أسئلة لا بد من طرحها قبل أن تستثمر أموالك

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عند استثمار الأموال التي عملنا بجد لجمعها، يجب علينا أن نكون حريصين على الطريقة التي نتبعها من أجل القيام بمجموعة من الاستثمارات، وذلك حتى نجنب أنفسنا خسارة هذه الأموال التي قد تمثل جميع مدخراتنا.

وتطرقت خبيرة الاستثمارات، ديبورا سويني، في مقالها الذي نشره موقع "فوربس" الأميركي إلى الأسئلة التي يجب علينا طرحها قبل الاستثمار في مجال ما، أو الإجراءات التي يجدر بنا اتخاذها، على غرار إجراء مقابلة مباشرة إما مع صاحب المنتج أو مزود الخدمات الذي ستتعامل معه.

وأفادت الكاتبة بأنه خلال المقابلة التي ستجمعك بالشخص الذي ستستثمر أموالك في الخدمات أو السلع التي يروج لها، سيعمد الطرف المقابل إلى توجيه العديد من الأسئلة حتى تتعرفا على بعضكما البعض، وهو ما يستوجب استعدادك بشكل جيد للإجابة على هذه الأسئلة بقدر إعدادك الجيد للأسئلة التي تنوي طرحها.

وفي حال حدّدت موعدا للقاء الشخص الذي سيمنحك حق الامتياز إلى جانب الملكية الفكرية لإنتاج سلعة أو توزيع منتج معين، يجب عليك أولا الاطلاع على وثيقة الإفصاح عن الامتياز التي ستجمع بينكما.

بعد ذلك، قُم بإعداد بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها عليه، حتى تكون ملما بجميع تفاصيل استثمارك القادم.

أسئلة يمكنك توجيهها
بعد الإجابة على الأسئلة التي طرحها مانح حق الامتياز التي مكنته من فهم شخصيتك ودوافعك، يمكنك الآن القيام بالأمر ذاته معه من خلال طرح هذه الأسئلة:
 
1ـ هل سيساعدني مانح حق الامتياز في العثور على موقع جيد؟
يجب أن يكون مانح حق الامتياز ملما بأفضل الأماكن التي يمكنك استغلالها لإقامة شركتك الفرع داخلها، فضلا عن امتلاكه فهما معينا لجدوى إقامة المشاريع داخل منطقة معينة. ولا تقتصر مهمته على مساعدتك على اختيار أفضل موقع لممارسة نشاطك التجاري فحسب، بل يمكنه تقديم يد المساعدة عندما يصل الأمر إلى القيام بمفاوضات حول الإيجار.
 
2ـ هل يمكنك إخباري بالمزيد حول برنامجك التدريبي؟
يجب عليك معرفة التفاصيل المتعلقة بالبرنامج التدريبي الذي تقدمه الشركة الأصلية التابعة لمانح حق الامتياز، فضلا عن إجراءات تدريب المنتدبين الجدد وأصناف الدعم الإضافي الذي تقدمه.
ويمكن لهذا الدعم أن يتراوح بين المساعدة على تنظيم إجراءات الافتتاح وبين تقديم المساعدات في شتى المجالات بعد افتتاح المشروع.

3- هل يمكنك تقديم دعم مالي إضافي؟
من المرجح أن يكون مانح حق الامتياز قادرا على تمويلك لتلبية احتياجاتك، أو يمكنه على الأقل تقديم توصيات للمقرضين فضلا عن منح رسوم حق الامتياز الأولية.
وبحسب ما ورد في وثيقة الإفصاح عن حق الامتياز، يلتزم مانح حق الامتياز بتحمل جزء من النفقات الإضافية المتعلقة بالتأمين على الأعمال ورواتب الموظفين.

على المستثمرين أن يسألوا عن الالتزامات التي ستلاحقهم في حال إنهائهم لعقد الشراكة (الجزيرة)

 
4ـ كيف تتم تسوية الخلافات؟
رغم أنك لا ترغب في حدوث أية مشاكل مع مانح حق الامتياز، فإن مثل هذه الخلافات قد تحدث في بعض الأحيان، وهو ما يستوجب امتلاك فهم أفضل لطريقة حلها. علاوة على ذلك، يجب عليك البحث عما إذا كان مانح حق الامتياز يمتلك تاريخا مع الخلافات أو الدعاوى القضائية مع جهات أخرى.

وأشارت الكاتبة إلى أنه من المرجح أن يرغب المستثمر في معرفة تفاصيل الالتزامات الواردة في العقد الذي سيجمعه بمانح حق الامتياز، أي البنود المتعلقة بإنهاء العقد نفسه أو تجديده، ما يستوجب توجيه الأشخاص الذين سيحظون بهذا الحق للأسئلة المتعلقة بأية تغييرات من الممكن أن تطرأ على مستوى شروط العقد وأحكامه عند تجديده.

بناء على ذلك، يجب على المستثمرين أن يطرحوا العديد من الأسئلة حول ما إذا كانت هناك تغييرات مالية مرتبطة بتجديدهم للعقود في المستقبل، فضلا عن ضرورة التساؤل حول الالتزامات التي ستلاحقهم في حال إنهائهم لعقد الشراكة بينهم وبين مانحي حق الامتياز.

الأسئلة التي يمكنك توجيهها لأشخاص مُنحوا حق الامتياز
يمكن لعلاقتك مع أحد الأشخاص الذين مُنحوا امتياز الترويج لسلعة أو خدمة ما من طرف مزود رئيسي أن تعود عليك بالنفع، خاصة وأن هذه العلاقة ستجعلك تفهم بطريقة أفضل الأمور المتعلقة بالعقود التي تجمعهم بمانحي حق الامتياز. لذلك، يمكنك طرح الأسئلة التالية على أشخاص آخرين مُنحوا حق الامتياز:
 
1ـ كيف يكون الروتين اليومي لشركتك التي تحصلت على حق الامتياز؟
سيضمن الشخص الذي تحصل على حق الامتياز تقديم عرض مفصل لكامل العمليات المصاحبة لما تحصل عليه، بما في ذلك قصص النجاح التي تعود لأشخاص تحصلوا قبلك على حق الامتياز فضلا عن اللحظات الصعبة التي اعترضت طريقهم والوقت والجهد اللذين بذلوهما في سبيل إنجاح عمله.
 
2ـ هل هناك أي رسوم غير معلنة؟
نظرا لأن أسئلتك التي تطرحها على الوكيل تتمحور حول المال، بما في ذلك الوقت الذي استغرقته حتى تحقق ربحا ماديا ثابتا، ستجد أنك في حاجة للاستفسار حول المصاريف غير المعلنة، وهو ما سيجعلك مستعدا في حال وجود أية مفاجآت مالية غير مرغوب فيها.
 
3ـ كيف تبدو علاقتك بمانح الامتياز؟
في بعض الأحيان، يعمد مانح حق الامتياز إلى توقيع بنود سرية مع الوكيل لمنعه من التحدث إليك. وفي حال عدم تفعيل مثل هذا البند، يمكنك توجيه بعض الأسئلة نحو الوكيل ومعرفة ما إذا كان الموكل يدعم احتياجاته ويتواصل معه بشكل مستمر.
 
4ـ هل أنت سعيد لأنك قررت أن تصبح وكيلا؟
يمكنك سؤال من تحصّل على حق الامتياز عما إذا كان سيغير أي شيء حيال خياره بالتقدم بطلب الحصول على توكيل لترويج وبيع أحد المنتجات والخدمات. علاوة على ذلك، يمكنك سؤاله عن مدى رضاه عن تجربته الاستثمارية حتى الآن، قبل خوضك لغمار هذا المجال.

انت الان تتصفح خبر بعنوان أسئلة لا بد من طرحها قبل أن تستثمر أموالك ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق