المركزي: أذون الخزانة بلغت تريليون جنيه بنهاية أكتوبر الماضي

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن البنك المركزي المصري، أن إجمالي حجم أرصدة أذون الخزانة (إحدى أدوات الدين الحكومية التي تسهم في سد عجز الموازنة العامة للدولة) بلغت نحو 1.031 تريليون جنيه بنهاية أكتوبر الماضي.

وتستخدم هذه الأدوات فى مواجهة ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة، حيث تعد أذون الخزانة أداة مالية قصيرة الأجل أي لمدة ولأجل أقل من العام، ويتم التعامل بها فى أسواق المال الثانوية والتداول عليها بالبيع والشراء.

أما سندات الخزانة فهى عبارة عن صك تصدره الشركات او الدول ويكون قابلا للتداول بالطرق القانونية، ويعد بمثابة قرض لأجل مسمى سواء طويل الاجل او قصير او متوسط، ويتراوح بين سنتين و20 عام.

ويتم تمويل عجز الموازنة العامة للدولة عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، وأدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

كما كشف المركزى ايضا، عن ارتفاع حجم ودائع القطاع الخاص بما فيها القطاع العائلي بالعملات الأجنبية، إلى ما يعادل مستوى 672.6 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي.

وأشار البنك إلى أن ودائع القطاع الخاص متضمنة القطاع العائلي بالعملات الأجنبية سجلت ما يعادل نحو 671.8 مليار جنيه بنهاية أغسطس الماضى.

انت الان تتصفح خبر بعنوان المركزي: أذون الخزانة بلغت تريليون جنيه بنهاية أكتوبر الماضي ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق