هل تستعيد مصر كنزها الضائع من المخلفات بالقانون الجديد وتحديد تعريفة إنتاج الطاقة؟

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ترتفع تكلفة إقامة مصانع تدوير المخلفات، فإنتاج 20 ميجاوات كهرباء منها يحتاج استثمارات بتكلفة لا تقل عن 100 مليون دولار، كما ينخفض سعر جمع القمامة عن مثيله عالميا بفارق كبير، حيث يصل سعر جمع طن إلى 150 جنيها مقابل 30 دولارا (530 جنيها) عالميا، مما يعوق إقامة منظومة جيدة لجمع القمامة، التى يعتبرها كثير من الخبراء ثروة كامنة لم تستفد منها مصر حتى الآن، فهل يفلح تحديد سعر للطاقة المنتجة من المخلفات فى تخطى تلك التحديات.

فقد اعتمد مجلس الوزراء المصرى، تعريفة موحدة لشراء الطاقة المنتجة من المخلفات بجميع أنواعها بسعر 140 قرشا للكيلووات ساعة، فى شهر مايو الماضى ضمن قانون المخلفات، والتى أعلنت وزيرة البيئة، دكتورة ياسمين فؤاد، عن أنه سيتم مناقشته فى البرلمان فى دورته القادمة.

وكانت تقارير سابقة قد ذكرت أن وزارتى الكهرباء والبيئة اتفقتا على وضع سعر 130 قرشا للكيلووات لشراء الطاقة المنتجة من المخلفات الزراعية و160 قرشا للطاقة المنتجة من القمامة، و145 قرشا من المخلفات الحيوانية «البيوجاز»، كما تردد عزم الحكومة زيادة سعر الكيلوات عن 140 قرشا المقرر فى وقت سابق قبل عرضه للنقاش فى البرلمان، إلا أن وزيرة البيئة نفت ذلك فى رد لسؤال لـ«الشروق» على هامش مؤتمر وزراء المالية ومحافظى البنوك المركزية الإفريقية فى صندوق النقد والبنك الدوليين، الذى عقد فى مدينة شرم الشيخ مطلع الشهر الماضى أغسطس.

اقرأ أيضًا

تدوير النفايات الإلكترونية.. تحدٍ يواجه كل دول العالم

شاكر: سعر التعريفة سيرتفع وفقا لنوع التكنولوجيا المستخدمة فى مصنع التدوير

مسئول بيئى سابق: انخفاض سعر طن القمامة يعطل كفاءة جمعها

استشارى طاقة: إنتاج 20 ميجاوات كهرباء من المخلفات يحتاج استثمارات لا تقل عن 100 مليون دولار

تجارب عالمية.. السويد تعيد تدوير 99% من مخلفاتها.. والصين تستورد النفايات من الخارج!

انت الان تتصفح خبر بعنوان هل تستعيد مصر كنزها الضائع من المخلفات بالقانون الجديد وتحديد تعريفة إنتاج الطاقة؟ ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق