السعودية: نتعاون مع منتجي النفط لأجل استقرار الأسواق

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز اليوم الاثنين أن بلاده تتعاون مع منتجي النفط للحفاظ على استقرار الأسواق، في وقت كشفت فيه روسيا عن عزمها توقيع اتفاق شراكة مع منظمة أوبك.

وقال الملك سلمان -في خطابه بمجلس الشورى السعودي- إن المملكة تسهم في تعزيز الاقتصاد العالمي ونموه، بما في ذلك استمرار سياستها النفطية القائمة على التعاون والتنسيق مع المنتجين داخل منظمة البلدان المُصدرة للنفط (أوبك) وخارجها، بما يحمي مصالح المنتجين والمستهلكين.

وتعد السعودية أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، رغم أنها تأتي في المرتبة الثالثة في حجم الإنتاج بعد كل من الولايات المتحدة وروسيا.

وأظهرت بيانات رسمية اليوم أن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت إلى 7.43 ملايين برميل يوميا في سبتمبر/أيلول الماضي من 7.21ملايين برميل يوميا في أغسطس/آب الماضي.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أعلن الأسبوع الماضي وجود حاجة لخفض إنتاج النفط الخام من جانب أوبك، بنحو مليون برميل يوميا، عن المستويات المسجلة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

في غضون ذلك قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الاثنين إن بلاده تعتزم توقيع اتفاق شراكة مع منظمة أوبك.

وأضاف الوزير الروسي أنه من المقرر مناقشة هذا الاتفاق خلال اجتماع أوبك القادم.

وتناقش أوبك مقترحا لخفض الإنتاج بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا في 2019، خشية حدوث زيادة في المعروض النفطي، مما يدفع الأسعار إلى هبوط حاد ينعكس سلبا على موازنات البلدان المصدرة للنفط.

ويجمتع أعضاء أوبك في 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل، لاتخاذ قرار بخفض الإنتاج من عدمه في 2019.

انت الان تتصفح خبر بعنوان السعودية: نتعاون مع منتجي النفط لأجل استقرار الأسواق ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق