رئيس محلية النواب يرجح إعلان حركة المحافظين غدا

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

توقع رئيس لجنة الإدارة المحلية فى مجلس النواب أحمد السجينى، إقرار حركة المحافظين الجديدة، اليوم، قبل حضور رئيس مجلس الوزراء مصطفى دبولى للبرلمان لإلقائه بيان الحكومة.

وفى سياق آخر، أعلن السجينى، فى تصريحات لـ«الشروق»، أمس، أن لجنة الإدارة المحلية انتهت من عدد من القوانين الهامة فى الفترة الأخيرة منها؛ تعديلات قانون البرك والمستنقعات، وقانون تراخيص المحال التجارية، وقانون تنظيم المركبات بالشوارع، فى انتظار عرضهم على الجلسة العامة للبرلمان.

وأوضح أن إعداد هذه القوانين جاء بتعاون وصياغات توافقية مشتركة، بين نواب اللجنة والحكومة ممثلة فى وزارات العدل والتنمية المحلية والداخلية والرى، وعدد من الوزارات الأخرى.

فى سياق منفصل، ما يزال الغموض يحيط بمصير مشروع قانون الإدارة المحلية، حيث قال مصدر مطلع فى اللجنة، إنه ما يزال لدى هيئة مكتب المجلس، ولم يتم تحديد موعد الانتهاء منه ومناقشته وطرحه على الجلسة العامة بعد.

كان رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال قد أكد أنه ستتم مناقشة قانون الإدارة المحلية خلال دور الانعقاد الجارى، ومع قرب انتهاء دور الانعقاد لم يعد أمام البرلمان وقت طويل لمناقشة هذا الملف، إلا أنه لا توجد مؤشرات حتى الآن حول موعد طرحه للمناقشة.

وبموجب مشروع القانون يتم انتخاب المجالس المحلية، ويكون انتخاب كل مجلس من المجالس المحلية بواقع ربع عدد المقاعد بالنظام الفردى، والباقى بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والائتلافات والمستقلين الترشح فى كل منهما. ولا يجوز للمترشح أن يجمع بين الترشح بالنظام الفردى والترشح بنظام القوائم، كما لا يجوز له الترشح لأكثر من مجلس محلى، وفى جميع الأحوال يعتد بالترشح الأخير بحسب الثابت فى السجلات المعدة لذلك.

ويجوز للمرشح أن يكون حاملا أكثر من صفة بحد أقصى 3 صفات، ويجوز أن تتضمن القائمة الواحدة مترشحى أكثر من حزب، كما يجوز أن تُشكل القائمة من مترشحين مستلقين غير منتمين لأحزاب أو ائتلافات، أو أن تجمع بينهم. وفى جميع الأحوال يتعين إظهار اسم الحزب أو الائتلاف أو كون المترشح مستقلا ضمن القائمة الواحدة فى أوراق الترشح.

انت الان تتصفح خبر بعنوان رئيس محلية النواب يرجح إعلان حركة المحافظين غدا ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق