تجار: ارتفاع أسعار السجائر لـ4 جنيهات.. «ميريت» 42 جنيها و«كيلوباترا» 16

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

-مواطنون: الأسعار الحالية لا تناسب سوى رجال الأعمال فقط.. والقرار يشجع على العزف عنها واجتناب أضرارها


قال محمود صبري، بائع بأحد محلات منطقة حلوان، إن عدد كبير من البائعين وأصحاب المحلات والأكشاك امتنعوا عن بيع السجائر خلال اليومين الماضيين، عقب إصدار وزارة المالية قرار تحصيل مبلغ 75 قرشًا على كل علبة سجائر لصالح التأمين الصحي، انتظارا لمعرفة الأسعار الجديدة والنهائية لكافة الأنواع والبيع بالسعر الجديد.

وأكد عاطف طه، بائع آخر بالمنطقة ذاتها، أن معظم تجار السجائر خاصة الأجنبية منها، لم تورد منتجاتها للبائعين، عقب القرار مباشرة، وهو ما ساهم في اختفائها من الأسواق، ما دفع بعض المستغلين عديمي الضمير للبيع بأسعار مرتفعة للغاية وبزيادة ما بين 2 و4 جنيهات على كل علبة سجائر.

قال مصطفى فاروق، تاجر سجائر بمنطقة وسط البلد، إن أسعار السجائر ارتفعت ما بين جنيه واحد و3 جنيهات حسب كل منطقة، خاصة في ظل غياب الرقابة وجشع عدد كبير من البائعين، مضيفًا أن سعر علبة الـ«مارلبورو» يتراوح ما بين 37 و39 بدلًا من 36 جنيهًا، والـ«ميريت» 40 و42 جنيهًا بدلًا من 39 جنيهًا، و«إل إم» ما بين 29 و31 بدلًا من 28 جنيهًا، و«الكليوباترا» ما بين 16 و17 بدلًا من 15 جنيهًا، و«الكليوباترا بوكس» ما بين 17 و18 بدلا من 16 جنيهًا.

وأوضح ياسر عبدالرحمن، تاجر سجائر، بمنطقة حدائق المعادي، أن هناك أنواع من السجائر تأثرت أسعارها للغاية بقرار وزارة المالية، خاصة وأنها كانت مهددة بالدخول في شريحة ضريبة أعلى حال زيادة أسعارها، وهو ما يرفع سعرها أكثر على المستهلك، ويؤثر على مبيعاتها في السوق، مثل «بول مول»، التي تنتجها شركة الشرقية للدخان، حيث ارتفع سعر العلبة منها إلى 24 جنيها، بدلا من 18 جنيهًا بزيادة 6 جنيهات.

وأشار بطرس ماهر، تاجر مستلزمات «الشيشة» إلى، أن قرار تطبيق زيادة 10% على أسعار المعسل، رفع سعر الـ«قص وسلوم» 80 جرامًا لما بين 5.5 و6.5 جنيه للمستهلك، وعبوة 150 جرامًا 11 و12 جنيهًا، وعبوة 250 جرامًا 16.5 و17.5 جنيه، وعبوة 600 جرام 33 و34 جنيهًا، فيما ارتفع سعر الـ«كريستال» زنة 100 جرام، إلى ما بين 16.5 و17.5 جنيه.

ومن جانبه، قال حازم الدالي، مواطن يعمل بالقطاع الخاص، إن فرض الضرائب المستمر على عبوات السجائر ومنتجات الدخان، هدفه دفع المواطنين إلى البعد عنها، مؤكدًا أن الأسعار الحالية لا تناسب سوى رجال الأعمال فقط، خاصة وأن شراء علبة سجائر «إل أم» يوميا يحتاج إلى تخصيص مبلغ 900 جنيه شهريًا وهو ما يعادل حوالي 40% من إجمالي مرتبه.

وفي السياق ذاته طالب كريم عمارة، مواطن يعمل بالقطاع الخاص، بعدم رفع أسعار السجائر مجددًا، خاصة في ظل الارتفاعات التي طالتها مؤخرًا، وانخفاض الدخول لدى العديد من المواطنين، مشيرًا إلى أن بعض التجار ذادوا من عبئ ارتفاعات الأسعار بجشعهم ورفعوا الأسعار أكثر وأكثر، وهو ما لا يتحمله أحد.

وأكد مواطن آخر يعمل بالقطاع الخاص، يدعى وائل محمود، أن علبة السجائر تغني المدخنين عن أشياء كثيرة، وبالتالي فإن ارتفاع أسعارها يحزن جميع المدخنين، لكن بالنظر للجانب الإيجابي فإن قرار الزيادة يشجع على العزف عنها واجتناب أضرارها.

يذكر، أن وزارة المالية أصدرت قرارا بتحصيل 75 قرشًا على كل عبوة سجائر مباعة في السوق، و10% على كل عبوة معسل «المستخدم في الشيشة»، لصالح التأمين الصحي.

انت الان تتصفح خبر بعنوان تجار: ارتفاع أسعار السجائر لـ4 جنيهات.. «ميريت» 42 جنيها و«كيلوباترا» 16 ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق