أخبار العالم / مصر / التحرير الإخبـاري

التضامن: علاج 104 آلاف مريض بالإدمان.. والترامادول الأكثر انتشارا

أعلنت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أن 104 آلاف مريض بالإدمان استفادوا من خدمات العلاج والتأهيل فى (21) مركزا علاجيا شريكا مع الخط الساخن للصندوق "16023" فى (12) محافظة بزيادة تصل إلى 20% مقارنة بعام 2016.

وقالت والي في تصريحات اليوم حول أهم انشطة وإنجازات الصندوق في عام 2017 إن الترامادول لايزال المخدر الأكثر انتشارًا بين المدمنين بنسبة 30% رغم تراجع انتشاره عن العام الماضى بنسبة (8%)، بينما يأتى الحشيش فى المركز الثانى بنسبة 23% وهو ما يفند إدعاءات البعض أن الحشيش لا يسبب الإدمان، بينما وصلت نسبة انتشار الهيروين إلى 15% بين المرضى مع ظهور حالات للعلاج من إدمان لمخدرات جديدة مثل الاستروكس بنسبة 4.3%.

وأضافت، أن الزيادة الملحوظة فى أعداد المستفيدين بخدمات الخط الساخن لعلاج الإدمان خلال عام 2017، واكبها زيادة فى عدد المراكز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن بافتتاح فرعين جديدين لعلاج المرضى بمستشفى العزازي بمحافظة الشرقية، ومستشفى شبرا قاص بالغربية، كما تم تطوير البنية التحتية لمستشفيات بنها والخانكة وشبين الكوم، بالإضافة إلى افتتاح قسم لعلاج الإناث من الإدمان بمستشفى المعادى العسكري، لاسيما وأن نسبة الإناث المدمنات وصلت إلى 8% من إجمالى المستفيدين بخدمات الخط خلال عام 2017 مقارنة بـ4% خلال عام 2016.

وأكدت الوزيرة أن الخط الساخن، طور خلال عام 2017 برامج الدمج المجتمعى للمتعافين، حيث تم تدريب (300) متعاف مع مجلس التدريب الصناعى بوزارة الصناعة على حرف يحتاجها سوق العمل مثل (صيانة التكييف، وصيانة أجهزة التليفون المحمول، وأعمال الكهرباء)، كما ضم لخدماته علاج "فيروس C" بين مرضى الإدمان، وكذلك وضع برنامجاً متكاملاً للتأهيل الاجتماعى يتضمن دوريات رياضية وأنشطة فنية ورحلات استفاد منها 2500 متعاف من مرض الإدمان على مدار العام.

وأوضحت أنه من أهم الإنجازات التى شهدها الخط الساخن فى عام 2017 إعلان المؤسسة العقابية لرعاية الأحداث بالمرج كمؤسسة خالية من المخدرات بعد جلسات مكثفة للتوعية وتعديل السلوك وحملات مستمرة للكشف عن المخدرات طوال العام للنزلاء.

وأضافت أن من الخطوات الهامة أيضا، إطلاق أول دبلوم مهنى متخصص على مستوى الشرق الأوسط للأخصائيين النفسيين والاجتماعيين فى مجال علاج الإدمان بالتعاون مع كلية الآداب بجامعة القاهرة ، لإعداد وتأهيل الكوادر فى هذا المجال، كما نظم الخط الساخن بالتعاون مع الأمم المتحدة (4) ورش عمل بشأن المعايير الدولية فى العلاج من الإدمان، وآليات تطوير علاج الإناث، وضمان الجودة فى تأهيل المدمنين، وتطوير الاستراتيجيات العلاجية.

كما تم خلال عام 2017 تطوير البنية التكنولوجية للخط الساخن "16023" بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما ييسر عملية متابعة مرضى الإدمان ويرتقي بخدمات الخط على مستوى العلاج والمشورة وتلقى بلاغات وشكاوى الاتجار فى المخدرات والاشتباه فى تعاطى سائقى المدارس.

انت الان تتصفح خبر بعنوان التضامن: علاج 104 آلاف مريض بالإدمان.. والترامادول الأكثر انتشارا ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

قد تقرأ أيضا