وزيرا الصحة والتعليم العالي يصدران قرارت هامة للقضاء على قوائم «انتظار المرضى»

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بحثت وزير الصحة، د. هالة زايد، مع وزير التعليم العالي، د. خالد عبدالغفار، الثلاثاء، بديوان عام وزارة التعليم العالي، ربط المستشفيات الجامعية بمستشفيات وزارة الصحة، بالإضافة إلى التنسيق الكامل بين الوزارتين في جميع المجالات، لإنهاء قوائم إنتظار المرضى للعمليات بمستشفيات الجمهورية.

يأتي ذلك ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإنهاء قوائم انتظار المرضى للعمليات الجراحية بجميع المحافظات.

واستعرضت وزيرة الصحة، الموقف الحالي لكافة المرضى بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة، ووجهت بوضع خطة عاجلة لتوفير كافة التجهيزات والمستلزمات الطبية المطلوبة لإنهاء قوائم الإنتظار سواء على المستوى العاجل القريب والمتوسط والبعيد.

وأشارت الوزيرة، إلى تخصيص كافة إمكانيات الوزارة للمستشفيات الجامعية، لافتة إلى أن هذه الطريقة سيتم مشاركة أسرة الرعاية المركزة والحضانات الموجودة بالمستشفيات الجامعية لمنظومة مستشفيات وزارة الصحة، ومشاركتها منظومة مستشفيات الإحالة؛ للتسهيل على كاهل المريض.

ولفتت إلى أن الوزارة ستعمل على التسجيل السريع للمنتجات الدوائية الجديدة الناتجة عن البحث العلمي وتسجيلها سريعا «Fast Track» بالإدارة المركزية للصيدلة، وذلك تحفيزا لابتكارات وأبحاث الشباب العلمية الجديدة.

‏فيما أوضح د. خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن اللقاء تناول الاهتمام بمعايرة الأجهزة، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على أن تتولى كلية الهندسة بجامعة القاهرة، الإشراف الفني والتشغيلي على مركز معايرة الأجهزة بمستشفى معهد ناصر، على أن تتحمل وزارة الصحة، التكلفة.

‏وكشف «مجاهد»، أن الوزيرة، وجهت بتكوين فريق عمل مكون من 3 استشاريين من مختلف التخصصات على أن يكون أحداهم من أساتذة الجامعات المصرية؛ بهدف وضع أداه لتقييم جاهزية المستشفيات التى تقدم الخدمة للمرضى المؤجلين فى قوائم الانتظار، للوقوف على أسباب التاجيل وتفاديها بشكل مستديم.

وأضاف أن وزيرة، وجهت أيضا بالعمل على إنهاء قوائم إنتظار المرضى لعمليات قسطرة القلب خلال أسبوع، بالتعاون مع الجامعات المصرية، وبالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني ومن ضمنهم (فريق الدكتور مجدي يعقوب)، مشيرا إلى أنه سيتم تدشين موقع إلكتروني لتسجيل المرضى المؤجلين دخولهم للعمليات، ضمن مشروع التعاون بين الوزارتين لحل مشكلات قوائم الانتظار.

وكلفت وزيرة الصحة، المهندس وائل شحاتة، مسئول ميكنة منظومة التأمين الصحي الجديدة بإنشاء نظام مميكن لتسجيل المرضى المؤجلين دخولهم للعمليات؛ حتى يتثنى للمريض الدخول بنفسه على الموقع الإلكتروني من خلال رقمه القومى والهاتف الشخصى، ما سيساهم فى حل هذه المشكلات، ومعرفة سبب التأجيل ومحاسبة المقصريين المتسببين في ذلك، حيث سيتم ربط هذا النظام مركزيا بالوزارة، كما سيتم التتبع العشوائى لأسباب تأجيل المرضى، كنوع من المراقبة؛ للحد من حدوثها مره أخرى.

ومن جانبه، أكد وزير التعليم العالي، د. خالد عبد الغفار، استعداده الكامل للتعاون مع وزارة الصحة، مشيرا إلى أنه سيمد وزارة الصحة، بالأطقم الطبية التي تحتاجها الوزارة، وأنه سيولي أطباء وزارة الصحة، أولوية في ترشيح الدراسات العليا من الدبلوم والماجستير والدكتوراة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان وزيرا الصحة والتعليم العالي يصدران قرارت هامة للقضاء على قوائم «انتظار المرضى» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق