التنسيق الحضارى يستكمل مشروع «حكاية شارع» بالتعاون مع محافظة القاهرة

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن الجهاز القومى للتنسيق الحضارى بوزارة الثقافة، اليوم، اعتزامه استكمال باقى المرحلة الأولى لمشروع «حكاية شارع»، بشوارع شامبليون وميريت باشا وعدلى والألفى وصبرى أبو علم، بعد الانتهاء من شوارع طلعت حرب وعبدالخالق ثروت ومحمد شريف، التى يجرى تنفيذها حاليا.

وصرح المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز بأن «هذا المشروع القومى يجرى تنفيذه بالتعاون مع محافظة القاهرة، فى إطار رؤية الحكومة للحفاظ على التراث العمرانى والمعمارى المتميز والحفاظ على التراث الثقافى ضمن مبادرة «تراثنا هويتنا فلنحمه معا».

وقال أبو سعدة إن هذا المشروع يهدف لإحياء الذاكرة القومية والتاريخية للمجتمع المصرى من خلال معرفة الأجيال الحالية بتاريخنا، حيث إن معظم الشوارع فى القاهرة تحمل أسماء لأعلام شخصية فى مجالات مختلفة، والتى أصبحت جزءا لا يتجزأ من تاريخنا القومى، وهو ما دفعنا إلى إيجاد طريقة مبسطة لتعريف المجتمع بأصحاب مسميات هذه الشوارع، بهدف تعزيز الوعى القومى للأجيال القادمة.

وأشار أبو سعدة إلى أن المشروع بدأ كمرحلة أولى فى منطقة القاهرة الخديوية بعدد من الشوارع مثل شارع طلعت حرب مؤسس بنك مصر، وأول من نادى بالاستقلال الاقتصادى كسبيل للإصلاح السياسى، وأسس عشرات الشركات لتطوير صناعات الغزل والنسيج والدباغة والصيد والزيوت والمناجم والأسمنت واستحدث مؤسسات للطيران المدنى والسياحة والإنتاج السينمائى.

وعبدالخالق ثروت باشا رئيس وزراء مصر فى عهد الملك فؤاد الأول، والذى صدر فى عهده تصريح 28 فبراير 1922 باستقلال مصر لأول مرة عن إنجلترا فأعيدت وزارة الخارجية مرة أخرى وألغيت وظائف المستشارين الإنجليز الحكوميين، وهو من شكل لجنة دستور 1923.

ومحمد شريف باشا رئيس مجلس النظار فى عهد محمد على باشا، والذى شارك فى إنشاء مدرسة المهندس خانة والحقوق والمحاكم الأهلية، وأجرى أول تعداد للسكان فى مصر، ولقب بأبى الدستور لإسهاماته فى تأسيس الحياة البرلمانية وإقرار الدستور، واستقال لتمسكه بوحدة مصر والسودان.

انت الان تتصفح خبر بعنوان التنسيق الحضارى يستكمل مشروع «حكاية شارع» بالتعاون مع محافظة القاهرة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق