الكهرباء: انشاء أول محطة لتخزين الطاقة بالغردقة بقرض ياباني

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عرض الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، آخر مستجدات مشروع إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام أنظمة الخلايا الفوتوفلطية بقدرة 20 ميجاوات بمدينة الغردقة، بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA، على الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء.

وأوضح الخياط، اليوم الأحد، أن هذه المحطة تعد الأولى من نوعها التي تستخدم فيها أنظمة تخزين الطاقة في مصر، مضيفًا أنه تم إعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع المحطة بأرض الهيئة بمدينة الغردقة.

وأردف الخياط أنه تم توقيع اتفاقية قرض ميسر لتمويل المشروع بين كل من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي بمبلغ 11.31 مليار ين ياباني، حيث يتضمن المشروع تنفيذ محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام أنظمة الخلايا الفوتوفلطية بقدرة 20 ميجاوات، بالإضافة إلى نظام تخزين باستخدام البطاريات، حيث ستستخدم هذه البطاريات في دعم الشبكة القومية في فترات الذروة وإنتاج الكهرباء ليلاً.

واستطرد الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، حجم الأعمال التي سيتم تنفيذها أيضا من القرض، حيث سيتم إنشاء مركز معلومات صديق للبيئة (Zero Energy Building)، حيث ستستخدم الطاقة المتجددة لتغذيته، وكذا كفاءة الطاقة، وسيتم تجهيزه بجميع الإمكانات والمعدات الحديثة المطلوبة، وذلك بهدف تفعيل دور المركز كمركز تدريبي عالمي للعاملين في هذا المجال من القطاعين الخاص والعام، علاوة على إنشاء قاعة مؤتمرات تستوعب 120 فردا.

وجار حاليا اتخاذ خطوات طرح مناقصة لاختيار مقاول تنفيذ المشروع، حيث من المتوقع التعاقد في سبتمبر 2018، على أن يبدأ المشروع في إنتاج الكهرباء في منتصف عام 2019.

وحسب الخياط، تبلغ الطاقة المتوقع إنتاجها نحو 32 جيجاوات ساعة توفر نحو 7 آلاف طن بترول مكافئ، والحد من انبعاث نحو 17 ألف طن ثاني أكسيد الكربون.

انت الان تتصفح خبر بعنوان الكهرباء: انشاء أول محطة لتخزين الطاقة بالغردقة بقرض ياباني ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

0 تعليق