صيام رمضان يدخل الجنة

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

عن أبى هُريرةَ رَضِى اللهُ عنهُ: (أَنّ أَعْرابِيًّا أَتَى النّبى صَلى اللهُ عليهِ وسلمَ فقال دُلَّنِى عَلَى عَمَلٍ إِذَا عَمِلْتُهُ دَخَلْتُ الْجَنَّةَ، قَالَ: تَعْبُدُ اللَّهَ لا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا وَتُقِيمُ الصَّلاةَ الْمَكْتُوبَةَ، وَتُؤَدِّى الزَّكَاةَ الْمَفْرُوضَةَ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ، قَالَ: وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لا أَزِيدُ عَلَى هَذَا، فَلَمَّا وَلَّى قَالَ النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا). رواه البخارى

يوضح هذا الحديث حرص الصحابة على معرفة العمل الذى يدخل الجنة، فدخول المؤمن الجنة أشرف مسؤول وغاية الأمانى ومنتهى الرجاء ونهاية الطمع مع رضا الله والنظر إلى وجهه الكريم، وهذا يدل على علو همة الصحابة وقوة بصيرتهم وتجردهم عن حظوظ الدنيا، فالكُمَّل من الصحابة، رضى الله عنهم، كانوا دائما يسألون رسول الله، صلى الله عليه وسلم، دخول الجنة ومرافقته، ولم تكن الدنيا أكبر همهم ومبلغ علمهم. وفيه أن التزام شرائع الإسلام وصدق الإيمان سبب لدخول الجنة وليست الأمانى والدعاوى الكاذبة، فمن أراد الجنة فليعمل لها ولا يتمنى على الله الأمانى.

وفيه أن النبى، صلى الله عليه وسلم، شهد لهذا الرجل بالجنة، وهذا خاص به صلى الله عليه وسلم، لأنه يوحى إليه ولا يقر على خطأ، وقد شهد لجماعة من الصحابة بالجنة كما شهد على رجال بالنار.

وهناك حدث عظيم وكبير يحصل فى الملأ الأعلى إذا جاء شهر رمضان، ألا وهو فتح أبواب الجنة. وهذه أمور تدل على عظم فضل هذا الشهر وعلو مكانته عند الله تعالى، من هذا المنطلق أحببت أن أذكّر من أدرك رمضان بهذه الجنة ونعيمها والأعمال التى تعين وتسهل على المسلم دخولها. فقد قال الإمام النووى رحمه الله نقلاً عن القاضى عياض: «ويحتمل أن يكون فتح أبواب الجنة عبارة عما يفتحه الله تعالى لعباده من الطاعات فى هذا الشهر التى لا تقع فى غيره عموماً كالصيام والقيام، وفعل الخيرات، والانكفاف عن كثير من المخالفات، وهذه أسباب لدخول الجنة وأبواب لها».

ومن فضائل هذا الشهر التى تكون سببا فى دخول الجنة أيضاً مُضاعفة الحسنات؛ حيثُ إنّ النافلة فيه تَعدلُ أجرَ الفريضة، والفريضةُ تَعدِلُ فيه أجر سبعين فريضة؛ ولذلك كان الصحابة - رضوان الله عليهم- يَستبشرون ويفرحون لقُدومِ شهر رمضان، ويَحمدون الله لبلوغهِ، ويسألونه عزّ وجل العونَ على صيامه وقيامه وفعل صالح الأعمال فيه.

انت الان تتصفح خبر بعنوان صيام رمضان يدخل الجنة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق