الارشيف / أسواق / إقتصاد / بوابة الشروق

وزارة المالية تنتهى من إعداد كراسة شروط مديرى طرح السندات الدولارية

أعدت وزارة المالية كراسة الشروط الخاصة باختيار مديرى طرح السندات الدولية الدولارية فى الخارج، تمهيدا لطرحها الفترة القريبة المقبلة، بحسب مصدر مسئول بالوزارة لـ«الشروق».

«نحن نسعى إلى اختيار مستشارى الطرح فى اسرع وقت»، أضاف المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، موضحا ان الوزراة ستطرح تلك الكراسة قريبا على البنوك للمشاركة كمستشارى طرح السندات الدولية.

وكان عمرو الجارحى، وزير المالية، قد أشار فى الاسبوع قبل الماضى، إلى أن وزارته تخطط لطرح برنامج سندات دولية جديد بقيمة 10 مليارات دولار، مضيفا أن وزارته ستدرس خلال الأسبوعين المقبلين التوقيتات الزمنية المناسبة لإصدار سندات باليورو قبل نهاية نوفمبر بقيمة تصل إلى 1.5 مليار يورو بعد موافقة مجلس الوزراء على برنامج الإصدار. وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط نهاية الاسبوع الماضى، إن مجلس الوزراء وافق على طرح سندات دولارية بقيمة 7 مليارات دولار.

وبحسب المصدر، فإن وزارة المالية تهدف من طرح سندات مقومة باليورو، بالاضافة إلى طرح سندات دولارية خلال الربع الاول من العام القادم، إلى تنوع محفظة السندات المصرية وأيضا المستثمرين المكتتبين فى تلك السندات. 

وطرحت وزارة المالية فى يناير الماضى سندات دولارية بقيمة 4 مليارات دولار عبر 3 شرائح، بآجال 5 سنوات، و10 سنوات، و30 سنة، بأسعار فائدة تصل إلى 6.12%، و7.5%، و8.5% على التوالى. ويزيد أقل سعر فائدة فى الشرائح الثلاثة عن سعرها على السندات الدولية التى تم طرحها فى 2015 بأجل 10 سنوات، حيث وصل إلى 6%.

وشاركت اربعة بنوك عالمية فى طرح يناير، وهى ناتيكسيس الفرنسى، وسيتى بنك، وجى بى مورجان، وبى إن بى باريبا.

كما طرحت الوزارة فى مايو الماضى، سندات بقيمة 3 مليارات دولار، وباعت ما قيمته 750 مليون دولار من إصدار الخمس سنوات عند عائد بلغ 5.45%، ومليار دولار من سندات العشر سنوات عند 6.65 %، و1.25 مليار دولار من سندات الثلاثين عاما بعائد 7.95%.

وتمتلك الحكومة المصرية برنامجين لطرح السندات الدولارية بالخارج فى بورصتى لوكسمبورج ولندن بقيمة 10 مليارات دولار، وآخر ببورصة ايرلندا بقيمة 12 مليار دولار.

وبحسب تصريحات سابقة للجارحى، فإن وزارته تتطلع إلى جمع ما يتراوح بين 2 و4 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام المقبل 2018.

انت الان تتصفح خبر بعنوان وزارة المالية تنتهى من إعداد كراسة شروط مديرى طرح السندات الدولارية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

قد تقرأ أيضا