«مصر الجديدة للإسكان» خارج المرحلة الأولى من طروحات البورصة

مصر العربية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال وزير قطاع الأعمال هشام توفيق: إنه تقرر عدم طرح حصة إضافية من شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير ضمن المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة. 

 

وبذلك يبقى شركتان فقط ضمن المرحلة الأولى وهما شركة أبو قير للأسمدة والإسكندرية لتداول الحاويات سيجري طرح حصتين إضافيتين منهما، ورفض توفيق تحديد أي من الشركتين ستطرح أولا، حتى لا يضر ذلك بعملية الطرح.

 

 

وكشف توفيق أنه قد يجري طرح حصة إضافية من إحدى الشركتين قبل العيد، ولكنه أوضح أن برنامج الطروحات سيتوقف خلال الصيف نظرا لتدني السيولة وأحجام التداول عادة في تلك الفترة. 

 

وقال توفيق في تصريحات صحفية: إن الحكومة ستستهدف على الأغلب المستثمرين الأجانب، مثلما حدث في طرح الحصة الإضافية من الشركة الشرقية للدخان في أوائل مارس الماضي.

 

 

وأطلقت الحكومة المرحلة الأولى من برنامج الطروحات العامة الشهر الماضي بطرح حصة إضافية تبلغ 4.5% في الشركة الشرقية للدخان. 

 

وقال وزير قطاع الأعمال في وقت سابق عقب نجاح طرح الحصة الإضافية من أسهم الشرقية للدخان إن الطرح المقبل سيكون لبيع حصة إضافية تبلغ 30% من أسهم شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، إلا أن مصادر مطلعة أوضحت في وقت سابق من هذا الشهر أن الحكومة تستعد لطرح حصة إضافية تبلغ 20% من أسهم شركة أبو قير للأسمدة. 

 

وقررت الحكومة في فبراير استبعاد طرح حصة إضافية من شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) نظرا لانخفاض ربحيتها. 

 

وأجلت الحكومة بدء المرحلة الأولى من برنامج الطروحات العام الماضي جراء تداعيات الموجة البيعية المكثفة التي ضربت الأسواق الناشئة على البورصة المصرية. وشمل برنامج الطروحات في البداية 23 شركة سواء من خلال طرح شركات جديدة أو زيادة حصص شركات مدرجة بالفعل.

 

على جانب آخر، قالت شركة بايونيرز القابضة للاستثمار المالية، في بيان أرسلته للبورصة إن النسبة المملوكة لها ولمجموعاتها المرتبطة في شركة الكابلات الكهربائية المصرية ارتفعت من 48.5% إلى 68.14% عقب تنفيذ عرض الشراء الإجباري الخميس الماضي. 

 

وأضافت الشركة أن عدد الأسهم المستجيبة لعرض الشراء بلغت 139.4 مليون سهم، مقابل 188.24 مليون جنيه. وكان تحالف مكون من ثلاث شركات تابعة لبايونيرز القابضة هي سمو للاستشارات ووادي للاستشارات وفلوريش للاستثمار قد تقدم بعرض الشراء الإجباري على الكابلات الكهربائية.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «مصر الجديدة للإسكان» خارج المرحلة الأولى من طروحات البورصة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا مصر العربية

أخبار ذات صلة

0 تعليق