«خارجية النواب» تناقش مشروع قانون «الجاليات» الاثنين المقبل

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تجتمع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، الاثنين المقبل، لمناقشة مشروع قانون تنظيم الجاليات المصرية بالخارج المقدم من وزارة الهجرة، بحضور السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، وذلك بعد الجدل الذى شهدته اللجنة فى اجتماعها الماضى فيما يخص رؤية الوزارة حول المشروع.

وكشف النائب طارق الخولى، أمين سر اللجنة، أن ما قدم من وزارة الهجرة إلى لجنة العلاقات الخارجية ليس مشروع قانون، إنما هو تصور بتقنين أوضاع الجاليات المصرية فى الخارج للنقاش، مؤكداً أن اللجنة تنتظر من الحكومة تقديم مشروع كامل حول الموقف القانونى للمصريين فى الخارج وذلك وفق وجهة نظر أعضاء اللجنة وممثل الوزارة فى الجلسة المقبلة. ورد«الخولى» على موقف وزيرة الهجرة فى تقبلها اعتراضات بعض أعضاء اللجنة، قائلاً إن الخلافات فى الشكل وليست فى الموضوع، إذ إن النقاش بين السلطة التنفيذية والتشريعية شىء صحى جداً بهدف تحقيق مصالح المصريين فى الخارج للوصول إلى صيغة قانونية فى اختيار من يمثلهم أمام حكومات الدول المختلفة.

وتابع أن تصور وزيرة الهجرة كان يتضمن إجراء انتخابات للمصريين فى الخارج فى كل دولة لاختيار من يمثلهم، بشروط معينة منها أن يكون المرشح حاصلا على مؤهل عال، مضيفاً أن التصور أيضاً كان يرتكز على إجراء انتخابات لاختيار أكثر من شخص فى دولة واحدة، وذلك فى الدولة ذات المساحات الواسعة مع انتشار المصريين فيها فى أكثر من مكان، مشيراً إلى أن اللجنة تبحث شروط الترشح لرئاسة الجالية.

وذكر«الخولى» أن اعتراضات أعضاء اللجنة كانت على شكل الاقتراح وطريقة تقديمه وليس على موضوعه، مؤكداً أن الجميع متفق على ضرورة إجراء انتخابات للجاليات المصرية فى الخارج واختيار من يمثلهم وذلك لمنع استغلالهــم من قبــل العناصر الإرهابية والتحدث باسمهم دون وجه حق أمام وسائل الإعلام المختلفة.

وشدد «الخولى» على أن أعضاء اللجنة طالبوا الحكومة بأن تحدد فى مشروعها القانونى أيضاً طريقة عمل تلك الجاليات ومدى ارتباطهم بالسياسة من خلال تصويتهم فى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والاستفتاءات التى تجرى على القرارات المهمة، مع وضع عقوبات على من يصرحون بأشياء تضر الدولة المصرية.

وطالب بعض أعضاء اللجنة الوزارة بعقد جلسات للحوار المجتمعى مع المصريين فى الخارج، حول مواد مشروع القانون، حال تقديمه بالكامل إلى اللجنة، وقال «الخولى»: من الضرورى أن تستمع الوزارة ومقدمو المشروع إلى وجهات النظر المختلفة حول مشروع القانون، خاصة أنه يخص تلك الجاليات وينظم عملها، ومناقشتها فى الشروط التى يجب توافرها فى المرشح لرئاسة الجالية. كان عدد من النواب منهم هشام مجدى، عضو اللجنة، رفضوا الاجتماع مع وزيرة الهجرة داخل اللجنة، مؤكدين أنه، وفقاً للدستور، من حق الحكومة أو البرلمان أو الرئيس فقط أن يقدموا مشروعات قوانين، وليس وزيرة الهجرة، وطالبوا الوزيرة بالرجوع إلى الحكومة وتنفيذاً لمواد الدستور.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «خارجية النواب» تناقش مشروع قانون «الجاليات» الاثنين المقبل ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق