رئيس «محلية النواب»: قصور كبير فى حصر أملاك الأوقاف والإصلاح الزراعى

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

• السجينى: الخرائط المساحية بحاجة إلى التحديث.. وقيمة أصول «الإصلاح الزراعى» بالإسكندرية فقط 130 مليار جنيه

قال رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، النائب أحمد السجينى إن حصر ممتلكات هيئات الأوقاف والإصلاح الزراعى، مسألة بالغة الأهمية، غير أنه أشار إلى وجود قصور فى عملية الحصر، وعوار كبير على أرض الواقع، بحسب تعبيره.
وأضاف السجينى فى تصريح لـ«الشروق»: «لابد أن تكون هناك وقفة جادة من تلك الهيئات، من أجل الحفاظ على تلك الممتلكات من التعديات، ولإعادة تحديث الأصول المملوكة لها».
وأشار إلى أن رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعى، تقدم للبرلمان بمذكرة، أثناء مناقشة اللائحة التنفيذية للقانون 144 لسنة 2017، الخاص بقواعد التصرف فى أملاك الدولة الخاصة وتقنين وضع اليد، تقول إن ممتلكات الهيئة فى الإسكندرية فقط، تتجاوز 130 مليار جنيه.
وتابع السجينى: أرى أن التعامل مع تلك الأصول يجب أن يكون مبنيا على واقع، وبدرجة كبيرة من المرونة وليس مجرد مسائل خاصة من الخرائط.
وشدد رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان على ضرورة تحديث الخرائط المساحية لكل الهيئات المالكة لتلك الأراضى والممتلكات والأصول.
وردا على سؤال حول مناقشة اللجنة أخيرا، طلب إحاطة من النائب سيد حامد الفيومى، بشأن التعدى على أراضى الأوقاف بالقليوبية، واعتزام اللجنة دعوة وزير الأوقاف ورئيس هيئة الأوقاف، لمناقشة الملف، فى اجتماع لاحق، بعد مناقشة ملف أراضى الهيئة نفسها، فى لجنة الشئون الدينية بالمجلس فى وقت سابق، قال السجينى: نحن نؤمن بألا يكون هناك عمل ازدواجى تحت قبة البرلمان، لذلك سنرى ما انتهت إليه لجنة الشؤون الدينية قبل أى تحرك جديد.
وأوضح السجينى: تناول الحفاظ على ممتلكات وأصول هيئة الأوقاف حق أصيل للنائب مقدم طالب الإحاطة، واللجنة تناقش مثل هذه الطلبات فى مجال اختصاصها الرقابى فى الحفاظ على تلك الأموال سواء كانت مملوكة لهيئة الأوقاف أو الإصلاح الزراعى.
وكانت اللجنة قد عقدت اجتماعا، الأربعاء، برئاسة وكيلها النائب محمد الحسينى، ناقشت فيه، بحضور ممثلى الأجهزة والهيئات المعنية، طلب إحاطة من النائب سيد موافى، بشأن التعدى على أراضى الأوقاف بنطاق حى شرق شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية بحوض السادة البكرية، وعدم اتخاذ أى إجراءات من قبل الجهات المعنية بإيقاف التعديات مما يعد إهدارا للمال العام.
واتفق نواب اللجنة وممثلون للحكومة، فى الاجتماع، على وجود «فساد بملف أراضى هيئة الأوقاف»، وطالب موافى بإحالة ملف أراضى الهيئة فى شبرا الخيمة إلى الجهات الرقابية «بعد انتشار الفساد فيها وإهدار المال العام».
من جهة ثانية، أشاد السجينى بتدشين الرئيس السيسى، اليوم، مدينة العلمين الجديدة، وقال فى تصريح لمحررى البرلمان، إنها كانت حلما تحول إلى حقيقة.
وأضاف: «هنيئا لمصر وشعبها بتلك المشروعات القومية التى لا ينكرها إلا جاحد».
وتابع السجينى: «هذه المشروعات تؤكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسى والإدارة الحالية باتت تحصد ما اجتهدت فيه خلال الأربع سنوات الماضية».
ولفت السجينى إلى أن مدينة العلمين الجديدة «تمثل نموذجا جديدا للمدن الساحلية القائمة على التنمية المتكاملة، التى تجمع بين السياحة والصناعة والتجارة والبحث العلمى، مؤكدا على أن تكامل وتنسيق المدينة جاء برؤى متضمنة البعد التخطيطى فى العمران وفى الاقتصاد وكل عناصر التنمية المستدامة، مجددا دعمه للسيسى «الذى يعتبره صاحب حلم ورؤية قادر على تنفيذ ما يحلم به لهذه البلاد».

انت الان تتصفح خبر بعنوان رئيس «محلية النواب»: قصور كبير فى حصر أملاك الأوقاف والإصلاح الزراعى ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق