نوال السعداوي: الأزهر «قوة رجعية».. وتجديد الخطاب الديني يعني «تغيير الثوابت»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قالت الكاتبة الروائية نوال السعداوي إن الأزهر الشريف «قوة رجعية خطيرة»، وأنها طالبت من القاهرة بمخاطبة الناس وليس مؤسسة الأزهر.

واعتبرت، في لقائها مع برنامج «بلا قيود»، على تليفزيون «بي بي سي»، مساء الأحد، أن مجلس النواب في مصر «ضعيف»، وأنه كان يتعين عليه العمل على حظر الطلاق الشفوي عندما لوّح السيسي بهذا المطلب أمام شيخ الأزهر.

ورأت أن «الأديان كلها بحاجة إلى التجديد، وليس الدين الإسلامي فقط، وأن هذه المهمة لا تقع على كاهل الرؤساء إنما الشعوب والنخب المفكرة».

وأوضحت أنها «درست الأديان مدة 10 سنوات، وسافرت الهند خصيصًا لدراسة الهندوسية والبوذية»، ما أتاح لها «اكتشاف التناقضات بين الأديان»، على حد قولها.

ورأت أن تجديد الخطاب الديني يعني «تغيير النصوص»، مستندة إلى مقولة «إذا تعارض النص مع المصلحة غُلبت المصلحة على النص، لأن الأول ثابت والثانية متغيرة».

ووصفت «السعداوي» تجديد الخطاب الديني بأنه «تغيير الثوابت»، وقالت إن «هناك آيات كثيرة سقطت من القرآن لأنها تعارضت مع المصلحة، مثل الرق وملك اليمين».

انت الان تتصفح خبر بعنوان نوال السعداوي: الأزهر «قوة رجعية».. وتجديد الخطاب الديني يعني «تغيير الثوابت» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق