أخبار العالم / مصر / بوابة الشروق

أبو الغيط: أي نظام للأمن الإقليمي يجب أن يستند إلى تضافر الجهود العربية

قال أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن أي نظام للأمن الاقليمي لابد وأن يستند إلى «نواة عربية» تشكل أساسه وجوهره، وأن تتوفر له رؤية متوازنة حول العلاقة مع دول الجوار في المحيط المباشر للإقليم العربي.

جاء ذلك وفق بيان للجامعة العربية، مساء اليوم الخميس، خلال مشاركة أبو الغيط في مؤتمر «الحوار المتوسطي» الذي تستضيفه العاصمة الايطالية للعام الثالث على التوالي، ويُعقد على مدى يومين.

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، في البيان ذاته ، بأن «أبو الغيط» تناول الْيَوْمَ في كلمته أمام المؤتمر، المخاطر المحدقة بالمنطقة العربية، مشيراً إلى ضرورة إجراء نقاش جاد داخل البيت العربي، من أجل الخروج برؤية مشتركة حول مصادر التهديد وسبل التعامل معها بشكل جماعي، وأهمية التوافق على أولويات الأمن القومي العربي.

وأكد «عفيفي» حرص الأمين العام على أهمية الانتصار على «داعش» واعتبره تطورًا جيداً مهمًا، ولكنه لا يمثل الفصل الأخير في الحرب على الارهاب الذي سيظل، للأسف، عاملًا لتهديد المجتمعات خلال فترة غير قصيرة، وبما يحتاج لتضافر جهود متواصلة لدحره والقضاء عليه كليًا، ليس فقط عسكريًا وأمنيًا وإنما أيضًا إيديولوجيًا، وهو الأمر الذي لا يقل خطورة.

وأضاف أن «أبو الغيط» أكد أن على ايران تغيير منهجها ازاء الدول العربية، التي لم تسع يومًا إلى استعداء طهران أو تهديدها.

انت الان تتصفح خبر بعنوان أبو الغيط: أي نظام للأمن الإقليمي يجب أن يستند إلى تضافر الجهود العربية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

قد تقرأ أيضا