وزير قطاع الأعمال: لم أشهد جدية في الإصلاح الاقتصادى مثل التي تقودها مصر الآن

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أشرف منصور يهدى نسخة مترجمة للغة الألمانية من قانون الاستثمار للسفير الألماني
قال وزير قطاع الأعمال، هشام توفيق، إنه لم يشاهد جدية فى الإصلاح الاقتصادى فى مصر مثل الموجودة حاليا منذ عام 2001، مضيفا «نشهد ثورة في قطاع الأعمال خاصة بالتعليم الأساسى وإدخال المناهج الجديدة والتدريب للمدرسين المرحلة الابتدائية، ورياض الأطفال، ونحاول إيجاد جيل جديد، ونشهد أيضا ثورة بمجال الصحة والحكومة أعلنت خطة طموحة للكشف عن 50 مليون مواطن بفيروس سى».

وأضاف «توفيق»، أن الجامعة الألمانية بالقاهرة، تنظم احتفالية لاستقبال وفدا ألماني رفيع المستوى من كبرى الشركات الألمانية العالمية بمجالي الهندسة والعمارة، بالتعاون مع غرفة المهندسين بولاية بادن فورتمبرج بألمانيا؛ لبحث فرص الاستثمار بمصر، بأحد فنادق القاهرة مساء اليوم، أن الحكومة تنفذ برنامجا جادا للتأمين الصحي، وتعمل على إنهاء قوائم الانتظار فى المستشفيات تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية تعمل على تحول ضخم فى البنية التحتية والمواصلات وتعمل على إدخال بنية تحتية وأساسية جديدة للقطارات، لافتا إلى أن هناك مجهودات يتم تقديمها بمشروعات بنية تحتية، ونحن على استعداد كامل لاستقبال استثماراتكم ونقوم بالكثير من المجهودات ولدينا 100 شركة فى 16 مجال صناعة مختلف ننمى هذه الشركات ونطورها ونحاول عمل إصلاح داخلى لها لنصل بها لهذا المستوى المطلوب.

وتابع: «نتأكد من تقديم الحلول الواقعية للشركات للوصول للمستثمرين بمجالات صناعة السيارات وغيرها، ومستعدين للحصول على التجربة المغربية فى تصنيع السيارات وننتج صناعة قائمة على التصدير، ونريد إعطاء كل الحوافز لجذب الاستثمار، ونريد إعطاء قيمة حقيقية للصناعة الداخلية بمصر».

ومن جانبه، أهدى د. أشرف منصور، رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، نسخة مترجمة إلى الألمانية من قانون الاستثمار الجديد إلى السفير الألمانى بالقاهرة، جورج لوى، والوفد الاقتصادى الذى حضر من ولاية بادن فورتمبيرج الألمانية؛ لبحث فرص الاستثمار بمصر، موضحا أن مكتب متخصص هو من ترجم القانون، وأن الجامعة ليس دورها تعليميا فقط وإنما دور اجتماعى وثقافى وتنموى فى خدمة المجتمع من خلال شراكة متبادلة مع الجانب الألمانى.

وقال «منصور»، إن إهداء قانون الاستثمار باللغة الألمانية للمستثمرين يأتى لتنشيط الاستثمار، مؤكدا أن مصر أنجزت بنية تحتية فى الكثير من المجالات، وتمتلك 80 مطار، وهناك تطورات كبيرة على الأرض فى الطرق وقناة السويس الجديدة فى الآونة الأخيرة غير مسبوقة فى تاريخ مصر.

وأضاف أن أهم شيئ للمستثمر هو الإكتفاء من الطاقة، موضحا «مصر لديها محطة سيمنز التى افتتحها الرئيس السيسي، واليوم تم إعلان عن اكتفاء مصر من الغاز بشكل كامل».

وأكد أن سوق مصر واعد للإنتاج والتصنيع، ولدينا 100 مليون مواطن، وكذلك تسببت القرارات الجريئة التصويبية لتحرير سعر الصرف فى زيادة الإنتاج المحلى 17%، ونريد زيادتها لأن المستورد أصبح غالى الثمن، ولابد من تدعيم الإنتاج المحلى.

وأشار إلى أنه كان هناك تقرير للبنك الألمانى خلال عام 2017، أكد أن الجنيه المصرى أقوى بنسبة 20% مما هو عليه، والتقارير أشارت إلى أن معدل الاقتصاد عالى وسيكون معدل النمو 4%، ولكن الاقتصاد المصرى حقق نسبة نمو 5.3% بأكبر من المعدلات التى تم توقعها له.

واستعرض «منصور»، 11 سببا لجعل دول أجنبية للاستثمار فى دولة أخرى، قائلا: «مصر بها أشياء تميزها عن الدول الأخرى؛ لأنها بوابة أفريقيا، وتم انتخاب مصر رئيسا للاتحاد الإفريقى عام 2019، وهذه آلية للانطلاق لأفريقيا، كما أن مصر تمثل 26% من المنطقة العربية، وألمانيا دولة محورية فى أوروبا فإذا تم الاتحاد بين الأمتين المصرية والألمانية نقدر على فعل الكثير لأفريقيا التى يصل تعداد سكانها 2.5 مليار مواطن خلال عام 2050، فيمكن إنتاج الصناعات المطلوبة فى مصر ونقلها إلى أفريقيا».

فيما أكد جورج لوي، السفير الألمانى بالقاهرة، أن التطور والتنمية فى مصر يعطيه أمل كبير فى زيادة التعاون مع دولة ألمانيا، موضحا أنه بعد الخطوات التصحيحية التى اتخذتها الحكومة الخاصة بتعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف، أنجزت إصلاحا كبيرا فى الاقتصاد وتأثيرا إيجابيا فيه.

انت الان تتصفح خبر بعنوان وزير قطاع الأعمال: لم أشهد جدية في الإصلاح الاقتصادى مثل التي تقودها مصر الآن ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق