أخبار العالم / مصر / اليوم السابع

دراسة تؤكد: سيجارة مع فنجان قهوة فى الصباح يسببان جلطة قلبية

دائما ما نحرص فى بوابة أخبار مصر على جلب كل جديد لكم وتغطية الأحداث اليومية والأخبار الهامة فى مصر والوطن العربي لذلك حرصنا على نقل لكم هذا الخبر .

مفاجأة كشف عنها الدكتور جمال شعبان أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومى، فى تصريح خاص لــ "اليوم السابع "، أن أحد الدراسات البريطانية أكدت أن تأثير سيجارة واحدة هو نفس تأثير 10 سجاير مجتمعة، لأن النسبة العالية فى الخطورة تكمن فى السيجارة الأولى، وخاصة سيجارة الصباح ، لأنها تكون على معدة خالية، ونسبة امتصاص النيكوتين والمواد الضارة أعلى، وخاصة إذا تم تناولها مع فنجان قهوة صباحية فإنهما يعملان على تسريع عملية تصلب الشرايين والإصابة بالأزمات القلبية.

 

وقال أنه من المعروف أن الأزمات القلبية، تزيد في الفترة ما بعد منتصف الليل إلى العاشرة صباحا، وهو ما يسمى الإيقاع الدوري لأزمات القلب ،لأن هذه الفترة يتباطىء فيها ضربات القلب ، وتزيد عمليات التجلط، وتزيد نشاط الصفائح الدموية، فتأتى السيجارة الصباحية لتجعل الشخص أكثر عرضه للإصابة بأزمات القلب ، والتي قد تكون عبارة عن ذبحة صدرية أو جلطة بالشريان التاجي، أو اختلال فى كهرباء القلب.

 

وأضاف أن العلاقة بين التدخين والإصابة بكهرباء القلب من الأشياء التي أثبتتها الدراسات الحديثة في طب القلب ،حيث يكون المدخنين أكثر عرضه للإصابة بالذبذبة الأذينية، واختلال ضربات القلب البطينى، ومن ثم السكتة القلبية.

 

 وأكد الدكتور جمال شعبان، أن المصريين يستهلكون سنويا حوالي 8 مليار سيجارة ، بواقع 4 مليار علبة سجاير سنويا ،وتعد أرقام المدخنين في مصر قياسية، حيث أثبتت الدراسات الحديثة التي أجريت في مصر أن نسبة المدخنين الذين أصيبوا بأزمات القلب تتجاوز الــ 70 % ،إذا ما تم مقارنتها بالإحصائيات في أوروبا وأمريكا، كما تتميز مصر بنسبة المدخنين الأطفال بنسب مرتفعة، حيث يوجد حوالي 70 ألف مدخن من الأطفال أقل من 10 سنوات، وحوالي نصف مليون مدخن أقل من سن 15 سنة .

 

وأضاف أن الاعتقاد بأن الشيشة أقل ضررا من السجاير اعتقاد خاطئ، حيث يمثل حجر الشيشة الواحد حوالي 20 سيجارة تقريبا ، موضحا أن الشيشة أيضا ساعدت في إعادة ظهور الدرن الرئوي، ويؤدى التدخين إلى تشوهات القلب في الأجنة ،حيث أن قلوب الأجنة في السيدات الحوامل يتعرضون لخطر الاصابة بثقوب القلب الخلقية. 

 

 

انت الان تتصفح خبر بعنوان دراسة تؤكد: سيجارة مع فنجان قهوة فى الصباح يسببان جلطة قلبية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا اليوم السابع

قد تقرأ أيضا