«المركزي» يبحث أسعار الفائدة الخميس.. وتوقعات بعدم تغييرها

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

تعقد لجنة السياسة النقدية اجتماعها الدوري في البنك المركزي، بعد غدٍ الخميس، لبحث مستويات أسعار الفائدة على الودائع والقروض، وسط توقعات بالإبقاء عليها دون تغيير عند نفس معدلاتها، بدعم من استقرار السوق، سواء سعر الصرف أو حركة السيولة.

يأتي ذلك رغم تباطؤ معدلات التضخم «تراجع في معدل الزيادة بها»، حيث وصلت إلى 13.5% الشهر الماضي، بالمقارنة بـ14.4% في يونيو، وتبلغ أسعار الفائدة حاليا على الإيداع والإقراض لليلة واحدة 16.75% و17.75% على التوالي.

وتوقع الدكتور علاء الشاذلي، عضو مجلس إدارة البنك المركزي السابق، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، تثبيت لجنة السياسة النقدية خلال اجتماعها المقبل أسعار الفائدة، بسبب «استقرار سوق سعر الصرف والسيولة».

وقال: «لا شيء يدعو لتعديل سعر الفائدة في الوقت الراهن، وأسعار السلع والخدمات تشهد ثباتًا باستثناء ما يتعلق بأسعار الطاقة مؤخرا، وما يرتبط بها من نقل وسلع غذائية وهي كانت محدودة وانتهت، وأسعار الفائدة مازالت مرتفعة»، متوقعًا إعادة النظر في خفضها، وهناك بنوك طرحت أوعية ادخارية خلال الفترة الأخيرة بسعرى 15% و17%.

كما توقع طارق حلمي، عضو مجلس إدارة بنك قناة السويس، الخبير المصرفي، عدم تحريك أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل من جانب «المركزي»، لاسيما مع انخفاض التضخم نسبيا، وتوقع أن تشهد أسعار الفائدة انخفاضًا في سبتمبر المقبل، مؤكدًا أن آثار الموجة التضخمية لم تظهر بعد.

كان طارق عامر، محافظ البنك المركزي، قال للصحفيين قبل أيام بمدينة شرم الشيخ، على هامش اجتماعات مجلس محافظي جمعية البنوك المركزية الأفريقية، إن تحديد أسعار الفائدة يخضع لآليات ودراسات علمية وفنية دقيقة.

وقالت سارة سعادة، محلل أول الاقتصاد الكلى لدى شركة «إتش سي» للأوراق المالية، إن التثبيت يهدف لمنح المزيد من الوقت للاقتصاد المحلى لكي يمتص بشكل كامل الصدمة التي تسببت فيها زيادة الأسعار جراء رفع أسعار الطاقة.

وتابعت: «نتوقع أن يبدأ التضخم الشهري في العودة لمستوياته الطبيعية في أغسطس إلى نحو 1% مع تلاشى آثار الجولتين الأولى والثانية من تأثيرات الإصلاحات في مجال الوقود والكهرباء والضرائب، لينتج عن ذلك استقرار التضخم السنوي في أغسطس».

وتوقعت «بلتون المالية»، في مذكرة بحثية، أن يُبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية، الخميس المقبل.

كما توقعت كابيتال إيكونوميكس أيضًا أن يثبت «المركزي» أسعار الفائدة خلال الشهر الجاري، على أن يقوم بخفضها الشهر المقبل، وقالت في تقرير: «التراجع المستمر في معدلات التضخم سيكون كافيا للبنك المركزي للتحرك نحو استئناف التيسير النقدي وخفض الفائدة في اجتماع سبتمبر بواقع 150 نقطة أساس».

انت الان تتصفح خبر بعنوان «المركزي» يبحث أسعار الفائدة الخميس.. وتوقعات بعدم تغييرها ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق