أخبار عاجلة
إصابة 15 شخصًا جراء انفجار في كندا -
الأمير ويليام يزور الأردن وفلسطين وإسرائيل -

رئيس «الريف الأوروبي» السابق يخضع للتحقيق في «الاستيلاء على أراضي الدولة»

رئيس «الريف الأوروبي» السابق يخضع للتحقيق في «الاستيلاء على أراضي الدولة»
رئيس «الريف الأوروبي» السابق يخضع للتحقيق في «الاستيلاء على أراضي الدولة»

بدأت الهيئة المنتدبة، للتحقيق في وقائع فساد وزارة الزراعة، تحقيقاتها الموسعة مع رجل الأعمال عبدالله سعد، رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة الريف الأوروبي للتعمير والتنمية الزراعية، على خلفية اتهامه بالاستيلاء على أراضي الدولة وتحويل الأراضي الزراعية لمنتجعات وبيعها.

وتعد شركة الريف الأوروبى للتنمية الزراعية، شركة مساهمة مصرية، مملوكة لرجل الأعمال عبدالله عبد الحميد سعد، اشترت بعقد نهائى مسجل في مايو 2005، قطعة أرض تقدر مساحتها بـ2105 أفدنة و16 قيراطا و15 سهما، من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بطريق الإسكندرية الصحراوي، مقابل 10 ملايين و500 ألف جنيه بسعر الفدان 5 آلاف جنيه بهدف الاستصلاح والزراعة، وفي عام 2008 باعت شركة الريف الأوروبي جزءا من الأرض، وقامت ببناء مبانٍ على الأراضي، وتغيير نشاطها من زراعي إلى سكني بالمخالفة للقانون.

وفي تقرير لجنة استرداد أراضي الدولة، كشف تقريرالمستشار عماد عطية رئيس لجنة تلقي طلبات التقنين، عن وجود نحو 2313 قطعة مباني على الأرض، وأن نسبة المخالفات ظاهرة في كل قطعة.

واعتمدت لجنة استرداد أراضي الدولة، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية، تقديرات اللجنة الرئيسية للتقييم برئاسة أيمن جوهر، رئيس هيئة الخدمات الحكومية، حول قيمة مخالفات المباني في "مشروع الريف الأوروبى" والتي قدرت بنحو 262 مليون جنيه.

وكان تقرير صادر عن مباحث الضرائب، أفاد بأن الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية خصصت لشركة الريف الأوروبى مساحة 7 آلاف و604 أفدنة بطريق الإسكندرية الصحراوى على عدة مراحل بداية من عام 2000 بمبلغ 25 مليونًا و239 ألف جنيه، لاستغلالها فى إنشاء مشروعات للأمن الغذائي والزراعة، وخالفت الشركة شروط التخصيص، حيث باعت 470 فدانًا بمبلغ 322 مليون جنيه.

وتابع التقرير "كما استغلوا أكثر من 7% من مساحة الأرض في الاستثمار العقاري بما يجاوز النسبة المقررة وهي 2% فقط، كما تركت الشركة نسبة تزيد على 50% من مساحة الأرض دون استصلاحها أو استزراعها تمهيدًا لبيعها، وتحقيق المزيد من الأرباح، ورغم كل ذلك تتهرب من الضرائب".

انت الان تتصفح خبر بعنوان رئيس «الريف الأوروبي» السابق يخضع للتحقيق في «الاستيلاء على أراضي الدولة» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى السيسي: المواطنة حق لكل شخص.. واليونان وقبرص شاركتا في نهضة مصر