فيديو.. أبو حامد: قانون «تنظيم الأزهر» بحاجة ملحة لإعادة النظر

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال النائب محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، إن هناك حاجة ملحة لإعادة النظر بالقانون رقم 103 الصادر في 1961، لتنظيم الأزهر.

وأضاف عضو «تضامن النواب»، خلال لقائه ببرنامج «ما وراء الحدث»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأحد، «عملت على مشروع لتعديل هذا القانون، لكن الأزهر اعترض عليه، بدعوى أنه ليس من شأن أحد الحديث في هذا التشريع».

وذكر أن الأزهر كمؤسسة ينقصها بشكل كامل فكر الحوكمة، ولابد من وضع ضوابط لتشكيل الهيئات بما يضمن تنوع الفكر، متابعًا أن انتخاب هيئة كبار العلماء لشيخ الأزهر، وتعيين الأخير لهم، يوحي بوجود مصالح ومجاملة في الاختيار.

وأشار إلى قانون «تنظيم الفتوى العامة»، الذي تقدم به النائب عمرو حمروش، عضو «دينية النواب»، في دور الانعقاد الأول، قائلًا إنه ينص على تولي 4 هيئات فقط مسؤولية إصدار الفتاوى العامة، هم كبار العلماء، مجمع البحوث الإسلامية، دار الإفتاء، الإدارة العامة للفتوى بوزارة الأوقاف، والأشخاص الحاصلين على تصريح بالفتوى من هذه الهيئات.

وأوضح أن القانون ينص على معاقبة المخالفين، بالحبس لمدة لا تزيد على 6 أشهر وغرامة مالية لا تزيد على 5 آلاف جنيه، وفي حال كرر المخالفة مرة أخرى، يتعرض للحبس بحد أقصى 3 سنوات وزيادة الغرامة المالية إلى 10 آلاف جنيه.

ولفت إلى اعتراض الأزهر على هذا القانون، وإصراره على خروج الإدارة العامة للفتوى بوزارة الأوقاف من الهيئات التي يحق لها الفتوى، معقبًا: «هذ النظرة لابد أن تكون محل نظر وتأمل، فعلماء الأوقاف الكبار هم خريجي الأزهر ومعهم شهادات علمية، لكنهم محرومين من عضوية هيئة كبار العلماء، كما الحال مع العلماء الكبار في نقابة الأشراف أو الطرق الصوفية، لكونها تقتصر على علماء الأزهر والمرشحين من الجامعة فقط».

وتابع أنه حينما أصدر الأزهر قائمة بأسماء العلماء الذين من حقهم إصدار الفتاوى، خلت تمامًا من علماء الأوقاف، رغم أنهم على درجة عالية من التخصص، معلقًا على ذلك: «هذا خلل بيّن، لأن الأوقاف هي من تتولى الإشراف على المساجد، وتنفق على غالبية دور تعليم القرآن، وهي من في احتكاك مباشر مع المواطنين». 

ونوه إلى ضرورة النظر في طبيعة العلاقة بين الأزهر والأوقاف، التي وصفها بأنها ليست تكاملية، مشيرًا إلى أن جهود الأوقاف في مكافحة الفكر المتطرف وتطوير الخطاب الديني هي أسبق بكثير من الجهود التي بدأ فيها الأزهر بعد سنوات طويلة من المطالبة بها.

انت الان تتصفح خبر بعنوان فيديو.. أبو حامد: قانون «تنظيم الأزهر» بحاجة ملحة لإعادة النظر ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق