هاني الكاتب: لا أحبذ استخدام مياه الصرف الصحي في الزراعة بسبب الأمان

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور هاني الكاتب، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الزراعية، إنه لا يحبذ استخدام مياه الصرف الصحي في الزراعة، نظرًا لحاجة الأمر لرقابة صارمة.

وأضاف «الكاتب»، خلال لقائه ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الأربعاء، أن معالجة مياه الصرف الصحي لاستخدامها في الزراعة يجب أن تتم بصورة صحيحة وتحت رقابة صارمة، فضلًا عن استخدامها في زراعات ومحاصيل معينة وفقًا لدرجة المعالجة، مشيرًا إلى ضرورة توافر عامل الأمان في استخدام مياه الصرف في الزراعة.

وأوضح أن مصر بحاجة إلى الاتجاه إلى نظام زراعي يراعى فيه احتياجات النباتات بطريقة صحيحة، منوهًا بضرورة استخدام أساليب حديثة في الري للتوفير في استخدام المياه، حيث يستهلك المصريون نحو 86% من المياه في الزراعة فقط، أي ما يوازي 67 مليار متر مكعب من المياه.

وأشار إلى وجود نسبة بخر عالية للمياه في مصر، ما يلزم اللجوء إلى نظام الري تحت سطح التربة كما فعل قدماء المصريين، موضحًا أن التكنولوجيا الحديثة للري تحت سطح التربة سيوفر كميات هائلة من المياه.

وذكر أنه رغم التكاليف العالية لأسلوب الري الحديث، إلا أنه لا توجد بدائل أخرى، ويجب اللجوء إلى هذه الطريقة للتوفير في المياه واستخدامها للتوسع في الرقعة الزراعية لحاجة مصر إلى أراضٍ أكثر بكثير مما هو موجود حاليًا.

انت الان تتصفح خبر بعنوان هاني الكاتب: لا أحبذ استخدام مياه الصرف الصحي في الزراعة بسبب الأمان ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق