أخبار العالم / مصر / بوابة الشروق

«الوطنية للانتخابات»: تطبيق نصوص «مباشرة الحقوق السياسية» على المترشحين للرئاسة

قال المستشار محمود الشريف المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة ستطبق نصوص قانونى مباشرة الحقوق السياسية والكيانات الإرهابية فيما يتعلق بشروط الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة.

وأضاف الشريف فى تصريحات للشروق إلى أن نصوص القانون الصريحة هى الوحيدة الجديرة بالتطبيق سواء ما يتعلق بالترشح أو بالتصويت، طبقا لمواد القانون رقم 45 لسنة 2014 والقانون رقم 8 لسنة 2015 

جاء ذلك بعدما عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات مؤتمرا صحفيا حددت فيه يوم الإثنين القادم كموعد لاعلان الجداول الخاصة بالانتخابات الرئاسية المرتقبة.

وقال الشريف الذى ترأس الاجتماع إن الهيئة تولي الإعلام دورا كبيرا فى الفترة القادمة كقناة لتوصيل البيانات والمعلومات للشعب المصري لأن الشفافية هى أحد أهم ركائز العملية الانتخابية، وبالتالى لابد لوسائل الإعلام أن تضطلع بدورها فى بناء مصر وزيادة وعى الشعب المصري واطلاعه على كافة البيانات والمعلومات الصحيحة.

وأشار في حديثه للصحفيين وممثلى وسائل الإعلام من الفضائيات، أن تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات يعتبر آخر مستخرجات الدستور المصري الجديد ومن ثم تشكّل مجلس الإدارة ليتكون من 10 أعضاء مرشحين من الجهات والهيئات القضائية المختلفة، بالقانون رقم 198 لسنة 2017 ويعاون الهيئة جهازا تنفيذيا برئاسة المستشار علاء فؤاد ويعاونه 3 من مساعدين هم المستشار أسامه غازى واللواء رفعت قمصان والدكتور رفعت عبد الحميد.

وكشف الشريف عن تشكيل لجنة برئاسة أحد أعضاء سيكون دورها توعية الناخبين للمشاركة فى الانتخابات، وإنتاج مواد إعلامية للتوعية والإرشاد وإرسالها إلى القنوات الفضائية، لبثها وتوعية المواطنين بضرورة المشاركة والتصويت فى الانتخابات.

وأوضح "الشريف"، أنه تم تشكيل لجنة أخرى لوضع الضوابط المنظمة لعملية متابعة منظمات المجتمع المدنى المحلية والعالمية للعملية الانتخابية، مشيرا إلى أن اللجنة المسئولة عن تحديث قاعدة بيانات الناخبين أيضا وستقوم بشكل دوري بحذف من لا يحق لهم التصويت من قاعدة بيانات الناخبين سواء من صدرت ضدهم أحكام قضائية أو من توفوا.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «الوطنية للانتخابات»: تطبيق نصوص «مباشرة الحقوق السياسية» على المترشحين للرئاسة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

قد تقرأ أيضا