أسواق / إقتصاد / الجزيرة نت

نقص في "أهم مادة بتروكيميائية بالعالم" بسبب هارفي

قالت وكالة بلومبرغ الإخبارية إن إعصار هارفي تسبب في نقص ما توصف بأنها أهم مادة بتروكيميائية في العالم، وهي مادة الإيثيلين التي تنتج بكميات كبيرة في منطقة الساحل الأميركي على خليج المكسيك.

ووفقا لخدمة "بتروكيم واير" المتخصصة في قطاع البتروكيميائيات، فقد توقف 61% من إجمالي طاقة إنتاج الإيثيلين في الولايات المتحدة بسبب إعصار هارفي.

والإيثيلين غاز قابل للاشتعال وعنصر أساسي في إنتاج العديد من المواد التي تستخدم في شتى الصناعات. فهذه المادة تحولها المصانع إلى البولي إيثيلين أكثر المواد البلاستيكية انتشارا بالعالم والتي تستخدم في صناعة الأكياس البلاستيكية ومواد تغليف الأغذية.

ويُعد الإيثيلين أحد المكونات في منتجات الفينيل مثل أنابيب "بي في سي" التي تستخدم في توصيل المياه إلى المنازل، كما يستخدم في إنتاج أجهزة طبية حيوية، وبعض مكونات السيارات، والمطاط الصناعي.

ويجري أيضا تحويل الإيثيلين إلى إيثيلين غليكول، وهي مادة مضادة للتجمد تستخدم لحماية المحركات وأجنحة الطائرات شتاء. ويستخدم الإيثيلين أيضا لإنتاج البوليستر الذي يدخل في صناعة المنسوجات وقوارير المياه.

ووفقا للمحلل في شركة أليمبك غلوبال أدفايزرز، فإن الإيثيلين ومشتقاته يمثل نحو 40% من إجمالي مبيعات المواد الكيميائية. ويشكل الإنتاج الأميركي حوالي خمس الإنتاج العالمي.

ويرى محللون أن صورة الخسائر بالسوق العالمية لن تتضح بدقة إلا بعد العودة لتشغيل منشآت الإنتاج الأميركية التي توقفت، وتقييم ما لحق بها من أضرار. وطبقا لبعض التقديرات، لن يعود الإنتاج إلى سابق عهده قبل نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

انت الان تتصفح خبر بعنوان نقص في "أهم مادة بتروكيميائية بالعالم" بسبب هارفي ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

قد تقرأ أيضا