غداً.. بدء تصعيد الحجاج للمشاعر المقدسة

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يستعد أكثر من 2 مليون حاج من مختلف أنحاء العالم، منهم نحو 78 ألف مصرى للصعود إلى عرفات، وأعلنت البعثة الرسمية المصرية حالة الطوارئ استعدادًا لبدء عمليات التصعيد، وطالب المستشار عمر مروان، وزير الدولة لشؤون مجلس النواب، من رؤساء البعثات النوعية للحج تذليل كل العقبات أمام الحجاج المصريين، فيما أنهت بعثة الحج السياحى بالسعودية استعداداتها لتصعيد نحو 36 ألف حاج إلى عرفات.

وتصاعدت وتيرة متابعة الترتيبات النهائية لتصعيد ضيوف الرحمن من البعثات الثلاث النوعية (السياحة – القرعة – التضامن)، وتابع مروان مع وزير الحج السعودى صالح بن تن، ترتيبات الطريق البديل الذى يتم تفويج حجيج إحدى الجهات عليه للمرة الأولى، والتابعة للبعثة المصرية.

وقال «مروان»، على هامش المؤتمر الصحفى، الذى عقده أمس، إن البعثة المصرية تتوجه بالشكر للمملكة على حسن التنظيم، موضحا أنه ناقش مع وزير الحج كيفية التغلب على بعض العقبات التى يمكن أن تواجه قائدى الحافلات على الطريق الجديد، الذى سوف تستخدمه حافلات إحدى الجهات التى تتبع البعثة المصرية للمرة الأولى، ولا يوجد خبرة لدى السائقين به وما يتعلق بالمداخل والمخارج، مشيرًا إلى أنه من الصعب جدًا تغيير الطريق فى الوقت الحالى، لكن وزير الحج أشار إلى إنشاء نقطة اتصال بين مكتبه ومكتب الرئيس التنفيذى للحج للتدخل السريع لحل أى عقبات تواجه الحافلات.

وأكد رئيس البعثة أنه اتفق مع وزير الحج السعودى على أن يتم تنظيم حج الفرادى بشكل جديد خلال الموسم المقبل، يضمن القضاء على أى مشكلات قد تنتج عن تنظيم حج الفرادى، لافتًا إلى أنه يواصل زياراته لأهالى الشهداء، لافتًا إلى اطلاعه على خطط التصعيد.

وقال مجدى شلبى، وكيل وزارة السياحة، رئيس بعثة الحج السياحى، إن عمليات تصعيد الحجاج ستبدأ من عصر غد، مشيرا إلى وجود 16 لجنة تابعة لبعثة الحج السياحى ستتابع عمليات تصعيد الحجاج إلى عرفات وإقامتهم بالمخيمات، مشيرا إلى وجود لجنة مشتركة مع مؤسسة الطوافة السعودية لمتابعة أحوال الحجاج بمخيمات منى وعرفات وحل أى أزمة تواجههم.

وأضاف أن كل شركة سياحة لديها موعد معين للتحرك إلى عرفات، منعا للتكدس والازدحام، وهناك أكثر من 650 أتوبيسا ستقوم بنقل الحجاج إلى عرفات، ثم من عرفات إلى المزدلفة بعد غد ثم إلى منى، لافتًا إلى أن بعثة الحج السياحى تفقدت أمس، المخيمات التى سيقيم بها حجاج السياحة بالمشاعر المقدسة بمنى وعرفات، ونوه بأن جميع المخيمات متوافقة مع التعاقد الذى تم بين غرفة شركات السياحة ومؤسسة الطوافة السعودية، وستتسلم شركات السياحة المخيمات اليوم.

وحذر شلبى المطوفين الذين تم التعاقد معهم لتقديم خدمات الإقامة والإعاشة لحجاج السياحة بمخيمات عرفات ومنى، من الإخلال بالعقود المبرمة مع غرفة شركات السياحة، حتى لا يقعوا تحت طائلة جزاءات وزارة الحج السعودية، والتى تستبعد المطوف نهائيا من تنفيذ خدمات الحج حال ارتكاب مخالفات كبيرة، وأضاف أنه فى حال وقع ضرر مباشر وغير مقصود بسبب نقص الخدمات بالمخيمات لأى سبب من الأسباب فسيتم تعويض الحجاج من قبل المطوفين ماليًا.

وقال ناصر تركى، عضو اللجنة العليا للحج السياحى، إنه سيتم تقديم 3 وجبات لحجاج المستوى الاقتصادى «البرى والاقتصادى طيران»، منها وجبة ساخنة أثناء تواجدهم بالمشاعر المقدسة «منى وعرفات»، وسيكون هناك «بوفيه مفتوح» لحجاج المستوى 4و5 نجوم، نافيًا وجود كثافة عالية لإقامة الحجاج بالمخيمات. ونوه بأن تلك المشكلة تظهر بسبب دخول غرباء للخيام، لافتًا إلى أن هناك لجانًا مشتركة تتواجد فى المخيمات داخل المشاعر المقدسة مشكلة من جانب الوزارة والغرفة لحل أى مشكلة قد تواجه ضيوف الرحمن وحلها على الفور.

انت الان تتصفح خبر بعنوان غداً.. بدء تصعيد الحجاج للمشاعر المقدسة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق