تقرير لجنة المبيدات عن «النمل الأبيض»: وراء انهيارات البيوت المعتمدة فى دعمها على الأخشاب

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أصدرت لجنة مبيدات الآفات الزراعية تقريرا يفيد بإرشادات مكافحة النمل الأبيض، حيث قالت إنه يتميز بأنه يعيش معيشة اجتماعية فى شكل مستعمرات، وهى تختلف عن النمل العادى فى كثير من الأمور وتهاجم الحشرة المواد السليلوزية فى كافة أشكالها، حيث تهاجم الأوراق، الأقمشة، المفروشات، الأبسطة والموكيت المحتوى على مخلوط قطنى، والأسفنج الصناعى المستخدم فى حشو الأثاث، وتسبب الحشرة خسائر كبيرة بل وحوادث انهيارات لبعض البيوت التى تعتمد على الأخشاب فى دعمها.

وأضاف التقرير أنه لا يمكن مشاهدة حشرة النمل الأبيض بشكل مباشر بل من خلال آثار تدميرها ومظاهر الإصابة التى تسببها فقط، حيث تعيش بطريقة خفية تحت سطح الأرض أو داخل قطع الأثاث والأرضيات والعروق الخشبية، وتهاجم أهدافها عن طريق أنفاق تمتد من أسفل سطح الأرض إلى أعلى فى شكل أنابيب على الحوائط أو الأشجار، بعيداً عن الضوء والجفاف.

وتنقسم أنواع النمل الأبيض إلى «النمل الأبيض الفوق أرضى»، وهى التى تعيش وتهاجم الأخشاب الجافة سواء الخام أو المصنعة أو الأشجار بعد جفافها، وتتميز ببعض خواص ناخرات الأخشاب، ويتراوح تعداد الأفراد فى مستعمراتها بين 100- 300 فرد وليس لها علاقة بالتربة.

كما يوجد «النمل الأبيض التحت أرضى»، وأنواع هذه المجموعة خطيرة جداً حيث تعيش مرتبطة بالتربة ارتباطاً وثيقاً ويتراوح عدد أفراد المستعمرة من 50000 إلى بضعة ملايين، وتهاجم أى مادة سليلوزية أو مشتقاتها فوق سطح الأرض أو خلالها.

وحدد التقرير مظاهر الإصابة بالنمل الأبيض وهى وجود فتحات ثقوب صغيرة فى الأخشاب وهى عادة دليل خروج الحشرات الكاملة فى فترات الانتشار والتكاثر، خاصة بالقرب من الأبواب والشبابيك، ووجود مسحوق كحبيبات الرمل المكورة أسفل قطع الأثاث الخشبية المصابة، وعادة يكون لونه كريمى فاتح أو غامق، حسب نوع الخشب الذى صنع الأثاث منه، وهذا المسحوق الحبيبى هو إخراجات المستعمرة، ويوجد نفس المسحوق الحبيبى أحياناً بارزاً فوق بعض المواقع فى الباركيه المصاب.

وأشار التقرير إلى طرق الوقاية من النمل الأبيض، والتى تبدأ بالتخلص من المواد السليلوزية وبقايا النباتات فى الأرض المزمع إقامة منشأة عليها، وعند إقامة المبانى الريفية يجب عمل دكة «حصيرة أساس أسمنتية» للأرض عند إقامة مبنى عليها، وذلك بعد عمل رش وقائى للتربة تحتها بمبيد له صفة الثبات نسبيا، وفى حالة المبانى الخرسانية يجب معاملة الأساس وكذلك أخشاب البناء بالمبيدات قبل استكمال البناء.

وفى الأماكن المصابة يجب عدم استخراج تصريح بالبناء إلا بعد قيام إخصائى المكافحة بمديرية الزراعة بفحص الأرض وعلاجها فى حالة إصابتها، كما يمكن استعمال مصائد النمل الأبيض، للكشف عن الإصابة، ويجب عمل وقاية للمنشآت الصناعية التى تنتج المواد السليلوزية.

انت الان تتصفح خبر بعنوان تقرير لجنة المبيدات عن «النمل الأبيض»: وراء انهيارات البيوت المعتمدة فى دعمها على الأخشاب ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق