنيع القطع البحرية النهرية، والقاطرات البحرية، والدوافع النهرية، ومراكب الركاب، ومراكب الإرشاد، ومعدات شحن وتفريغ نهرية أو بحرية، وصوامع نهرية ذات سعات تخزينية مختلفة.

وتابع: «كما زار الوفد أيضًا مواقع ذات انتشار جغرافي على مدار النهر بلغت 50 موقعًا منها 12 موقعًا على ضفاف النيل، وأهوسة نهرية بهدف مشاهدة أساليب فتح وإغلاق الأهوسة وعبور البارجات وكيفية التعامل معها».

واستقبل ميناء دمياط خلال شهر أبريل الماضي، وفدًا من شركة نيبولون الأوكرانية المتخصصة في إنتاج وتخزين ونقل وتصدير الحبوب وذلك بغرض دراسة إمكانية الاستثمار في نقل الحبوب وإقامة صوامع حديثة على ضفاف نهر النيل بالتنسيق مع هيئه النقل النهري ووزارتي التموين والري، وتم اصطحابهم في جولة ميدانية شاهدوا خلالها محطات تداول الحبوب والغلال والأماكن المطروحة للاستثمار.

وأشاد رئيس مجلس إدارة الشركة بالبنية الأساسية للميناء وبمنظومة النقل النهري، مؤكدًا أن الشركة لديها الخبرات الكافية لاستنساخ التجربة الأوكرانية في نقل الحبوب عن طريق الأنهار وتنفيذها في ميناء دمياط.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «التموين»: 2 مليار دولار استثمارات أوكرانية في مجال تخزين ونقل الحبوب عبر نهر النيل ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق