وزير التجارة ونظيره البولندي يوقعان البيان الختامي للجولة الأولى للمشاورات الثنائية

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وقع المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وجيرزي كوشينسكي وزير الاستثمار والتنمية البولندي، البيان الختامي للجولة الأولى للمشاورات الثنائية بين مصر وبولندا، والتي عقدت بالقاهرة، اليوم الاثنين، والمقرر عقدها سنويا بكلا البلدين بالتناوب، حيث تم مناقشة أهم الموضوعات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.

شارك في الجولة الأولى للمشاورات من الجانب المصري وزارات الزراعة واستصلاح الأراضي، والسياحة، والخارجية، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وبنك مصر، وبنك تنمية الصادرات، ومصلحة الكفاية الإنتاجية، وهيئة تنشيط السياحة، ومجلس الأعمال المصري للتعاون الدولي، والاتحاد العام للغرف التجارية.

كما شارك في الجولة الأولى للمشاورات من الجانب البولندي بنك التنمية البولندي «BGK» ووزارة الزراعة البولندية «الحجر البيطري»، المنطقة البولندية الخاصة لإقليم كاتوفيتسه والوكالة البولندية للتجارة والاستثمار، وغرفة التجارة والصناعة البولندية، ووزارة البنية التحتية.

وأوضح المهندس عمرو نصار، في بيان، أن الجولة الأولى للمشاورات قد تناولت تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في عدد من المجالات تضمنت التعاون المصرفي، حيث تم توقيع اتفاق تعاون بين بنك مصر والبنك المصري لتنمية الصادرات مع بنك التنمية البولندي «BGK» بهدف التعاون في المجال المصرفي من خلال تمويل المشروعات المشتركة، لافتا إلى أن وفدا من بنك مصر قام مؤخرا بزيارة بولندا؛ لمناقشة تفاصيل الاتفاق وعدد من المشروعات المقترح تمويلها من الجانبين.

وفي المجال الزراعي، أوضح «نصار» أن الجانبين بحثا عددا من الموضوعات المشتركة والخاصة بالحجر الزراعي والبيطري، وتم الاتفاق على اتخاذ الإجراءات النهائية الخاصة بتوقيع اتفاق تعاون بين وزارة الزراعة المصرية ونظيرتها البولندية يستهدف تعزيز التعاون المشترك في المجالات الزراعية المختلفة ونفاد المنتجات الزراعية المصرية إلى السوق البولندية.

وفيما يتعلق بإنشاء منطقة صناعية بولندية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أشار إلى، أنه تم بحث خطوات إنشاء منطقة صناعية بولندية تابعة للمنطقة البولندية الخاصة لإقليم كاتوفيتسه مع ممثلي الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وحول المجال التجاري والاستثماري، أوضح «نصار»، أنه تم الاتفاق على توقيع اتفاق تعاون بين الوكالة البولندية للتجارة والاستثمار وكل من التمثيل التجاري المصري والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لتكثيف الأنشطة التجارية والاستثمارية المتبادلة وتبادل المعلومات، كما تم الإعلان الرسمي عن الافتتاح الجديد للمكتب التجاري البولندي في مصر.

وأضاف، أنه تم توقيع عقد إنشاء الغرفة التجارية المصرية البولندية المشتركة بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وغرف التجارة والصناعة البولندية، كما تم بحث إمكانيات تشكيل مجلس أعمال مصري بولندي.

وفي مجال التعليم الفني والتدريب المهني، لفت «نصار» إلى أنه تم مناقشة أوجه التعاون بين مصر وبولندا في مجالات التعليم المهني والفني، حيث قامت مصلحة الكفاية الإنتاجية بصفتها إحدى الجهات المصرية المسؤولة عن التعليم الفني والتدريب المهني بتقديم مقترح للتعاون مع الجهات البولندية المناظرة من خلال تدريب العمالة الفنية في مجالات التعدين ومواد البناء بواسطة قيام الجانب البولندي بتوفير جزء من المعدات الخاصة بتلك المجالات في المراكز الفنية التابعة للمصلحة مثل مركز تدريب السويس، والذي سيخدم المشروعات التي سيتم إنشاؤها في المنطقة الصناعية البولندية في العين السخنة والمخطط إنشاؤها داخل نطاق الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

وفي السياحة، أوضح «نصار»، أنه تم بحث إمكانية عودة الطيران المنتظم بين القاهرة ووارسو من جانب شركة الخطوط البولندية «LOT»، إلى جانب الترويج للسياحة العلاجية في مصر، وإطلاق عدد من القوافل السياحية المصرية إلى أهم المدن البولندية للتواصل مع الشركات السياحية البولندية الكبرى والترويج لملف السياحة في مصر.

كما تم مناقشة سبل الترويج السياحي لمصر بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة وإطلاق مفهوم الـ «Business Tourism» والذي يمكن من خلاله الاستفادة من الأحداث والمؤتمرات الاقتصادية البولندية المختلفة، التي يشارك بها عدد كبير من رجال الأعمال من الدول المختلفة في الترويج للسياحة في مصر.

انت الان تتصفح خبر بعنوان وزير التجارة ونظيره البولندي يوقعان البيان الختامي للجولة الأولى للمشاورات الثنائية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق