«س و ج» كل ما تريد معرفته عن منظمة «أوبك» وانسحاب قطر منها

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت دولة قطر، صباح اليوم الاثنين، عن انسحابها من عضوية منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»، اعتبارًا من الأول من يناير 2019، وذلك بعد مرور ما يقرب من ستين عامًا على عضويتها بالمنظمة.

ومنذ إعلان قطر عن قرار الانسحاب، وأثيرت العديد من التساؤلات عن منظمة «أوبك»، والدول الأعضاء بها، وأهدافها، وكذلك أيضًا قرار الدولة القطرية الخاص بالانسحاب منها.

وفي ضوء ذلك، تجيب «الشروق» على أبرز التساؤلات التي أثيرت، خلال الساعات الماضية، حول هذا الملف.

س: ما هي منظمة «أوبك»؟

ج: «أوبك» أو «OPEC» هي اختصار لـ«Oranization of the Petroleum Exporting Countries » أو منظمة الدول المصدرة للبترول.
وتختص المنظمة، حسبما جاء عبر موقعها الرسمي، بتنسيق وتوحيد السياسات النفطية بين الدول الأعضاء بها، والحفاظ على استقرار سوق النفط، وتأمين امدادات البترول للمستهلكين، وتوفير دخل ثابت للمنتجين.

س: متى تم إنشاء المنظمة؟

ج: تم الإعلان عن إنشاء «أوبك» عام 1960، وذلك عندما عقدت خمس دول، وهي السعودية، والكويت، والعراق، وإيران، وفنزويلا، اجتماعًا في بغداد؛ لبحث سبل التنسيق بين الدول المنتجة للبترول، والحفاظ على استقرار الأسعار في أسواق البترول، وحماية مصالح وحقوق الدول المنتجة.

س: كم عدد الدول الأعضاء بالمنظمة؟

ج: تضم منظمة «أوبك» في عضويتها، حتى هذه اللحظة، 15 دولة، من بينها الخمس دول المؤسسة لها، والتي سبق الإشارة إليها، بالإضافة إلى الجزائر، وأنجولا، والكونغو، والإكوادور، وغينيا الاستوائية، والجابون، وليبيا، ونيجيريا، وقطر، والإمارات.

س: متى انضمت قطر لعضوية المنظمة؟

ج: انضمت قطر للمنظمة عام 1961، أي بعد عام واحد فقط من تأسيس المنظمة.

س: ما هي أسباب انسحاب قطر من المنظمة؟

ج: صرح وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، سعد بن شريده الكعبي، أن انسحاب بلاده من «أوبك» يأتي في إطار حرصها على تركيز جهودها على تنمية وتطوير صناعة الغاز الطبيعي، وتنفيذ الخطط التي تم إعلانها خلال الفترة الماضية لزيادة إنتاج الدولة الغاز الطبيعي المسال إلى 110 مليون طن سنويًا، نافيًا وجود أي أسباب سياسية أو اقتصادية لهذا القرار.

س: هل شهدت المنظمة من قبل انسحاب أي دولة منها؟

ج: على مستوى الشرق الأوسط، تعتبر قطر أول دولة تنسحب من «أوبك»، أما على مستوى الدول الأعضاء بها بشكل عام، فقد سبق للإكوادور وأن انسحبت من المنظمة عام 1992، لكنها عادت إليها مرة أخرى عام 2007، كما انسحبت إندونيسيا عام 2009، وعلى الرغم من عودتها مرة أخرى في يناير عام 2016، إلا أنه تم تعليق عضويتها في نوفمبر عام 2016، وسبق للجابون أيضًا وأن انسحبت عام 1995 إلا أنها عادة مرة أخرى عام 2016.

س: ما هو رد فعل الدول الأعضاء بالمنظمة على انسحاب قطر؟

ج: اختلفت ردود فعل الدول الأعضاء بـ«أوبك» على القرار القطري، حيث قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، إن البعد السياسي لهذا القرار يعتبر بمثابة إقرار بانحسار الدور والنفوذ في ظل عزلة الدوحة سياسيًا.

س: ما هو ترتيب قطر من حيث الإنتاج بين الدول الأعضاء؟

ج: بحسب تقرير حديث صادر عن «أوبك»، فإن قطر تحتل المركز الحادي عشر في قائمة الدول الأعضاء المنتجة للنفط، بنحو 600 ألف برميل يوميًا، مقارنة بأكثر من 10 مليون برميل للمملكة العربية السعودية، التي تتصدر قائمة دول المنظمة من حيث الإنتاج.

س: ما مدى تأثير انسحاب قطر من المنظمة على سوق النفط؟

ج: في ضوء الإنتاج المحدود لقطر من النفط، وما تعهد به وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، بالتزام بلاده بكافة الاتفاقيات الدولية كأي دولة خارج المنظمة، فمن المتوقع أن لا يترك هذا القرار أي تأثير كبير على سوق النفط.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «س و ج» كل ما تريد معرفته عن منظمة «أوبك» وانسحاب قطر منها ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق