هل تنجح الحكومة في خفض عجز الموازنة إلى 8.4%

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب- أمل نبيل ومؤمن عبد اللاه

تستهدف الحكومة خفض عجز الموازنة إلى 8.4% من الناتج المحلي الإجمالي، في موازنة 2018/2019، والتي تعد «أضخم موازنة فى تاريخ مصر» بقيمة 1.415 تريليون جنيه.

وتتوقع الحكومة تحقيق ناتج محلي إجمالي يتراوح بين 4 إلى 4.1 تريليون جنيه فى موازنة العام المالي الجديد، وفقًا لتصريحات وزير المالية عمرو الجارحي.

 

bcb558818f.jpg

ثريا الشيخ، عضوة اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، قالت إن الحكومة قادرة على تحقيق مستهدفاتها لموازنة العام المالي الجديد 2018/2019، مشيرة إلى أن المشروعات الاقتصادية الكبرى التي تتبناها الدولة سوف تساعد كتيرا على الحد من نسبة البطالة وخلق فرص عمل للشباب المصري.

وأضافت أن قانون الاستثمار الجديد سيسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية، وبالتالي زيادة الإنتاج ورفع معدلات النمو، والذي سينعكس إيجابيا على خفض نسبة العجز في الموازنة العامة للدولة.

وتستهدف الحكومة خفض معدلات البطالة إلى 10.4% خلال العام المالي الجديد، كما تستهدف معدل نمو بنسبة 5.8% وعجزا كليا بنسبة 8.4%.

وقال رئيس الوزراء فى مؤتمر، أمس، إن الحكومة تخطط لطرح 23 شركة حكومية فى البورصة خلال 24 إلى 30 شهرا بينها 10 شركات مقيدة بالفعل فى البورصة وسيتم توسيع قاعدة الملكية المتداولة الخاصة بها.

وكانت الحكومة تستهدف خفض العجز فى مشروع موازنة العام المالي الحالي إلى 9%، لكنها عدلت الهدف فى يناير الماضي إلى 9.4% ثم رفعت الرقم إلى 9.6% قبل أن يقول رئيس الوزراء فى مؤتمر أمس إن العجز سيتراوح بين 9.6 و9.8%.

ومن جانبه قال وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب عمرو الجوهري، إن النسبة المطروحة لخفض العجز بالموازنة يواجهها عدد من التحديات لعل أبرزها فوائد الدين التي تصل إلى نسبة كبيرة جدا، متمنيا أن تشهد الموازنة الحالية تحسنا عن العام الماضي وزيادة معلات الإنتاج.

46e1a15499.jpg

 

وأضاف أن الرقم المحدد للموازنة العامة للدولة للعالم المالي الجديد، والذي يبلغ تريليونا و412 مليار جنيه أعلى من الموازنة السابقة، وأن الموازنة الجديدة بها توسع في الجانب الضريبي بشكل أو بآخر.

وتابع بأن إيرادات مصر أقل من مصروفاتها، وهناك فجوة كبيرة ولا بد أن يتم ترشيد الإنفاق الحكومي، ويجب أن يكون ذلك سياسة متبعة للدولة، وسنتحدث مع الوزراء المعنيين في دعم الموازنة للسلع التموينية.

الدكتور مختار الشريف الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، قال إن تخفيض العجز في الموازنة العامة 2018/2019 لتصبح 8.4% سوف تصبح نسبة جيدة جدا إذا نجحت وزارة المالية في تحقيق هذه النسبة، ويكون في حالة وحيدة هي زيادة الإنتاج وضخ زيادة حجم الاستثمارات في مصر، وفتح العديد من الشركات والحد من التهريب الضريبي لأن التهرب الضريبي موجود في كل دول العالم ولكن بنسب مختلفة.

 

وأضاف "الشريف": من الأمور التي تساعد الدولة على تحقيق الأرقام التي تحدث عنها وزير المالية من زيادة النمو وتقليل العجز ومعدل التضخم، القدرة على تتبع المتهربين من الضرائب "ومصر فيها شخصيات كتيرة جدا مش بيدفعوا أي ضرائب"، كما يجب دمج الاقتصاد غير الرسمي والذي يتراوح ما بين 40 إلى 30%.

وشدد على أنه لا بد من تقديم العديد من المميزات والحوافز لأصحاب المشروعات غير المدرجة في الاقتصاد الرسمي حتى تدخل في القطاع الرسمي للدولة.

 

انت الان تتصفح خبر بعنوان هل تنجح الحكومة في خفض عجز الموازنة إلى 8.4% ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق