بعثة صندوق النقد تناقش خطة الحكومة لحماية محدودى الدخل

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت نيفين قباج، مساعدة وزيرة التضامن الاجتماعى لبرامج الحماية الاجتماعية: إن الوزارة ستعرض على بعثة صندوق النقد الدولى التى تزور مصر حاليا، ملفا كاملا عن برامج الحماية الاجتماعية التى عملت عليها الوزارة خلال الفترة الماضية لحماية محدودى الدخل.

وأضافت قباج فى تصريحات لـ«الشروق» أن البعثة ستناقش مشاركة كل الوزارات فى البرامج فضلا عن البرامج التى تستهدف «العدالة الاجتماعية».

يشار إلى أن بعثة من خبراء الصندوق وصلت مصر الأسبوع الماضى فى زيارة تستغرق أسبوعين لإجراء المراجعة الرابعة على برنامج الإصلاح المصرى، والخطوات التى ستتخذها الحكومة لاحقًا فى هذا الصدد.

وأضافت قباج فى تصريحات لـ«الشروق»، أنه سيتم خلال الاجتماع مناقشة توحيد برامج الحماية الاجتماعية بدمج معاشات الضمان وتكافل وكرامة، فضلا عن عرض أعداد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة والتى بلغت أكثر من 2 مليون و260 ألف مواطن مستفيد، وخطط التوسع فى برامج حماية المرأة والطفل وبرامج التنمية الريفية، وإجراءات الشمول المالى التى تبنتها الوزارة من خلال بنك ناصر الاجتماعى وبرامج تطوير الحضانات.

وأشارت إلى أنه سيتم عرض برامج التغذية المدرسية والإقراض متناهى الصغر، وبرامج بنك ناصر لحماية الفئات الأولى بالرعاية، وأهمها دفع النفقة للمطلقات من خلال صندوق نظام تأمين الأسرة، والقروض الحسنة التى يقدمها البنك لمحدودى الدخل بدون عائد وبشروط ميسرة والتى يستفيد منها الشباب والنساء فى إنشاء مشروعات تنموية متناهية الصغر.

ولفتت قباج إلى أنه سيتم عرض بيانات مستحقى الدعم من برامج الحماية الاجتماعية والمعاشات الضمانية للتأكد من ذهاب الدعم لمستحقيه، فضلا عن شرح طرق معالجة تظلمات الأسر.

ويعتزم البنك المركزى المصرى ووزارة المالية، عقد مؤتمر مع صندوق النقد الدولى، تحت عنوان «النمو الشامل وخلق فرص العمل» يوم الأحد القادم، لمناقشة خطوات الإصلاح الاقتصادى التى نفذتها الحكومة.

ومن المتوقع أن يكون من بين المتحدثين رئيس الوزراء شريف إسماعيل، وديفيد ليبتون النائب الأول لمدير عام الصندوق، وطارق عامر محافظ البنك المركزى، وعمرو الجارحى، وزير المالية.

وسيضم المؤتمر مجموعة من كبار صناع السياسات الدوليين والمصريين وعددًا من الخبراء لتبادل الآراء، والنظر فى تجارب الإصلاح الدولية الناجحة وكيف يمكن الاستفادة منها فى السياق المصرى.

وقال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء: إن البعثة ستزور الوزارة خلال الأسبوع الحالى، لمناقشة أسعار شرائح الكهرباء التى سيتم الإعلان عنها قريبا، والإجراءات التى تم اتخاذها سابقا، والتعرف على وتيرة انتظام التيار، وتعمل وزارة الكهرباء على خطة منذ 2014 لرفع الدعم تدريجيًا خلال سنوات على أن يلغى نهائيًا بحلول 2020.

انت الان تتصفح خبر بعنوان بعثة صندوق النقد تناقش خطة الحكومة لحماية محدودى الدخل ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق