«الطيران» تنفذ خطة تطوير شاملة للمطارات المحلية

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مليار جنيه لتطوير مطار سانت كاترين خلال عامين.. وزيادة القدرة الاستيعابية لمطار شرم الشيخ وبرج العرب
تعتزم وزارة الطيران المدنى ضخ مليار جنيه لتطوير مطار سانت كاترين خلال العامين المقبلين، حسب تصريحات وزير الطيران الفريق يونس المصرى.
قال المصرى على هامش التشغيل التجريبى لمطار سفنكس إن عمليات التطوير تستهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لمبنى الركاب بالمطار، وانشاء ممرات جديدة لهبوط الطائرات.
وتستهدف وزارة الطيران خدمة الحركة السياحية الوافدة لمنطقة سانت كاترين من خلال تطوير المطار وفقا لوزير الطيران.
وعن خطة تطوير مطار سفنكس قال وزير الطيران إنه سيتم إنشاء مبنى جديد على مساحة 25 ألف متر لزيادة القدرة الاستيعابية إلى 1600 راكب كل ساعة يوميا على أن تصل بعد انتهاء المرحلة الثانية من مشروعات التطوير إلى 2600 راكب كل ساعة، بينما قدرته الحالية لا تتجاوز 300 راكب كل ساعة يوميا، حسب وزير الطيران.
ويقع مطار سفنكس فى غرب القاهرة وتقدر مساحته 25 ألف متر ويضم صالة سفر ووصول لإستقبال الركاب، ويحتوى على ممرين لهبوط الطائرات.
وتلقت وزارة الطيران طلبات من شركات طيران عربية وخليجية ومحلية لتشغيل رحلات من مطار سفنكس خلال العام الجارى، حسب تصريحات وزير الطيران.
ويخدم مطار سفنكس الحركة السياحية بسبب قربه من منطقة أهرامات الجيزة والمتحف المصرى الجديد.
يجدر الأشارة إلى أنه تم التشغيل التجريبى لمطار سفنكس بداية الأسبوع الماضى بحضور وزيرى الطيران والسياحة .
و أكد وزير الطيران أنه سيتم إفتتاح مطار برنيس فى محافظة البحر الاحمر نهاية العام الجارى 2019، كما سيتم بدأ التشغيل التجريبى لمطار العاصمه الإدارية الجديدة خلال شهر أبريل المقبل.
وعن إنشاء شركة جديدة لصيانة المطارات، أكد وزير الطيران أنه سيتم الانتهاء من إنشائها خلال شهر بهدف تنفيذ وصيانة جميع مشروعات التطوير داخل المطارات المحلية.
وتلقت وزارة الطيران عروضا من 4 شركات مقاولات محلية للمساهمة فى رأسمال الشركة الجديدة أبرزها من أوراسكوم للانشاء وحسن علام، تبعا لتصريحات الوزير.
وتساهم شركات المقاولات بنسبة 40 % من رأس مال الشركة الجارى تأسيسها بينما تستحوذ وزارة الطيران والشركات التابعة لها على 60%.
من جانبه أكد الطيار طارق فوزى، رئيس الشركة المصرية للمطارات أنه سيتم انتهاء تطوير صالة 2 بمطار شرم الشيخ خلال شهر أكتوبر المقبل بهدف زيادة القدرة الاستعابية للمطار إلى 10 ملايين راكب سنويا، مقابل 7.5 مليون راكب سنويا فى الوقت الحالى.
وتعاقدت المصرية للمطارات مع 4 شركات مقاولات بهدف تنفيذ عمليات التطوير.
وتستهدف وزارة الطيران زيادة قدرة مطار شرم الشيخ خلال 10 سنوات المقبلة لتصل إلى 20 مليون راكب سنويا.
ويجرى حاليا إنشاء سور جديد حول مطار شرم الشيخ على مساحة 6 كم، تم الانتهاء من 3 كم خلال الثلاثة أسابيع الماضية، حسب رئيس الشركة المصرية للمطارات.
كما تم تركيب منظومة بوابات إلكترونية حديثة بهدف الكشف عن المتفجرات داخل مطار شرم الشيخ لمواجهة أى مخاطر أمنية.
وقال فوزى إنه سيتم الانتهاء من إنشاء مبنى جديد بمطار برج العرب خلال الاربع سنوات المقبلة، لزيادة القدرة الاستيعابية إلى 4 ملايين راكب سنويا، مقابل 3 ملايين فى الوقت الحالى رغم أن سعة المطار الحالية تستوعب 1.2 مليون راكب.
أضاف «سيتم إنشاء المبنى الجديد على مساحة 34 ألف متر مربع بقرض من مؤسسة الجايكا اليابانية يبلغ 172 مليون دولار، بخلاف إنشاء ترماك يستوعب 20 طائرة».
وأكد رئيس المصرية للمطارات أنه جار إنشاء مبنى إدارى جديد بداخل مطار بورسعيد بهدف إنهاء جميع إجراءات سفر ووصول.
كما يجرى حاليا إنارة جميع أسوار مطار بورسعيد بشكل كامل مع تركيب كاميرات مراقبة على جميع الأسوار المحيطة به.
ولفت فوزى إلى أنه سيتم إنشاء ممر جوى جديد بداخل مطار الأقصر خلال عام 2019 \2020 كما يجرى تركيب منظومة كاميرات حديثة بغرض مراقبة جميع جوانب مطار الأقصر.
فيما يتعلق بمطار الغردقة لفت فوزى إلى أنه من المقرر إنشاء حقل جوى جديد بداخل مطار الغردقة بهدف استقبال عدد أكبر من الطائرات، كما يجرى تطوير صالات السفر والوصول بهدف تقديم خدمة مميزة للركاب الوافدين للمطار.
وأكد أنه جار تطوير مطار طابا من خلال رفع كفاءة جميع مبانى المطار، علاوة على تركيب أنظمة إضاءة وكاميرات حديثة.
وقال أحمد فوزى، رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى التابعة للقابضة للمطارات أنه سيتم تقديم جميع الخدمات بداخل صالات الخدمة المميزة بمطار القاهرة لذوى الاحتياجات الخاصة بدون مقابل.
بشأن خطة التطوير أكد فوزى أنه تم إنشاء أماكن لانتظار الركاب أمام صالة 1و2 بهدف تقليل الزحام أمام صالات السفر والوصول.
كما تم تطوير منظومة السيور التى تنقل الحقائب بداخل صالات السفر والوصول بمطار القاهرة، حسب رئيس الشركة.
من المخطط ربط المول التجارى بصاله 3 عبر إنشاء جسر بينهم، وفقا لرئيس الشركة.
ويجرى العمل على إعادة تشغيل الجراج متعدد الطوابق بداخل مطار القاهرة بسبب عدم استغلاله بصورة كاملة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «الطيران» تنفذ خطة تطوير شاملة للمطارات المحلية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق