أخبار عاجلة

الأبرز في صحف الخميس.. مصر تتحول إلى مركز إقليمي للطاقة وعمليات «سيناء 2018»

الأبرز في صحف الخميس.. مصر تتحول إلى مركز إقليمي للطاقة وعمليات «سيناء 2018»
الأبرز في صحف الخميس.. مصر تتحول إلى مركز إقليمي للطاقة وعمليات «سيناء 2018»

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس قضايا الشأن المحلي، ومن بينها نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس /الأربعاء/، وتصريحاته حول تحول مصر لمركز إقليمي للطاقة، وكذلك نشاط القوات المسلحة في العملية «سيناء 2018» للقضاء على الإرهابيين في سيناء.

وقالت صحيفة (الأهرام)، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أن مصر تحولت إلى مركز إقليمى للطاقة في المنطقة، مشيرا إلى أن اكتشافات الغاز الجديدة بمنطقة شرق البحر المتوسط سواء في مصر أو اليونان أو قبرص أو إسرائيل كانت لها ثلاث طرق لتجهيزها قبل استخدامها، وهى إما تجهيزها عن طريق الدول المكتشفة، أو عن طريق مصر، أو تركيا

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي طمأن الشعب المصرى بخصوص ما تم إعلانه عن استيراد غاز من إسرائيل، قائلا إن الحكومة ليست طرفا في هذه الصفقة، وإنه ليس لدينا ما نخفيه في هذا الملف، مشيرا إلى أن إجمالى استهلاك مصر من المواد البترولية والغاز يتراوح بين 12 و13 مليار دولار سنويا، وأن قيمة صفقة الغاز التي ستستوردها إحدى الشركات الخاصة من إسرائيل بهدف تسييلها وإعادة تصديرها، لا تتعدى 1.5 مليار دولار سنويا، وأن مصر ستستفيد من هذه الصفقة، حيث سيتم تحصيل رسوم مقابل استخدام المنشآت الحكومية مثل أنابيب النقل وغيرها، وشدد الرئيس قائلا: «مصر وضعت قدمها في المنطقة، وتحولت بالفعل إلى مركز إقليمى للطاقة، وأحرزنا هدفا في هذا الملف.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسى أعرب عن تطلع مصر لمزيد من التعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى «جايكا» بما يسهم في دفع عملية التنمية ويلبى طموحات الشعب المصرى نحو تحقيق التقدم والازدهار، وذلك من خلال الاستفادة من الخبرات اليابانية المشهود لها بالكفاءة والدقة، التي نجحت في تقديم نموذج تحديث والرقى مع الحفاظ على القيم والتقاليد العريقة لتسطر اليابان في التاريخ الإنسانى حضارة عظيمة بقيم ومبادئ رفيعة.

وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس السيسي أعرب، خلال استقباله أمس شينيشى كيتاووكا رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولى «جايكا»، عن تقديره التعاون القائم بين مصر والوكالة اليابانية في إطار العديد من المشروعات التنموية التي يجرى تنفيذها في مصر في مختلف المجالات، مؤكداً ما يمثله ذلك من عمق العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الصديقين.

ومن جانبها قالت صحيفة (الجمهورية)، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي استقبل أمس شينيشي كيتاووكا رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، وذلك بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني. والسفير الياباني بالقاهرة.

وأضافت أن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية صرح بأن الرئيس أعرب عن تقديره للتعاون القائم بين مصر والوكالة اليابانية في إطار العديد من المشروعات التنموية التي يجري تنفيذها في مصر في مختلف المجالات. مؤكداً ما يمثله ذلك من عمق العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الصديقين.

وأشار إلى التطلع للمزيد من التعاون مع الجايكا بما يسهم في دفع عملية التنمية ويلبي طموحات الشعب المصري نحو تحقيق التقدم والازدهار. وذلك من خلال الاستفادة من الخبرات اليابانية المشهود لها بالكفاءة والدقة. والتي نجحت في تقديم نموذج التحديث والرقي مع الحفاظ على القيم والتقاليد العريقة لتسطر اليابان في التاريخ الإنساني حضارة عظيمة بقيم ومبادئ رفيعة.

وأكدت الصحيفة أن اللجنة المصرية المعنية بليبيا مع وفد الجيش الليبي خلال الفترة من 16 إلى 20 فبراير الجاري بالقاهرة بحثت آليات تنفيذ ما تم التوصل اليه في الاجتماعات السابقة بشأن القضايا الخاصة باعادة هيكلة المؤسسة العسكرية وما يمكن انجازه في هذا الشأن من خطوات مدروسة ومدققة ومتوافق عليها خلال الفترة القادمة.

وقالت الصحيفة إن وفد الجيش الليبي تطرق ـ خلال الاجتماعات ـ لحجم المكتسبات التي تحققت منذ انطلاق هذا المسار لتوحيد الجيش ليس فقط على صعيد عودة التواصل بين أبناء المؤسسة العسكرية. وانما أيضا ما يتجاوزه إلى مجمل الوضع السياسي.

وأكد الوفد أن الجميع في ليبيا على يقين من أن توحيد المؤسسة العسكرية يعد حجر الزاوية لتدعيم بناء قدرات الدولة الليبية ومؤسساتها الأمنية. وأن الاسراع في آليات التنفيذ بعد الاستقرار على مضامينها سيسهم بشكل رئيسي في توفير الضمانات اللازمة لحماية أي استحقاقات وطنية قادمة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر حماية أي انتخابات قد يتقرر عقدها في المستقبل القريب.

وقالت الصحيفة إن مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية المهندس إبراهيم محلب أكد أن من أهم الأولويات التي تنتهجها الدولة تتمثل في الأمن والبنية الأساسية. وقال: إنه بحلول عام 2052 سنصل إلى 184 مليون نسمة مما سيتطلب توفير أكثر من 60 مليون فرصة عمل.

وأضافت الصحيفة أن محلب، أكد، خلال لقاء نظمته كلية الطب بجامعة الإسكندرية، أن الأراضي الصالحة للتنمية تمثل 69% من مساحة مصر «164 مليون فدان» بخلاف الجزء المعمور. وهناك 5 مناطق تتطلب تكثيفاً عمرانياً وسكانيا لدواعي الأمن القومي مشيراً إلى أن مصر تنفذ أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم بأسوان لتصبح عاصمة العالم للطاقة الشمسية.

وأشار إلى التحديات الأساسية التي واجهت مصر وتمثلت في الإرهاب والنمو السكاني والأمن القومي والتحديات الاقتصادية والاستثمار والتحديات المؤسسية والاقتصاد غير الرسمي مطالبا بالوصول إلى أعلي معدلات النمو الاقتصادي التي تصل إلى ما بين 8% إلى 10% لتحقيق أعلي معدلات فرص العمل.

ومن جانبها قالت صحيفة (الأخبار) إن الهيئة الوطنية للانتخابات تعلن بعد غد /السبت/ القائمة النهائية للمرشحين على ان يختار المرشحان الرئيسيان الرموز الانتخابية اليوم.

ونقلت الصحيفة عن المستشار محمود الشريف المتحدث باسم الهيئة أنه من حق المرشحين الذي سيعلن اسماؤهم ممارسة الدعاية الانتخابية وعقد الندوات والمؤتمرات لعرض برامجهم حتي يوم 24 مارس «الصمت الانتخابي». ومن ناحية أخرى قررت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم تشكيل لجنة لرصد ومراقبة مخالفات الدعاية الانتخابية.

وأشار المستشار محمود الشريف إلى أنه من بين محظورات الدعاية التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأي من المرشحين أو تضمن الدعاية ما يهدد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام في الدعاية الانتخابية، واستخدام المصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة، والكتابة بأي وسيلة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة لأغراض الدعاية الانتخابية.

وقالت الصحيفة إن القوات الجوية قامت باستهداف وتدمير 8 أهداف تستخدمها العناصر الإرهابية كأماكن للايواء والاختباء من القوات المكلفة بعمليات التمشيط والمداهمة.

وأضافت الصحيفة أن البيان الحادي عشر للقيادة العامة للقوات المسلحة أكد أنه استكمالا لتطهير شمال ووسط سيناء يواصل أبناء مصر من مقاتلي القوات المسلحة والشرطة تنفيذ المهام القتالية بكل عزيمة واصرار للقضاء على العناصر الارهابية وتأمين الاهداف الحيوية والمرافق وأهداف السيطرة القومية والطرق المؤدية لها على كافة الاتجاهات الاستراتيجية في اطار تنفيذ عملية المجابهة الشاملة.

وأشار البيان إلى أن العمليات أسفرت عن تحقيق عدة نجاحات من بينها القصف المدفعي لـ 179 هدفا بمناطق العمليات والقضاء على 4 تكفيريين شديدي الخطورة بعد تبادل لاطلاق النيران مع قوات المداهمة وضبط كميات من الأسلحة والذخائر التي كانت بحوذتهم، واكتشاف وتدمير مركز ارسال إذاعي خاص بالاتصالات اللاسلكية للعناصر الارهابية، والقبض على 112 فردا من المطلوبين على ذمة قضايا والمشتبه بهم واتخاذ الاجراءات القانونية حيالهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان أكد نه تم دفع ٦٠٠ مليون جنيه كتعويضات للشاغلين لاخلاء منطقة «مثلث ماسبيرو»، وأضاف اننا في المراحل الأخيرة من التعامل مع الشاغلين واشار إلى ان قطار التطوير انطلق ولا نملك ترف الوقت ونهدف إلى ان يصبح تنفيذ المشروع واقعا خلال شهور.

الشأن الدولي

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة (الأهرام)، إن بلديات قطاع غزة أعلنت أمس حالة الطوارئ وتقليص تقديم الخدمات الأساسية بنسبة ٥٠٪ ما ينذر بتفاقم تدهور الأوضاع الإنسانية يأتى ذلك في وقت، أعلنت وزارة الصحة في غزة وفاة شاب فلسطينى أمس متأثرا بجروح أصيب بها برصاص الجيش الإسرائيلى في مواجهات جرت الجمعة الماضية في القطاع بمحاذاة الحدود مع إسرائيل خلال تظاهرات احتجاج على اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة إن «احمد محمد ابو حلو (١٩ عاما) وهو من سكان مخيم البريج» وسط قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة أن مسؤول إيراني رفيع المستوى فجر مفاجأة من العيار الثقيل بشأن إعدام الرئيس العراقى الأسبق «صدام حسين». وقال عضو المجلس الأعلى للثورة الثقافية حسن رحيم بور أزغدي، إن «جماعتنا في العراق قامت بشنق صدام حسين، وليس الأمريكيين. وأضاف:» أمريكا كانت تريد حفظه إلا أن قوات الثورة الإسلامية أعدمت صدام«.

وأشارت الصحيفة إلى أن تركيا توعدت أمس القوات الموالية للحكومة السورية والتي سعت إلى دخول منطقة عفرين بشمال غرب سوريا لدعم الجماعات الكردية المدافعة عنها «بعواقب وخيمة». وزعم إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب أردوغان أن قافلة تضم ما يتراوح بين 40 و50 مركبة تنقل قوات موالية للحكومة السورية حاولت دخول عفرين أمس الأول لكنها تراجعت بعد إطلاق القوات التركية لنيران المدفعية.

وقالت الصحيفة إن عضو الكنيست الإسرائيلي أورين هازان حث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمس على التنحي على خلفية اتهامه في قضايا فساد بعد أن اتفق مدير عام وزارة الاتصالات شيلومو فيلبر«مع الشرطة على الشهادة ضده في قضية الفساد 4000.

وذكرت الصحيفة أن هازان هو أول عضو في حزب الليكود يتخذ موقفا ضد نتنياهو، موضحا أنه يتحدث بالنيابة عن الآخرين الذين مازالوا صامتين. وكانت صحيفة «يديعوت أحرنوت» الإسرائيلية قد ذكرت أنه في مقابل شهادة فيلبر ضد نتنياهو يُعفي الأول من الدخول إلى السجن.

انت الان تتصفح خبر بعنوان الأبرز في صحف الخميس.. مصر تتحول إلى مركز إقليمي للطاقة وعمليات «سيناء 2018» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رفع 20 ألف متر مخلفات من مقلب القطاوي تمهيدا لإقامة محطة وسيطة
التالى اندلاع حريق في جراج «ماسبيرو»