هيئة الدفاع: المحكمة العسكرية عدلت عن إعدام سارة الصاوي أخذا بقاعدة الرأفة

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال المحامي أحمد حلمي، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين في قضية الهجوم على سفارة النيجر، إن المحكمة العسكرية عدلت عن إعدام المتهمة سارة الصاوي بعدما كانت قد أحالت أوراقها إلى المفتي، وعاقبتها بالسجن المؤبد، أخذاً بقواعد الرأفة المنصوص عليها في قانون الإجراءات الجنائية.

بينما قال محمد ناصف، محامي المتهمة، إن رئيس المحكمة استند للمادة 17 من قانون الإجراءات الجنائية التي تنص على حق المحكمة في النزول بالعقوبة درجة أو درجتين عن العقوبة القصوى، وفقا لما تراه من ظروف ووقائع الجريمة محل الاتهام.

وأضاف ناصف أن "التحقيقات أكدت عدم اطلاع سارة بشكل أساسي على تفاصيل الجريمة قبل تنفيذها، وأنها علمت فقط بالحادث وقت تنفيذه، وهو ما تسبب في تخفيض العقوبة عليها" مشيرا إلى أنه "من حق المحكمة تجاهل رأي المفتي إذا جاء مخالفا لما تراه".

وكانت المحكمة العسكرية قد قضت، أمس، بإعدام محمد جمال هنداوي، قائد عملية الهجوم على سفارة النيجر بالهرم، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"خلية داعش بالهرم" كما عقبت شريكته سارة الصاوي، طبيبة نساء وتوليد، و3 آخرين بالسجن المؤبد، بعدما كانت المحكمة قد أحالت أوراق سارة إلى المفتي، كما قضت بانقضاء الدعوى ضد المتهم الثاني في القضية حسن وزة، لوفاته في مداهمة أمنية في يوليو الماضي.

وأوضحت أوراق القضية أن الواقعة الوحيدة فيها هي الهجوم على سفارة النيجر في شهر يوليو 2015، والتي أدت لقتل جندي وإصابة آخر، وأن الخلية نفذت العملية بسيارة سارة الصاوي التي كانت تقودها وشارك معها هنداوي وحسن وزة، الذي هرب من المحكمة العسكرية خلال محاكمته في القضية ولقي مصرعه على يد قوات الشرطة في يوليو الماضي، ووصفته الشرطة بأنه كان قائد الخلية التي ارتكبت حادث كمين البدرشين.

وذكرت سارة في التحقيقات أن مشاركتها في العملية بدأت برصد محيط السفارة وأفضل طرق الهروب، وفي يوم التنفيذ نزلت مرتدية عباءة سوداء وقادت السيارة الخاصة بوالدها ماركة "هيونداى فيرنا" والتقت هنداوي أمام شارع ترسا، وسألته عن السند الشرعي لقتل أفراد الشرطة، فأجابها بأنهم "طائفة ممتنعة عن تطبيق الشريعة الإسلامية بالقوة"، قبل أن تتراجعا عن أقوالها في آخر جلسات التحقيق بحجة أنها تعرضت لتهديدات مختلفة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان هيئة الدفاع: المحكمة العسكرية عدلت عن إعدام سارة الصاوي أخذا بقاعدة الرأفة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق