طلعت عبد القوي: لدينا 48 ألفا و700 جمعية أهلية في مصر

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور طلعت عبد القوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، إن هناك 48 ألفا و700 جمعية أهلية قائمة داخل مصر، متابعًا أن الجمعيات الأهلية تعتبر جزء من الحياة السياسية في الدولة، لكنها تختلف بعض الشيء عن الأحزاب السياسية.

وأضاف «عبد القوي»، خلال لقائه ببرنامج «مساء دي إم سي»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، مع الإعلامي أسامة كمال، أمس الخميس، أن قانون رقم 84 لعام 2002، الذي انتهى في مايو 2017، كان يحظر على الجمعيات ممارسة النشاط السياسي، موضحًا أن النشاط السياسي في اللائحة التنفيذية للقانون يقصد به دعم مرشحين في أي انتخابات سواء كانت رئاسية أو برلمانية أو محلية أو الدفع بمرشحين.

وأشار إلى تركيز الجمعيات الأهلية على الجانب الخدمي ومساعدة المواطنين، بالإضافة إلى تقديم دور في التوعية السياسية والمجتمعية، مؤكدًا أن الجمعيات الأهلية، منتشرة على مستوى الجمهورية، حيث إنه لا توجد قرية مصرية خالية من الجمعيات الأهلية، ما ساهم في ارتباط المواطنين بهم.

وتابع: «حينما حصل الإخوان على 88 مقعدًا في البرلمان في 2005، وقبلها 17 مقعدًا في 2000، كان عن طريق الوصول للمواطنين من خلال تقديم الخدمات لهم، ما تُرجم بأنه ارتباط بالمواطنين»، معقبًا أن الجمعيات الأهلية قريبة من الشعب وتخلق قيادات مجتمعية ليست قليلة وكوادر تصلح للقيادة.

ولفت إلى التعددية الحزبية الحالية، التي وصفها بأنها فشلت فشلا ذريعا، قائلًا: «في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان هناك 3 تيارات فقط، يمين، يسار، وسط، اليوم هناك 106 حزب، ولا يوجد ظهير سياسي، لو اندمجوا في 3 تيارات فقط، سيكون هناك منافسة حقيقية».

انت الان تتصفح خبر بعنوان طلعت عبد القوي: لدينا 48 ألفا و700 جمعية أهلية في مصر ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق